اعلن الديوان الملكي المغربي حدادا وطنيا في البلاد على ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب المملكة وتضامن العشرات من قادة الدول مع الملك محمد السادس فيما اعلن برج ايفيل عن تضامنه على طريقته الخاصة 

محمد السادس يعلن الحداد على ضحايا الزلزال

وﺗرأس اﻟﻣﻠك ﻣﺣﻣد اﻟﺳﺎدس ﺟﻠﺳﺔ ﻋﻣل ﺧﺻﺻت ﻟﺑﺣث اﻟوﺿﻊ ﻓﻲ أﻋﻘﺎب اﻟزﻟزال اﻟذي وﻗﻊ يوم ليلة اﻟﺟﻣﻌﺔ وامر العاهل المغربي بـ ﺗﻌزﯾز  وﺳﺎﺋل ﻓرق اﻟﺑﺣث واﻹﻧﻘﺎذ وﺗزوﯾد اﻟﻣﻧﺎطق اﻟﻣﺗﺿررة ﺑﺎﻟﻣﺎء اﻟﺻﺎﻟﺢ ﻟﻠﺷرب وﺗوزﯾﻊ ﺣﺻص ﻏذاﺋﯾﺔ وﺧﯾﺎم وأﻏطﯾﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻣﻧﻛوﺑﯾن، والاﺳﺗﺋﻧﺎف اﻟﺳرﯾﻊ ﻟﻠﺧدﻣﺎت اﻟﻌﻣوﻣﯾﺔ.

كما تقرر اﻟﺗﻛﻔل ﺑﺎﻷﺷﺧﺎص ﻓﻲ وﺿﻌﯾﺔ ﺻﻌﺑﺔ، ﺧﺻوﺻﺎ اﻟﯾﺗﺎﻣﻰ والتكفل الفوري بكافة الأشخاص بدون مأوى وﺗﺷﺟﯾﻊ اﻟﻔﺎﻋﻠﯾن اﻻﻗﺗﺻﺎدﯾﯾن ﺑﮭدف اﻻﺳﺗﺋﻧﺎف اﻟﻔوري ﻟﻸﻧﺷطﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺳﺗوى اﻟﻣﻧﺎطق اﻟﻣﻌﻧﯾﺔ. وﺗﻘرر، أﯾﺿﺎ، اﻹﻋﻼن ﻋن ﺣداد وطﻧﻲ ﻟﻣدة ﺛﻼﺛﺔ أﯾﺎم، ﻣﻊ ﺗﻧﻛﯾس اﻷﻋﻼم اﻟوطﻧﯾﺔ ﻓوق ﺟﻣﯾﻊ اﻟﻣﺑﺎﻧﻲ اﻟﻌﻣوﻣﯾﺔ.

برج ايفل يتضامن

في الغضون قالت مصادر في باريس ان السلطات ستطفئ الانوار في برج ايفل الشهر الساعة 11 مساء حدادًا على أرواح ضحايا زلزال المغرب والذي تجاوز عددهم الـ 1100 قتيل 


دعم عالمي وتضامن مع ضحايا الزلزال

وتلقى العاهل المغربي محمد السادس عشرات الاتصالات من قادة العالم عبرو خلالها عن تضامنهم ومؤازرتهم للشعب المغربي جراء كارثة الزلزال 

وتلقى الملك اتصالات من الشيخ محمد بن زايد، رئيس دولة الإمارات، قبل أن يعطي تعليماته من أجل تسيير جسر جوي لنقل مساعدات إغاثية عاجلة إلى المتضررين من الزلزال وتقديم مختلف أشكال الدعم للمملكة، كما أعلنت المملكة العربية السعودية وقوفها وتضامنها مع المغرب وشعبه 

وارسل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، برقية عزاء إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس في ضحايا الزلزال. كذلك السلطان هيثم بن طارق، سلطان عُمان، الذي بعث بدوره، برقية تعزية ومواساة إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس في ضحايا الزلزال المدمّر.

وأعربت الجزائر عن تعازيها لأسر ضحايا الزلزال بالمغرب، واعلنت في بيان لوزارة خارجيتها بأنها “تتابع ببالغ الأسى والحزن تداعيات الزلزال العنيف الذي أصاب عدة مناطق بالمملكة المغربية. وتتقدم الجزائر بخالص التعازي وصادق المواساة لأسر الضحايا وللشعب المغربي الشقيق”.

على المستوى الدولي، اعلن الرئيس الاميركي جو بايدن عن تضامنه مع المغرب وقال في البيان المنشور بالموقع الرسمي للبيت الأبيض، إن “إدارتي على اتصال بالمسؤولين المغاربة، إذ نحن نعمل بسرعة لضمان سلامة المواطنين الأمريكيين في المغرب، كما أننا نقف على أهبة الاستعداد لتقديم أي مساعدة ضرورية للشعب المغربي”.

وقدم بيدرو سانشيز، رئيس الوزراء الإسباني، تعازيه لعائلات ضحايا الزلزال، وتلقى المغرب رسائل مؤازرة من مجموعة من الدول مثل روسيا والهند وألمانيا وفرنسا وإسرائيل

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ العاهل المغربی ضحایا الزلزال محمد السادس

إقرأ أيضاً:

ضبط مقيم مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة رعي بمحمية الملك سلمان الملكية

‏أعلنت القوات الخاصة للأمن البيئي، عن ضبط مقيم من الجنسية السودانية مخالفًا لنظام البيئة لارتكابه مخالفة رعي (20) متنًا من الإبل في مواقع محظور الرعي فيها في محمية الملك سلمان الملكية.

وأشارت  القوات الخاصة للأمن البيئي إلى تطبيق الإجراءات النظامية بحق المتهم، مؤكدةً أن عقوبة رعي الإبل غرامة (500) ريال لكل متن.

وحثت على الإبلاغ عن أي حالات تمثل اعتداءً على البيئة أو الحياة الفطرية على الرقم (911) بمناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، و(999) و(996) في بقية مناطق المملكة.

ضبط مقيم مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة رعي في محمية الملك سلمان الملكية.
#الأمن_البيئي pic.twitter.com/CxGLITDXcr

— القوات الخاصة للأمن البيئي (@SFES_KSA) July 8, 2024

مقالات مشابهة

  • إلغاء مؤتمر تطبيعي في المغرب خشية احتجاجات شعبية ضد استمرار حرب غزة
  • إلغاء مؤتمر تطبيعي في المغرب خشية من احتجاجات شعبية ضد استمرار حرب غزة
  • الملك محمد السادس يعزي في وفاة الفنان مصطفى الداسوكين
  • الملك يعطي تعليماته لإطلاق العمل بمستشفى محمد السادس بالحسيمة، ومستشفى الزموري بالقنيطرة
  • تجهيزات حديثة وأنظمة متطورة.. جلالة الملك يأمر بافتتاح مستشفيات الحسيمة والقنيطرة
  • منتخب المغرب رابع أغلى منتخب في أولمبياد باريس
  • صور غير صحيحة لوالدة ملك المغرب الراحلة تثير جدلا
  • محمد رمضان يرد بطريقته على فيديو متداول لمشاجرة بينه وشاب بالساحل الشمالي
  • ضبط مقيم مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة رعي بمحمية الملك سلمان الملكية
  • الركراكي يرافق الأولمبي المغربي إلى باريس.. والسكتيوي يستعين بطبيب فرنسي