الوطن:
2024-09-19@09:30:48 GMT

مسؤول مغربي: مراكش تأثرت بشكل محدود للغاية بالزلزال

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

مسؤول مغربي: مراكش تأثرت بشكل محدود للغاية بالزلزال

قال مسؤول محلي بمقاطعة ‎مراكش المنارة، إن خلية أزمة تتابع عمليات البحث والإنقاذ، مضيفا لقناة «العربية» الإخبارية، إن فرق الإنقاذ تواصل عملها بحثا عن ناجين.

وأمس، ضرب زلزال بقوة 7 درجات على مقباس ريختر، المغرب، وبعدها بدقائق وقع زلزال بقوة 5 درجات على مقياس ريختر.

وأشار المسؤول المحلي، إلى أن مراكش تأثرت بشكل محدود جدا بالزلزال، موضحا أن بعض سكان مراكش يبيتون ليلتهم في الحدائق تحسبا لهزات ارتدادية.

وكان ‏وزير العدل المغربي عبد اللطيف وهبي، أوضح في وقت سابق، أن عدد من القرى التي ضربها الزلزال اختفت نهائيا، مشيرا في مداخلة هاتفية مع التلفزيون المغربي، إلى أن عددا من الأحياء القديمة وبعضها تاريخي في مدينة تارودانت تضررت بشكل كبير.

وزير مغربي: السلطات تعمل على إيواء السكان غير القادرين على العودة لمنازلهم

وأضاف وهبي، أن السلطات المغربية تعمل على إيواء السكان غير القادرين على العودة لمنازلهم في المناطق المتضررة، وتسعى للتغلب على انقطاع طرق في محيط تارودانت.

وتابع الوزير المغربي قائلا، إن الأولوية، لتوفير الخدمات الأساسية، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية. وفي وقت سابق، أمر العاهل المغربي، الملك محمد السادس، بتزويد المناطق المتضررة من الزلزال بالمياه والغذاء والخيام، وفقا لما ذكرته شبكة «سكاي نيوز» الإخبارية.

 

الحداد الوطني لمدة 3  أيام

ومساء أمس السبت، نكست الأعلام المغربية على المباني الحكومية والإدارات والأماكن الحكومية. وكان العاهل المغربي الملك محمد السادس، أعلن في وقت سابق، الحداد الوطني لمدة 3  أيام.

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية، قالت إن صلاة الغائب، ستقام بعد صلاة ظهر اليوم الأحد بجميع مساجد المملكة، ترحما على أرواح شهداء الزلزال، وفقا لما ذكرته وكالة  المغرب العربي للأنباء الرسمية.

وفي وقت سابق، أعرب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في رسالة إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس، عن أمله في أن تستعيد بلاده عافيتها بسرعة، متمنيا الشفاء العاجل لأولئك الذين أصيبوا من جراء هذه الكارثة الطبيعية.

 من جانبه، أكد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن بلاده تقف متضامنة مع المغرب في هذا الوقت الصعب، وتوجه عبر حسابه الرسمي بموقع إكس «تويتر سابقا»، بأحر التعازي إلى العاهل المغربي، الملك محمد السادس وكل المغاربة في الأرواح التي أزهقت من جزاء الزلزال المروع في  مراكش، معربا  عن تمنياته بالشفاء العاجل للجرحى.

مقتل مواطن فرنسي وإصابة 8 آخرين في زلزال المغرب

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية: مقتل مواطن فرنسي وإصابة 8 آخرين في زلزال المغرب.

وقالت الوزارة الفرنسية، حالة الوفاة جاءت متأثرة بسكتة قلبية خلال الزلزال.

وكانت قناة «العربية» الإخبارية، قالت في وقت سابق، إن بعض سكان مراكش يفضلون المبيت في الحدائق،  مشيرة إلى عودة الحركة تدريجيا إلى ساحة «جامع الفنا» التاريخية وسط المدينة بعد الزلزال

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زلزال المغرب مراكش زلزال مراكش العاهل المغربي الملک محمد السادس العاهل المغربی فی وقت سابق

إقرأ أيضاً:

سجن مسؤول سابق في شركة نفط ميسان لاختلاسه مبالغ مالية

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، اليوم الأربعاء، صدور قرار حكمٍ وجاهيٍّ بالسجن لمُدَّة 6 سنواتٍ على مسؤولٍ سابقٍ في شركة نفط ميسان، على خلفيَّة اختلاس مبالغ ماليَّةٍ.

وذكر مكتب الإعلام والاتصال الحكوميّ في الهيئة، في بيان تلقته "عراق اوبزيرفر"، أنَّ” محكمة جنايات ميسانالهيئة الأولى أصدرت قرار حكمٍ وجاهياً بسجن مسؤول شعبة الدفعيَّات في شركة نفط ميسان لمُدَّة ست سنواتٍ؛ استناداً إلى أحكام المادة (316) من قانون العقوبات، في القضيَّة التي حقَّـقت فيها وأحالتها إلى القضاء، مُبيّـنةً قيام المُدان باختلاس مبالغ مكافآت المُوظَّفين الممنوحة لمُنتسبي الشركة في العام 2017، والاستيلاء عليها دون وجه حقٍّ”.

وأردف المكتب إنَّ” الهيئة سبق أن أعلنت في أواخر كانون الثاني الماضي تمكُّنها بالتنسيق مع خليَّـة الصقور الاستخباريَّـة من إلقاء القبض على المُتَّهم؛ تنفيذاً لمُذكَّرة القبض القضائيَّة الصادرة بحقّه، لافتاً إلى أنَّ المحكمة أعطت الحقّ للجهة المتضررة (شركة نفط ميسان) بإقامة الدعوى أمام المحاكم المدنيَّة؛ للمطالبة بالتعويض بعد اكتساب القرار الدرجة القطعيَّة”.

وتابع إنَّ” المحكمة أصدرت قرار حكمٍ حضورياً بالحبس الشديد لمُدَّة أربع سنواتٍ وغرامةٍ ماليَّةٍ مقدارها مليونا دينارٍ على الوسيط الذي قام باستلام مبلغ (700,000,000) سبعمائة مليون دينار من المدان مسؤول شعبة الدفعيَّات على شكل دفعاتٍ ليتم تسليمها عن طريق وسيطٍ ثانٍ؛ مقابل عدم إجراء التدقيق الماليّ والحسابيّ على المُستندات والأوراق التي بحوزة المُدان مسؤول شعبة الدفعيَّات”.

ونوَّه المكتب، بأنّ”َ الهيئة الأولى في محكمة جنايات ميسان أصدرت قرار الإدانة، بعد اطلاعها على الأدلة والإثباتات في القضيَّة، والتي وجدتها كافيةً ومُقنعةً لإدانة المُتَّهم، فحكمت عليه بالسجن لمُدَّة ست سنواتٍ وفق أحكام المادة (310/ الشق الثاني) من قانون العقوبات بدلالة المادة (308) منه.

مقالات مشابهة

  • ألباريس يُثني على التعاون المغربي في صد الهجرة إلى سبتة منتقدا "دعوات إلى خلق نزاعات بين مدريد وجيرانها"
  • سجن مسؤول سابق في نفط ميسان لاختلاسه مبالغ مالية
  • سجن مسؤول سابق في شركة نفط ميسان لاختلاسه مبالغ مالية
  • الأمم المتحدة: أحداث اليوم في لبنان تشكل تصعيدا مقلقا للغاية مع سياق قابل للاشتعال بشكل غير مقبول
  • إسرائيل تحبط مخططا لحزب الله لاغتيال مسؤول كبير سابق
  • إسرائيل تحبط مخططاً لحزب الله لاغتيال مسؤول دفاعي سابق
  • بيان للشاباك: إحباط محاولة حزب الله استهداف مسؤول سابق في المؤسسة الأمنية بعبوة ناسفة
  • «الشاباك»: إحباط محاولة حزب الله استهداف مسؤول سابق في المؤسسة الأمنية
  • وفاة شاب بشكل مفاجئ تحت أقدام والدته عقب صلاة المغرب
  • وزير مغربي سابق : “عملية كاستييخو” من إعداد مخابرات الجزائر