صدى البلد:
2024-06-29@16:24:22 GMT

السبانخ والكرنب.. 6 أطعمة تعالج هشاشة العظام

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

هشاشة العظام هي حالة تتميز بفقدان كثافة العظام وزيادة هشاشتها، وتعد مشكلة شائعة لدى الأشخاص مع التقدم في العمر.. هناك عدة أطعمة يمكن تضمينها في النظام الغذائي لتعزيز صحة العظام والمساعدة في علاج هشاشة العظام.. هذه الأطعمة تشمل:

 

1. الألبان ومنتجات الألبان: الحليب واللبن والجبنة والزبادي. تعتبر هذه المنتجات مصدرًا غنيًا بالكالسيوم الذي يساهم في بناء العظام وتقويتها.

2. السلمون والسردين والتونة: هذه الأسماك الدهنية تحتوي على الأحماض الدهنية الأوميغا-3 التي تساعد في زيادة كثافة العظام وتقليل فقدان العظام.

3. السبانخ والكرنب والكولارد: هذه الخضروات الورقية الداكنة تحتوي على الكالسيوم والفيتامين K والمغنيسيوم، والتي تلعب جميعها دورًا في صحة العظام.

4. البقوليات والفاصوليا: تحتوي البقوليات مثل العدس والحمص والفاصوليا على الكالسيوم والمغنيسيوم والبروتينات، والتي تعزز صحة العظام.

5. البذور والمكسرات: مثل الشيا والكتان والسمسم واللوز والجوز. تحتوي هذه الأغذية على الكالسيوم والمغنيسيوم والأحماض الدهنية الصحية التي تعزز صحة العظام.

6. الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين C: مثل البرتقال والليمون والبطاطا والفلفل الأحمر. يعمل فيتامين C على تعزيز امتصاص الكالسيوم وتقوية العظام.

بالإضافة إلى تناول هذه الأطعمة الغنية بالمغذيات المفيدة للعظام، ينصح أيضًا بممارسة التمارين الرياضية المناسبة والتعرض لأشعة الشمس لزيادة مستويات فيتامين D في الجسم، حيث يلعب فيتامين D دورًا هامًا في امتصاص الكالسيوم وتقوية العظام.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الفواكه والخضروات الخضروات الورقية الداكنة المغنيسيوم هشاشة العظام صحة العظام نظام الغذائي ممارسة التمارين الرياضية ممارسة التمارين صحة العظام

إقرأ أيضاً:

لماذا يجب عليك الجري يوميا؟.. اليك 5 فوائد صحية مذهلة لتحفيزك على البدء

يونيو 26, 2024آخر تحديث: يونيو 26, 2024

المستقلة/- يعد الجري من الرياضات الهوائية الموصى بها والتي تتميز بفوائدها العديدة بالإضافة إلى سهولتها وعدم حاجتها لأي من الأدوات لممارستها.

إليك بعض الفوائد التي تشجعك على ممارسة الجري بانتظام:

– العيش لفترة أطول: الجري يساعد على تقليل خطر الوفاة المبكرة نتيجة لأمراض القلب، الأوعية الدموية، مرض السكري وبعض أنواع السرطان، حتى لو كان لدقائق معدودة يوميًا.

– حرق السعرات الحرارية: الجري يُعتبر رياضة فعالة لحرق السعرات الحرارية والحفاظ على الوزن الصحي، مما يُسهم في تنظيم الشهية وزيادة معدل الأيض.

– فيتامين “د”: يُعرض الجري لأشعة الشمس مما يُساعد على الحصول على فيتامين “د” الذي يعزز صحة العظام والأسنان، ويُحسّن المزاج والمناعة.

– تقوية العظام والمفاصل: الجري المنتظم يمكن أن يُقوي العظام والمفاصل ويُقلل من خطر الإصابة بالهشاشة العظمية، ويزيد من كثافة المعادن في العظام.

– صحة القلب: الجري يُعزز صحة القلب بتقوية عضلة القلب، تحسين الدورة الدموية، وخفض ضغط الدم، مما يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

 

مرتبط

مقالات مشابهة

  • 3 وفيات و7 مصابين في حادث مرور بأم العظام
  • لماذا تسمى حمى الضنك بحمى كسر العظام؟.. وهذه أبرز الأعراض
  • دراسة تكشف فوائد البرقوق المجفف في تعزيز صحة العظام
  • مكون سحري يقضي على تصلب الشرايين
  • علاقة اضافة الثوم للنظام الغذائى وتأثيره على نسبة الكوليسترول
  • ثمار مجففة تساعد النساء بعد انقطاع الطمث على درء خطر هشاشة العظام
  • أطعمة تعوض نقص الفيتامينات في الجسم بسبب التعرق في الصيف
  • ما كمية الماء الضرورية لأجسامنا يوميا؟
  • أفضل الأطعمة للوقاية من سرطان القولون
  • لماذا يجب عليك الجري يوميا؟.. اليك 5 فوائد صحية مذهلة لتحفيزك على البدء