البلشي: نحتاج إلى صحافة مهنيةٍ حقيقية حرةٍ وإعلامٍ مهني
تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT
قال الكاتب الصحفي ، خالد البلشي، نقيب الصحفيين، أنَّ قضية محتوي البث المباشر التى تقوم بها المواقع الالكترونية، تحتاج إلى إصلاحٍ داخلي من المؤسسات الصحفية نفسها قبل القوانين والضوابط المهنية، مضيفا أنَّ الصحافة عندما تتناول القضايا الحقيقية التي تهم الناس «ستحقق مكاسب مالية» بعيدًا عن المكاسب المالية التي يحققها البث المباشر.
وأكد نقيب الصحفيين، خلال لقائه بمحرري النقابة مساء اليوم ، نحتاج إلى صحافةٍ مهنية حقيقية حرة وإعلامٍ مهني، وكل هذا في صالح الدولة والأمن القومي والمجتمع، وأن هذا هو السبب وراء السعي لإصدار قانون حرية تداول المعلومات، لأن الصحفي مُطالب بنشر خلفية الخبر والحقائق بعيدًا عن البيانات الرسمية التي تنشرها صفحات المؤسسات والوزارات بـالسوشيال ميديا».
وتابع أن توفير المعلومة الحقيقية للصحفي ونشرها جزءٌ من معركة محاربة الشائعات ، الفكرة في القدرة على الاتصال بالمصدر، وأن يُتيح هذا المصدر المعلومة الحقيقية.
مناقشة القضايا الجادةوأوضح البلشي أنه عندما تتناول الصحافة «القضايا الجادة»، وتُتاح لها الفرصة لنشر المعلومة الحقيقية، سيتراجع محتوى البث المباشر، مستكملا: «اختفت مناقشة القضايا الجادة التي تهم الناس.. فظهر البث المباشر ، مضيفا ان هناك ضوابط مهنيةً وقانونيةً ويمكن تطبيقها على كل المواقع الإليكترونية المرخصة من المجلس الأعلى لـ«تنظيم الإعلام» ولكن «المنع» ليس هو الأصل في حل أزمة محتوى البث المباشر، مضيفا أنه دائمًا مع تُستَّغل «الصحافة الصفراء» لضرب الحريات، فضلًا عن أنها تعمل على اختفاء نظيرتها الجادة .
من جانب اخر قال الكاتب الصحفي خالد البلشي، نقيب الصحفيين، إن هناك صحف أخطرت النقابة بشكلٍ رسمي، حول تطبق الحد الأدنى للأجور، ويام متابعة هذا الفل لتحقيق غدنى حقوق الزملاء ، مؤكدا على ضرورة العمل على تطوير المحتوى خاصةً أن هذا التطوير جزءٌ من تطوير الوضع الاقتصادي للصحافة المصرية .
قانون منع الحبس
وحول قانون منع الحبس قال البلشي إنَّه تحدث عن الجانب التشريعي للمهنة في جلسات الحوار الوطني، مؤكدًا أنَّ إصدار قانون منع الحبس في قضايا النشر «حقٌ دستوريٌ»، وأنه لا يجوز حبس زميلٍ بسبب خبر كاذب، مضيفا ان الرد على خبر كاذب يكون بتكذيب الخبر.. والأخطر من ذلك أن يكون الصحفي كاذباً.
ملف الاسكان
وقال البلشي ان النقابة تتابع ملف الاسكان وهناك انجازات فى هذا الملف مضيفا أنَّ الوحدات السكنية التى حصلت عليها النقابة فى «مدينتي» جاءت سريعًا، وهناك طلبات اخرى لتوفير شقق فى اماكن مختلفة تلبية لمطالب الصحفيين ، والنقابة معها «بروتوكول» يتم مراجعته مع صندوق الإسكان الاجتماعي وسيتم الاعلان عنها فور الانتهاء من وصولها .
من جانب اخر قال نقيب الصحفيين، ان وزير الشباب أكد على افتتاح نادى البحر الاعظم قريبا هذا بالاضافة الى مطالب اخرى .
الأوضاع الاقتصادية
وكشف خالد البلشي، نقيب الصحفيين، إننا نستعد للتجهيز لمؤتمر عام للصحافة، وآخر «اقتصادي»، لمناقشة ملفات مهمة مضيفا أنَّ الأوضاع المادية والاقتصادية لا يمكن إهمالها عند الحديث عن أوضاع الزملاء والمهنة بشكل عامٍ، مؤكدا أهمية عقد هذين المؤتمرين قريبا.
وحول ما طرحه فى جلسة الحوار الوطني الأخيرة؛ قال نقيب الصحفيين،: “تم عرض رؤيةٍ كاملةٍ تُقدر دور الصحافة القومية، وإتاحة مساحات لها للحديث عن الناس وقضاياهم، ومعالجة الوضع الاقتصادي الداخلي للمؤسسات القومية”.
وكشف عن أنه تحدَّث مع المهندس عبد الصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، عن هذه الرؤية، مؤكدا ضرورة إعادة الاعتبار للصحافة القومية، واختيار قياداتها بمعايير واضحةً، وإجراء التغييرات في موعدها، فضلًا عن ضرورة العمل على «تعيين المؤقتين».
وأوضح «البلشي» عن أنه تحدث في الحوار الوطني عن ضرورة إعادة النظر في قانون الحبس الاحتياطي، ومنع حجب المواقع الإليكترونية الصحفية.
حجب المواقع الالكترونية
وحول حجب المواقع الإلكترونية، قال إن حجب موقعي «السلطة الرابعة» و«مصر 360» كان له علاقة بـ«التراخيص»، وأعتقد أن موقع السلطة الرابعة قدم أوراق الترخيص الخاصة به، وعاد للعمل.
وعقد نقيب الصحفيين لقاء مطول اليوم مع عددا من الصحفيين من محرري النقابة، تحدث خلاله عن المستجدات فى ملفات الصحافة والصحفيين .
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: نقیب الصحفیین البث المباشر
إقرأ أيضاً:
هل نحتاج إلى تجديد في فكرنا الإسلامي ومساراته؟
من خلال حضوري الدائم لمعارض الكتب الدولية، سواء فـي بلادنا فـي السنوات الماضية التي لم يفتني منذ انطلاقته بمسقط فـي بداية التسعينات من القرن الماضي حتى الآن وكان من أنجح المعارض العربية، أو فـي حضوري بعض المعارض الخارجية فـي بعض الدول العربية ،عندما يتصادف وجود معرض للكتاب فـيها، وأكون إما زائرا وإما لحضور أحد المؤتمرات أو الندوات، ولا شك أن فكرة التجديد مسألة لا خلاف فـيها فـي فكرنا العربي الإسلامي، وهناك أحاديث تؤكد أهمية التجديد، فأجد صدور كتب جديدة عن التجديد لبعض الكتاب، وهؤلاء ليس لهم اهتمامات إيجابية للفكر الإسلامي، لكن الأغرب أن الداعين لهذا التجديد والإلحاح عليه فـي ذلك فـي هذه الكتابات، كونهم من خارج منظومة فكر الأمة وتوجهاتها الفكرية فـي التجديد،، فأغلب هؤلاء معروفون أنهم متعلقون بالفكر الليبرالي أو العلماني فـي الرؤى والمنطلقات العامة، لكن الإشكال أن بعض هذه الدعوات، تريد أن تغيّر أو تحذف بعض النصوص القطعية، لتتماشى مع الفكر الغربي ومنطلقاته الفكرية التي تخالفه فـي الرؤية العامة التي تعد من صميم القيم الإسلامية الثابتة، لكن الفكرة التي ينطلقون منها، فـي دعواتهم للتجديد، مثل تأويل النص القرآني أو قراءته أو تجديد الخطاب الديني الخ بما يخالف النظرة الأخرى للقيم فـي الفكر الإسلامي. والواقع أن مسألة تجديد الفكر الإسلامي أو إعادة فهمه أو قراءته ليس مرفوضًا أو مستهجنًا، كاجتهاد بشري قابل للأخذ والعطاء والمراجعة، لكن الذي يرفض هو استحداث رأي أو تجديد ما يُطرح عند البعض من الليبراليين فـي النص القرآني أو تأويله، أو رفض بعض أحكامه بحجة «تاريخية» نصوصه لمرحلة معينة! وهذا القول مردود عليه وسنناقشه تاليًا لتوضيح أخطاء هذه الرؤى، والفارق كبير بين التجديد الذي هو مطلب إسلامي، فـيما لا نص فـيه فـي الشرع الإسلامي، وبين التجديد فـي القضايا الجزئية الفرعية، التي هي بعيدة عن القطعيات والثوابت كما يعرفه أهل الاختصاص. وللأسف أن بعض هؤلاء يسقطون ما فعلته الكنيسة الغربية على الغربيين من حيث الجمود ومحاربة العلم والتقدم والنهوض الفكري والعلمي، ووصل إلى قتل العلماء والمخترعين، وبين الإسلام وظروف التراجع والتخلف، الذي لا دخل للفكر الإسلامي لما جرى للأمة من تراجعات، وكانت نتيجة سياسات خاطئة، وليست ممانعة من قبل الإسلام ضد العلم وضد النهوض والتقدم، الذي لا شك أن الإسلام أرسى مبدأ العلم والمعرفة، فـي الآية المعروفة التي وردت فـي سورة:(العلق): وتسمى أيضًا سورة (اقرأ)، والحديث النبي الشريف: (اطلبوا العلم ولو بالصين). وهناك الكثير من الأثر عن أهمية العلم والمعرفة فـي الإسلام وليس العكس، لذلك إسقاط ما جرى من صراع بين الكنيسة الغربية وبين العلماء والمثقفـين فـي الغرب، لا ينطبق على دين الإسلام ولا رؤيته للعلوم والاختراعات. فالإسلام دين العلم والمعرفة وشجع عليها، وليس فـي العلوم الدينية فحسب، بل وفـي سائر العلوم الفلكية والتجريبية والعقلية والرياضيات والكيمياء والفـيزياء، وحركة الترجمة من الثقافات الإنسانية، وسائر العلوم التي تبرز فـي كل عصر، وعند كل حضارة أو ثقافة، تستجد فـيها المعارف وتتطور، لذلك لا يوجد تنافر بين دين الإسلام والعلم. فهذه الكتابات التي تتحدث عن أهمية التجديد وضروراته الملحة، يقصد منها أهداف أخرى لا تلتقي والحاجة للتجديد وفق المفهوم الفكري للإسلام، والتي منها تجديد أو تطهير أو نفض الغبار عما تراكم على أصول الدين من سكون وجمود وغيرها مما هي مغايرة لمفاهيمه الصحيحة والنقية. والإشكالية الخطيرة فـي فكر هؤلاء ـ كما يقول د/ رضوان السيد ـ أن الذين يدعون للتجديد اليوم: «لا يجتهدون فـي ابتداع طرق أفضل بل يحاولون التخلص من الإسلام كله. تارة بالقول: إنهم يريدون تطهيره من الخرافات والأساطير بالعودة إلى الينابيع، وطورا بالقول: إن جمود الفقهاء يجمد الإسلام ولا بد من التخلص منهم فـيتجدد الدين. ودون التشكيك فـي مقاصد البعض، فأنني أزعم أنه إذا نظر المرء لنفسه كواحد من هذه الجماعة المسلمة فـي سعيها نحو النهوض والتقدم، فإنه لن يجد عائقا على حركته إلى الأمام لا من الإسلام ولا من فقهائه. إن المعوّق هو ذلك الذي يضع نفسه خارج جماعة المسلمين ثم يحاول أن يحدّد أسباب بطئها فـي مسيرة التقدم فتضّله الجزيئات عن فهم عموميات المسائل وسياقاتها». ونتيجة للالتباس والخلط فـي مفهوم التجديد أصبح البعض من المشتغلين بالفكر الإسلامي يتوجسون من مقولات التجديد وضروراته لعصرنا، لأن الكثير من المدعين دخلوا على خط هذه المشروعية الإسلامية، وحاولوا أن يطرحوا بعض القضايا والمفاهيم المغايرة لمفهوم التجديد الإسلامي ومضامينه، والبعض الآخر يقصر مهمة التجديد فـي التحذير من البدع والمحدثات التي توصف بأنها شر الأمور، وهناك من يحصر التجديد فـي الجانب السياسي أو الاقتصادي لا غير، وهناك من يكتفـي بربط القرآن الكريم بما جد من حقائق العلم والمعرفة معتبرًا أن التجديد هو التفسير العلمي للقرآن الكريم، بل هناك من يوسع مفهوم التجديد الديني حتى يكاد أن يشتت ويبدد تحت شعار الحداثة ، وما ستتبعها من كلام لا يتوافق مع رؤيتنا الخاصة، وهناك من يركن للتقليد والانكماش ولسان حاله يقول: ليس فـي الإمكان أبدع مما كان.. وهذه أيضًا يحتاج إلى فهم بحقيقة مفهوم التجديد ومقاصده. كما أن مهمة التجديد ليست مقتصرة على فهم خاص أو جانب من جوانب الإشكالات فـي الفكر الإسلامي أو ظاهرة حياتية فـي واقعنا واقتصارها عليه، وإنما التجديد كما جاء فـي مشروعيته يرتبط بحاجتنا لهذا التجديد ومراميه وأهدافه بصورة جلية ومفتوحة بما يطرح من إعادة النظر فـي قضايا مستجدة وملحة طرأت على واقع الأمة وجعلت مسألة التجديد قضية تحتاج إلى حراك فكري إسلامي تستعيد الفهم الصحيح لهذا الدين، والتبصر بما سيكون عليه حاضرنا والتخطيط السليم للمستقبل، وفـي الوقت نفسه لا تحيد عن المرجعية الإسلامية فـي طرح ما نراه ضروريًا وملحًا فـي قضايا ومسائل التجديد، لكننا أيضًا علينا أن نستفـيد من معطيات العصر ومنجزاته وتطوراته العلمية فـي عالم اليوم، دون أن نرتبط بالهوية أو الثقافة الغربية، لذلك الفارق المهم أن نستفـيد من جوانب العلوم البحتة والمناهج المحايدة فـي التطورات العلمية والفكرية، مع التمسك بالهوية الوطنية، وهذه مسألة مهمة وفارقة فـي الجانب الفكري والثقافـي لكل أمة من الأمم، والتجديد يتحقق بما يتناغم مع ثقافة هذه القيم ومحددات رؤيتها العامة، دون غيرها من الثقافات. كما أنه لا يوجد ما يتناقض مع هذا الدين وحقائقه الثابتة، فالبعض قد يتوهم أن التجديد يناقض ثوابت الإسلام واكتماله، فـيرفضون مبدأ التجديد كلية، ويعتبرونه تهديم للدين نفسه، وهذا ليس صحيحًا أبدًا ـ كما يقول د/ محمد عمارة ـ فالتجديد هو: «السبيل لامتداد تأثيرات الدين الكامل وثوابته إلى الميادين الجديدة، والأمور المستحدثة، والضمان لبقاء ((الأصول)) صالحة دائمًا لكل زمان ومكان .. أي أنه هو الضمان لبقاء الرسالة الخاتمة خالدة الخلود الذي أراده الله، ولولا مد ((التجديد)) الفروع الجديدة إلى الجديد من المحدثات، وإقامته الخيوط الجديدة بين الأصول الثابتة وبين الجديد الذي يطرحه تطور الحياة. ولولا تجديده الدائم الذي يجلو الوجه الحقيقي والجوهر النقي لأصول الدين وثوابته. لولا دور ((التجديد)) هذا فـي حياة الإسلام ومسيرته لنسخت وطمست هذه الأصول، إما بتجاوز الحياة الممتدة لظل الفروع الأولى والقديمة، فـيعرى هذا الامتداد الجديد من ظلال الإسلام، أو بتشويه البدع ـ عندما تتراكم ـ لجوهر هذه الأصول. ((فالتجديد))، إذن، هو السبيل لاستمرارية ـ أي ثبات - الدين الكامل، وليس نافـيًا لثباته واكتماله». صحيح أن الأزمة الحضارية الراهنة للأمة قد حالت دون انطلاقتها كما ينبغي لها، وان التخلف والتراجع جعل الأمة تتشبث بتراثها وهويتها باعتبارهما الملاذ الأخير من الذوبان والانسحاق أمام الاختراق الثقافـي والفكري، لكن هذا الواقع المتأزم لا يعفـي هذه الأمة من الصمود والنهوض لتغيير ظرفها الطارئ، ولا تستسلم لهذه الأزمة التي لها أسبابها الكثيرة، ليست مجال حديثنا، لكن علينا أن ننتبه للاختراق الثقافـي الموجه للأمة فـي ظل الأبواب المفتوحة، سواء بمقولات مطلب التجديد، أو القبول بالأفكار الوافدة التي تطرح بين الحين والآخر، وعلينا أن نميز الأخذ الذي يتناسب مع هويتنا الوطنية، وبين ما نراه خارج السرب والمنطلقات الذاتية للأمة. |