صحيفة عاجل:
2024-07-08@12:21:08 GMT

جيولوجي يكشف لـ«عاجل» سر وميض ما قبل الزلازال

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

جيولوجي يكشف لـ«عاجل» سر وميض ما قبل الزلازال

قال الجيولوجي عبدالله العمري، أستاذ الجيوفيزياء والمشرف على مركز الدراسات الزلزالية بجامعة الملك سعود، إن طبيعة الزلازل الذي حدث مؤخرا في مراكش بالمغرب، والتي أكثرها عبارة عن صخور جيرية، تختلف طبيعتها من منطقة إلى أخرى، مشيرا إلى أنه لم تثبت علميا أنها ظاهرة مرافقة لـ 5 من زلازل العالم الكبيرة.

وأضاف في تصريحات صحفية لـ «عاجل»، أنه قبل حدوث الزلزال الرئيسي يحدث احتكاك ما بين الصخور، وبالتالي ينتج عنها اجهادات ثم تيارات كهرومغناطيسية، وإذا خرجت من الفوارق تواجه الغلاف الجوي، وبالتالي تتفاعل معها على شكل أيونات، وقد يؤدي ذلك إلى بركان أو حسب نوعية التفاعل.

وأوضح أن هناك أنواعا كثيرة تتفاعل التربة معها، وهي نادرة الحدوث، ولا تحصل هذه الظاهرة إلا في الزلازل التي تزيد قوتها عن 6 درجات، وإذا كان الزلازل ضعيف بمعدل 4 درجات بمقياس ريختر لا نرى هذه الظاهرة.

في سياق متصل، قالت وزارة الداخلية المغربية، إن عدد ضحايا زلزال المغرب، الذي وقع في وقت مبكر من أمس السبت، ارتفع إلى أكثر من 2012 قتيلا، مشيرة إلى أن أعداد المصابين ارتفعت إلى 2059، من بينهم 1404 أشخاص في حالة حرجة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار المغرب أهم الآخبار زلزال المغرب عبدالله العمري

إقرأ أيضاً:

عاجل| المشرف على علاج أحمد رفعت يكشف تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة اللاعب

كشف الدكتور أحمد أشرف عيسى، المشرف على علاج اللاعب أحمد رفعت، تفاصيل صادمة بشأن اللحظات الأخيرة في حياة لاعب مودرن سبورت قبل وفاته.

عاجل.. إجراء مفاجئ من مرتضى منصور بشأن وفاة أحمد رفعت حبس وتهديدات.. الأسباب الحقيقية وراء نهاية أحمد رفعت الدراماتيكية ( تحقيق ) بداية مرضه

وقال "عيسى" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم السبت، "اللاعب أحمد رفعت كان شخصية طيبة ودمث الخلق وحدث له في المرة الأولى توقف لعضلة القلب وجلطة واتحط على جهاز تنفس صناعي قرابة من 10 إلى 15 يوم".

وأضاف "وبعدها انتقل إلى القاهرة وكان عندنا مشاكل في وظائف الكلى، تم اتخاذ القرار بعمل قسطرة للقلب ونستبعد الشرايين التاجية وعمل رنين مغناطيسي وتبين أننا عندنا قصور في الشرايين التاجية وضيق في الشريان التاجي المحوري وتم رفع كفاءة عضلة القلب وحل مشاكل في حموضة الدم وفي الكلى وتم تركيب دعامة للاعب نتيجة قصور في الشريان التاجي".

فحص جيني 

وتابع "بعدها وفق للبروتوكول المتبع تم عمل فحص جيني ولم يثبت أنه عنده مشكلة في كهربائية القلب نتيجة أي خلل جيني، أي شخص يصاب بجلطة ويثبت ذلك لازم هذا الشخص تعطيه فرصته لمدة 45 يوم واليوم كان اليوم 38 وكان ملازم وملاصق للمتابعة".

وأردف "آخر مرة كفاءة القلب وصلت من 40 إلى 50% وكفاءة الشخص الطبيعي من 55 إلى 85% وكانت الأمور بتتحسن بصورة كبيرة وكان فيه لجنة من الفريق الطبي على أعلى مستوى وكان معمول له كل حاجة على أعلى مستوى وكان يتعمل له إعادة تقييم وإعادة تأهيل القلب ولكن مشيئة الله سبحانه وتعالى".

تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياته 

وأكمل "قبلها بـ48 ساعة احمد كان بيكلمني والساعة 2 ونص وخمسة أخوه بيكلمني وبيقولي رفعت مبينطقش، كان عنده جهاز متابعة في البيت طلبت منه يوصله وطلع حاجة اسمها توقف كامل، وقولت له اطلع به على أقرب مستشفى وكنت في ظهرهم ووصلنا المستشفى مع بعض وقعدنا قرابة الـ45 دقيقة في إنعاش قلبي ولكنه لم يستجيب".

وواصل "أحمد لم يشتكي من أي حاجة وكان بيتفرج على الماتش وطلب من والدته فاكهة دخلت تجيبه رجعت لقيته مبينطقش،  هل حدث انتكاسة وحدث له جلة وارد هل حدث خلل كهربائي وارد ولكن بنسبة ضعيفة، ولكن لا يوجد أي سبب واضح تقف عليه غير أنه أحيانًا يحدث لهم انتكاسة لعضلة القلب كان ملتزم بالعلاج والمتابعة وقد يكون متعرض لضغوط نفسية وعصبية لأنه شخص كتوم ولكنه من الحالات النادرة في طب القلب الرياضي".

مقالات مشابهة

  • جيولوجي يمني يكشف عن الجدوى الإقتصادية من بئر ”الغاز” التي ظهرت في خولان بصنعاء
  • عاجل.. وزير الشباب والرياضة يكشف موقفه من إقالة اتحاد الكرة
  • عاجل|متحدث وزارة الرياضة يكشف تفاصيل جديدة عن التحقيق في أزمة أحمد رفعت
  • عاجل.. جوميز يكشف سر اعتماده على ناشئي الزمالك أمام الإسماعيلي ويتحدث عن أحمد رفعت
  • عاجل.. الفجر يكشف اقتراب رحيل نجم الأهلي إلى الوداد المغربي
  • بطاقة المشتريات
  • عاجل| المشرف على علاج أحمد رفعت يكشف تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة اللاعب
  • مدير خط نجدة الطفل: الختان وزواج القاصرات عادات لا علاقة للدين بها
  • عاجل.. عبدالناصر زيدان يكشف عن مفاجأة مدوية بسبب بيراميدز
  •  طريقة عمل سلطة البنجر بالبصل والبقدونس