مسقط- الرؤية

كشف المهندس سامي سهيل بيت فاضل مدير عام البنى التحتية والمنصات الرقمية الرقمية بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات أن إجمالي عدد المواقع الحكومية التي تم ربطها عبر الشبكة الحكومية الموحدة بلغ 1233 موقعًا حكوميًا حتى نهاية النصف الأول من العام 2023 منها 23 موقعًا حكوميًا جديدًا، و63 موقعًا حكوميًا تم ربطه في الشبكة الحكومية الموحدة عالية السرعة وذلك بهدف تحقيق التواصل بين المؤسسات الحكومية بصورة آمنة ورفع مستوى الخدمات الإلكترونية.

وذكر بيت فاضل أن عدد جهات الجهاز الإداري للدولة التي توفر خدماتها عبر منصة التكامل الحكومي بلغ 32 جهة حتى النصف الأول من العام 2023، فيما بلغ عدد الجهات المستفيدة من الخدمات 64 جهة منها 60 جهة من وحدات الجهاز الإداري للدولة و4 جهات من مؤسسات القطاع الخاص، كما بلغ إجمالي طلبات تبادل البيانات عبر المنصة منذ إنشائها 800 مليون طلب منها 100 مليون طلب حتى نهاية النصف الأول من العام 2023، مؤكدًا أن هذه المنصة تخدم رؤية وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في تطوير الخدمات الحكومية.

يُشار إلى أن منصة التكامل الحكومي والتي تعتبر احد البنى الأساسية للتحول الرقمي الحكومي هي نظام مركزي يتيح تبادل مجموعات البيانات بين الأنظمة الإلكترونية لوحدات الجهاز الإداري بشكل آلي، كما يتيح التكامل المستمر بينها، وتعمل هذه المنصة على تقليص وقت إنجاز المعاملات وتقليل المتطلبات الورقية التي تطلب عادةً من المواطنين والمقيمين وأصحاب الأعمال التجارية عند طلب أي خدمة حكومية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: النصف الأول

إقرأ أيضاً:

تونس تسدد 3.7 مليارات دولار من ديونها في النصف الأول من 2024

أعلنت وزيرة المالية التونسية سهام بوغديري نمصية أن بلادها سددت قروضا مستحقة بقيمة 11.6 مليار دينار (3.7 مليارات دولار) من القروض الخارجية خلال النصف الأول من العام الجاري.

وجاء ذلك في تصريحات لوزيرة المالية خلال جلسة للبرلمان التونسي للتصديق على اتفاقية التمويل المبرمة بتاريخ 16 مايو/أيار الماضي بين تونس ومجموعة من البنوك المحلية لتمويل ميزانية الدولة، وفق بيان لمجلس النواب.

وتبلغ قيمة القرض المالي المجمّع من بنوك محلية 156 مليون يورو (173 مليون دولار)، إضافة إلى قرض آخر بقيمة 16 مليون دولار.

مطلوبات السنة

وقالت نمصية إن "الجمهورية التونسية أوفت بتعهداتها في تسديد القروض الخارجية.. سدّدنا إلى نهاية يونيو (حزيران) الماضي 11.6 مليار دينار (3.7 مليارات دولار)".

ووفق إحصائيات سابقة لوزارة المالية، فإن تونس مطالبة بتسديد 24.7 مليار دينار (7.96 مليارات دولار) خلال العام الجاري. وأوضحت أن الناتج المحلي الإجمالي نما بنسبة 0.2% خلال الربع الأول من العام الجاري، على أساس سنوي.

وعانت تونس أزمة اقتصادية حادة فاقمتها تداعيات جائحة كورونا، ثم ارتفاع كلفة استيراد الطاقة والمواد الأساسية إثر اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية أواخر فبراير/شباط 2022.

مقالات مشابهة

  • العراق يعلن حفر واستصلاح 105 آبار نفطية خلال النصف الأول من العام
  • أسباب دمج الوزارات في الحكومة الجديدة.. منها تحقيق التكامل بين السياسات ذات الصلة
  • تونس تسدد 3.7 مليارات دولار من ديونها في النصف الأول من 2024
  • مصرع قرابة 300 عتّال بين العراق وإيران خلال النصف الأول من العام
  • 25 ألف مستوطن اقتحموا الأقصى في النصف الأول من 2024
  • حصيلة وفيات لعناصر أمن أثناء التدريب خلال النصف الأول من العام
  • أسعار الشحن البحري ترتفع عالمياً بأكثر من 200% خلال النصف الأول
  • 7 ملايين سائح زاروا مصر خلال النصف الأول من العام الحالي
  • السياحة تحقق 6.6 مليار دولار خلال النصف الأول من 2024
  • «السياحة»: 6.6 مليار دولار إيرادات خلال النصف الأول من عام 2024