اتهم النظام العسكري الذي وصل إلى الحكم عقب انقلاب على الرئيس المنتخب في النيجر، محمد بازوم، فرنسا بـ"نشر قواتها" في عدد من دول غرب أفريقيا، استعدادا لشن تدخل عسكري.

وقال الناطق باسم المجلس العسكري الحاكم، الكولونيل ميجور أمادو عبد الرحمن، إن "فرنسا تواصل نشر قواتها في عدد من بلدان إيكواس (المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا)، في إطار استعدادات لشن عدوان على النيجر تخطط له بالتعاون مع هذه الجماعة".

وأضاف النظام العسكري أنه لاحظ "منذ الأول من سبتمبر، نشر طائرتي نقل عسكريتين من طراز  (إيه 400 إم)، وواحدة من طراز (دورنييه 328)، في إطار تعزيزات في ساحل العاج"، وأن "مروحيتين من طراز سوبر بوما مُتعددتي المهمات، ونحو 40 مركبة مدرعة"، نُشرت "في كاندي ومالانفيل في بنين".

وتابع البيان: "في 7 سبتمبر 2023، رست سفينة عسكرية فرنسية في كوتونو (بنين) وعلى متنها أفراد وموارد عسكرية"، بحسب وكالة فرانس برس.

كذلك، تحدث العسكريون الذين استولوا على السلطة في النيجر عن "زهاء 100 عملية تناوب لطائرات شحن عسكرية، أتاحت إنزال كميات كبيرة من المعدّات الحربية في السنغال وساحل العاج وبنين".

واعتبروا أن "هذه المناورات" هدفها "إنجاح التدخل العسكري ضد بلادنا".

وبعد الانقلاب الذي شهدته النيجر في 26 يوليو، كانت "إيكواس" قد لوحت بتدخل مسلح، لإعادة النظام الدستوري في البلاد، وهو قرار أيدته فرنسا حينها.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

مصدران: طائرة بدون طيار أمريكية سقطت فوق اليمن

(CNN)-- قال مسؤولان دفاعيان أمريكيان إن طائرة أمريكية بدون طيار من طراز MQ-9 Reaper  سقطت فوق اليمن ليل الاثنين، دون تحديد سبب سقوط الطائرة أو مكان هبوطها بالضبط.

وفي المقابل، زعم الحوثيون المدعومون من إيران أنهم أسقطوا الطائرة بـ"نجاح" بصاروخ أرض جو أثناء قيامها بـ"مهام عدائية" فوق محافظة ذمار جنوب العاصمة صنعاء.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع، إن هذه هي الطائرة الأمريكية الثالثة التي يتم إسقاطها فوق اليمن خلال الأسبوع الماضي والعاشرة منذ بدء الحرب في غزة.

ووفقا لأحد المسؤولين الأمريكيين، أصيبت طائرة أمريكية بدون طيار من طراز MQ-9 Reaper في الأسبوع الماضي لكنها هبطت بسلام واستعادتها قوات شريكة أمريكية والحادث قيد التحقيق.

ولم يتضح بعد ما هو الحادث الثالث الذي أشار إليه المتحدث باسم الحوثيين.

مقالات مشابهة

  • الحكومة العراقية ترسل طواقم طبية الى لبنان وتدعو لتدخل دولي عاجل
  • «القاهرة الإخبارية»: انفجارات أجهزة الاتصالات حدثت في أحدث طراز جلبه حزب الله
  • مصادر أمنية لرويترز: أجهزة اللاسلكي التي انفجرت في لبنان هي أحدث طراز جلبه حزب الله في الأشهر الأخيرة
  • بعد سحب قواتها.. أي مستقبل لعلاقات الولايات المتحدة والنيجر؟
  • مصدران: طائرة بدون طيار أمريكية سقطت فوق اليمن
  • الولايات المتحدة تكمل سحب قواتها العسكرية من النيجر
  • حبس فتاة هددت أخرى بنشر صورها عبر مواقع التواصل الاجتماعي
  • أمريكا تعلن سحب كامل قواتها من النيجر
  • ناشر صحيفة هآرتس يدعو لتدخل دولي ضد حكومة نتنياهو
  • الوكالة الفرنسية نقلا عن تقارير إعلامية: مطلق النار كان يحمل بندقية من طراز كلاشينكوف