العرب القطرية:
2024-07-12@02:08:04 GMT

ختام باهر لمعرض سهيل يعزز مكانته بين هواة الصيد

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

ختام باهر لمعرض سهيل يعزز مكانته بين هواة الصيد

اختتم معرض كتارا الدولي للصيد والصقور «سهيل» مساء أمس السبت، فعاليات نسخته السابعة والتي استمرت خمسة أيام متواصلة احتضنتها المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا»، وذلك وسط إقبال غفير لآلاف الزوار، محافظا على أعلى درجات تميزه، ومرسخا مكانته الإقليمية والعالمية الرائدة كأبرز وأكبر المعارض والفعاليات المتخصصة في تراث الصيد والصقور.


واستقطب المعرض الأهم والأضخم من نوعه في منطقة الخليج والشرق الأوسط، 190 شركة من كبرى الشركات المتخصصة في أسلحة الصيد ومستلزمات الصقارة والتخييم والسيارات ذات الدفع الرباعي والكرفانات المجهزة لأغراض رحلات البر والقنص، والتي تمثل قطر الدولة المستضيفة و17 دولة من مختلف قارات العالم، إلى جانب الحضور المتميز للوزارات والهيئات والجهات الرسمية، من خلال ما تقدمه من تسهيلات كبيرة وخدمات نوعية. 
وأعرب السيد سالم مبخوت المري مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال: «في كل عام يحقق معرض سهيل نجاحا مميزا على كافة الأصعدة ويعتبر الإعلام عنصراً أساسيا في هذا النجاح حيث يعمل على إيصال أهداف المهرجان ورسالته التي تسعى إلى تعزيز الهوية القطرية والتعريف بتراثنا الأصيل، لكافة شرائح المجتمع، ولقد عملنا مع وسائل الإعلام المختلفة لتغطية هذا الحدث محليا وإقليميا وعالمياً بالتواصل مع إعلام الدول المشاركة في المعرض، هذا بالإضافة إلى توزيع نشرة يومية باللغتين العربية والإنجليزية داخل المعرض من إعداد وتحرير الفريق الإعلامي في كتارا، حيث تتناول أهم أخبار المعرض والزيارات الهامة علاوة على رصد أخبار الأجنحة التي تقدم خدمات متميزة في مجالات متنوعة مثل الأسلحة وبيع الصقور والحرف اليدوية والنحت والفنون أو في مجالات التكنولوجيا والرحلات والخدمات الطبية. وتوجه بالشكر لكافة وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية والتي تميزت تغطيتها بالشمول والتنوع على مدار أيام المعرض الخمسة.
من جهة أخرى أعلنت اللجنة المنظمة لمعرض سهيل الفائزين في مسابقة أفضل برقع للصقر والتي ذهبت جائزتها الأولى وهي 3 آلاف دولار لجناح الشعيل من الكويت لمالكه السيد جابر ناصر الشعيل، أما الجائزة الثانية وهي 2 ألف دولار فذهبت لجناح إكسسوارات الحر فالكون من قطر لمالكه السيد سيف مدهن الشمري فيما ذهبت الجائزة الثالثة جناح رقم A-17 لمالكه السيد جاسم المسند
أما جائزة أجمل جناح وقيمتها 20 ألف ريال قطري فذهبت من جناح شركة ثابت للحلول الرقمية قطر لمالكه السيد فهد المهندي.
وقد سجَّل اليوم الختامي للمعرض زيارة عدد من كبار الشخصيات والمسؤولين نذكر منهم، سعادة الشيخ عبد العزيز بن ثاني آل ثاني الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام، وسعادة السيد ناصر بن عبد العزيز النصر رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة للدورة 66، بالإضافة إلى عدد من أصحاب السعادة السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية.

إشادة واسعة بتطوير «سهيل» في نسخته السابعة

عبَّر العديد من المشاركين والعارضين والزوار عن سعادتهم بما تميزت به النسخة السابعة لمعرض سهيل من تطور كبير سواء بعدد الجهات المشاركة أو اتساع نطاق مساحته وتميز فعالياته وأنشطته أو استقطابه لعشاق الصيد والصقور من مختلف الأعمار والبلدان مثمنين دوره الكبير في المحافظة على التراث الأصيل والهوية الوطنية.
من جهته، أعرب سالم المنصوري مساعد مدير إذاعة صوت الخليج عن مشاركة الإذاعة في تغطية فعاليات المعرض قائلا: «نحن كشركاء إعلاميين نفخر بالتواجد في هذا المعرض الذي يعتبر من أكبر المعارض في الشرق الأوسط المتخصص في أسلحة الصيد ومستلزمات الصقارة والتخييم، مشيرا إلى أن الحضور الذي تميز في المعرض هذا العام فاق الوصف، مكرسا مكانته كوجهة مفضلة لجميع أصحاب هواية الصيد والصقور ورحلات البر والقنص، فهو من أنجح المعارض وأفضلها في هذا المجال». 
وبدوره، عبَّر راشد سالم المزروعي من دولة الإمارات عن سروره بزيارة «سهيل» لأول مرة، واصفا المعرض بأنه الأول على مستوى المنطقة والعالم ويمكن وصفه بأنه عرس حقيقي يحتفي بتراث الصيد والصقور ويجمع تحت مظلته آلاف الصقارين والمهتمين ويوفر لهم منصة تعرض لهم أحدث المنتجات في عالم الصيد والرحلات، معربا عن إعجابه باحتفاظ المعرض لألقه وزخمه الكبير من يوم افتتاحه وحتى اختتامه. 
ومن ناحية أخرى، سجلت العيادات والصيدليات البيطرية الخاصة بالصقور والطيور حضورها المتميز في معرض كتارا الدولي للصيد والصقور، حيث تقدم سلسلة من الخدمات الطبية والمختبرية إلى جانب الفحوصات والمعلومات الإرشادية عن الطيور، بالإضافة إلى توفيرها للأدوية والوصفات العلاجية من خلال أجنحتها المشاركة في المعرض بإشراف صيادلة وأطباء بيطريين ومن هذه المراكز والعيادات: مستشفى سوق واقف للصقور وعيادة الدكتور فارس التميمي البيطرية وغيرها. ويقدم مستشفى سوق واقف للصقور خدمات طبية مختبرية شاملة للصقور، حيث يقول الدكتور اقدام مجيد الكرخي إن هذه الخدمات تتضمن منظار الجهازين التنفسي والهضمي، إضافة إلى إجراء فحوصات للكشف عن الأمراض الفيروسية والطفيلية والبكتيرية التي تصيب الصقور، مشيرا إلى أن الفحوصات التي تجرى على الصقور تشمل أيضا: فحص الدم الشامل، فحص مناعة الجسم وبعدها يتم إصدار شهادة صحية للطير.
ومن جهته يقدم المركز البيطري الحديث الأدوية والفيتامينات للطيور والصقور والمواشي بأنواعها. ومن ناحية أخرى يقول الطبيب البيطري نبيل الشرقاوي من مركز البادية البيطري إن المركز يقدم العلاجات والأدوية الخاصة بالطيور والصقور والتي تبلغ نحو 25 دواء.  من جهة أخرى، تجتذب الشركات المتخصصة في رحلات السفاري والصيد والمقناص، عشاق المغامرة والاكتشاف، حيث تفتح هذه الشركات مساحات شاسعة من المحميات والبراري والصحارى والغابات، لخوض تجارب الصيد البري وممارسة أحد أجمل الهوايات التراثية إثارة في العديد من دول العالم.
ويعرب الدكتور علي المطيري مدير شركة (الصيادون العرب) الكويتية أول شركة عربية متخصصة في تنظيم رحلات الصيد حول العالم، عن سعادته للمشاركة في معرض سهيل للمرة السابعة على التوالي، قائلا: «كل سنة نفتتح وجهات جديدة لرحلات السفاري ونطرح منتجات متخصصة كجلود الغزلان والحيوانات الأخرى وبأسعار تنافسية، لافتا إلى أن الشركة تنظم برامج للصيد للغزلان والطيور والأرانب البرية، وتحت إشراف فريق متخصص ومؤهل بطرق الصيد المختلفة وهي تشمل (جنوب أفريقيا وصربيا والبوسنة، بلغاريا وهنغاريا) بالإضافة إلى الدول الأخرى، لافتا إلى أنه تم تحديد مدة الرحلة بأسبوع حافل بفعاليات الصيد خلال فترتين صباحية ومسائية، وتشتمل على مجموعات أسرية تراعي الخصوصية وتوفر فقرات ترفيهية. 
من جانبه، قال سيف الصالح المسؤول عن جناح شركة براري للصيد والمقناص الإماراتي أن الشركة توفر مساحات شاسعة من صحراء رماح في مدينة العين لتجربة الصيد التراثي والصيد بالسلاح وذلك لأول مرة على مستوى منطقة الخليج العربي، مشيرا إلى أن محمية براري تعد المكان المثالي لإحياء الموروث الشعبي لفنون الصيد وتتبع أثر الطرائد، ضمن معايير بيئية عالمية تحافظ على البيئة وتوازنها، مضيفا أن الشركة توفر مخيمات بخصوصية تامة تشتمل على كافة عناصر الرفاهية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر سهيل 2023 بالإضافة إلى معرض سهیل إلى أن

إقرأ أيضاً:

«الاتحاد الديمقراطي»: تأجيل إخلاء مقر نادي الصيد أسعد أهالي الإسكندرية

وجّه حسن ترك، رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي، الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي لموافقته على تأجيل إخلاء مقر نادي الصيد بالإسكندرية، مؤكدا أن هذا الأمر أسعد جميع أهالي الإسكندرية؛ لاهتمامهم بالرياضة، ويعتبر نادي الصيد العريق من قديم الأزل ومنطقة ترفيهية لأعضائه من خلال الخروج للجلوس بها والاستمتاع بأجواء البحر.

التناغم بين الحكومة والشعب

وأضاف «ترك»، خلال مداخلة هاتفية عبر «اكسترا نيوز» أنه مندهشا بالتجديد الذي تم في التشكيل الوزاري الجديد الذي يتضمن عقد مؤتمر صحفي أسبوعي، ما يدل على المصداقية، موضحا أنه منذ بداية الحوار الوطني تزداد الديموقراطية مع زيادة استيعاب الشعب لها، ما أحدث تقاربا وتناغما بين الشعب والحكومة.

استمرار تطوير وسائل النقل والمواصلات

وأكمل: «اجتماع الحكومة يتضمن النهوض بمصر من خلال تطوير مشروعات النقل والمواصلات وظهر ذلك التطور بشكل ملحوظ في المترو والسكك الحديدية وكل الطرق، كما يؤكد المؤتمر على استمرار التطور في مخنلف الجوانب».

مقالات مشابهة

  • تفاهم بين جمعية الصحفيين الإماراتية و«سهيل للحلول الذكية»
  • 6 صفقات في «ميركاتو حراس المرمى» بأندية المحترفين
  • الفلكي الشوافي: دخول نجم علب و سهيل وبشرى للمزارعين بشأن ما سيحدث الاسبوع القادم .. والارصاد تحذر
  • مافيات بالحسيمة تستخدم قوارب الصيد في نقل المهاجرين السريين
  • بحث تطوير وتنظيم واستغلال الثروة البحرية
  • عروض تمويلية على محركات قوارب الصيد من "الوطنية للتمويل"
  • تفاصيل أزمة نادي الصيد بالإسكندرية واستقالة مجلس الإدارة
  • «الاتحاد الديمقراطي»: تأجيل إخلاء مقر نادي الصيد أسعد أهالي الإسكندرية
  • بن حبتور: الموقع الجغرافي لليمن وما يمتلكه من ثروات تسهم في تعزيز مكانته داخل وخارج الإقليم
  • الطائف.. الطبيعة وروائح النباتات العطرية تجذب هواة المشي وتسلق الجبال