تواصل وزارة المواصلات استعداداتها لانطلاق فعاليات مؤتمر «نقل مستدام وإرث للأجيال»، الذي تنظمه على مدار يومين بمركز الدوحة للمعارض لتسليط الضوء على أحدث تطورات قطاع النقل والمواصلات (بري وبحري وجوي) في دولة قطر. ويستعرض المؤتمر الذي يستمر يومي 17 و18 سبتمبر الحالي أهم الخطط والاستراتيجيات نحو التحول إلى منظومة نقل شاملة ومتكاملة وصديقة للبيئة، وعرض أحدث التقنيات والابتكارات التكنولوجية في مجال النقل المستدام، فضلا عن تبادل الخبرات والرؤى والمعارف في هذا القطاع.

ويوفر المعرض المصاحب للحدث منصة مثالية للجهات والشركات العارضة لعرض أحدث تقنياتها وإلقاء الضوء على آخر التوجهات والابتكارات التكنولوجية في مجال النقل المستدام.
ويحظى الحدث بمشاركة نخبة واسعة من الجهات والهيئات المؤسسات والشركات العاملة في منظومة قطاع النقل والمواصلات، وعلى رأسها شركة مواني قطر، ومجموعة الخطوط الجوية القطرية، وشركة كيوتيرمنلز، وشركة سكك الحديد القطرية (الريل)، وشركة مواصلات (كروة)، وشركة الملاحة القطرية (ملاحة)، فضلا عن الهيئة العامة للطيران المدني، وأكاديمية قطر لعلوم الطيران، والمؤسسة العامة للكهرباء والماء (كهرماء)، وهيئة الأشغال العامة «أشغال»، وهيئة المناطق الحرة قطر، وغرفة قطر، ورابطة رجال الأعمال القطريين، إلى جانب عدد من الشركات الوطنية والعالمية ذات الصلة بقطاع النقل والمواصلات. 


وقالت السيدة نجلاء الجابر رئيس قسم أنظمة وسياسات النقل البري في وزارة المواصلات في مداخلة مع قناة «الريان» إن المؤتمر يمثل فرصة لمناقشة آخر ما تواصلت إليه ممارسات الاستدامة في قطاع النقل إلى جانب الحرص على تطويره ومواكبة أحدث منتجاته، وكذا استعراض الاتجاهات الجديدة في هذا القطاع، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أحدث تطورات قطاع النقل والمواصلات (بري وبحري وجوي) في الدولة، وأهم الخطط والاستراتيجيات نحو التحول الشامل والتدريجي إلى منظومة نقل متكاملة ومستدامة وصديقة للبيئة.
وأضافت الجابر إن المؤتمر سيشهد 6 جلسات نقاشية، يتحدث بها أكثر من 20 متحدثا يمثلون كافة جهات قطاع النقل والجهات ذات الصلة، وتتمحور جلساته حول عدد من الموضوعات المهمة، بما في ذلك جهود الدولة في التحول نحو النقل المستدام والصديق للبيئة، بالإضافة إلى استعراض وسائط النقل العامة والسككي في دولة قطر والبنية التحتية الخاصة بها والترابط والتكامل فيما بينها، فضلا عن إلقاء الضوء على التطورات والإنجازات التي يشهدها قطاع النقل البحري وموانئ الدولة التجارية وقدرتها وإمكانياتها في تعزيز التنمية الاقتصادية. 
كما سيسلط المؤتمر الضوء أيضا على أهم الجهود والتطورات في منظومة قطاع الطيران المدني ودورها الرائد في تعزيز موقع دولة قطر عالمياً في قطاع صناعة الطيران، إلى جانب توضيح دور قطاع النقل والمواصلات بدولة قطر في دعم مجتمع الأعمال والقطاعات التجارية والصناعية واللوجستية والقطاع الخاص لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.
جدير بالذكر أن مؤتمر ومعرض «نقل مستدام وإرث للأجيال» سيشهد مشاركة واسعة من الجهات والشركات، حيث بلغ عدد المشاركين أكثر من 30 جهة تمثل عددا من الوزارات والهيئات الحكومية والقطاع الخاص، بالإضافة إلى جهات منظومة قطاع النقل والمواصلات والشركات الاستشارية العاملة في الدولة، فضلا عن الشركات الوطنية والأجنبية ذات الصلة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة المواصلات الضوء على فضلا عن

إقرأ أيضاً:

وزير الطيران يبحث مع مسئولي شركة جيزوبا الصينية سبل التعاون بمجال الشحن الجوي

القاهرة- أ ش أ:

بحث الدكتور سامح الحفني وزير الطيران المدني مع وفد من مسئولي شركة "مجموعه جيزوبا الصينية المحدودة" التابعة لشركة China Energy والمتخصصة في مجال البناء والتشييد ومشروعات البنية التحتية على مستوى العالم، سبل التعزيز المشترك، وذلك في ضوء توجهات الدولة المصرية نحو تعزيز مشاركة القطاع الخاص في مختلف المجالات، من بينها قطاع الطيران المدني خاصة تطوير منظومة المطارات المصرية.

وذكرت وزارة الطيران - في بيان اليوم الأحد - أن الشركة الصينية قدمت عرضا توضيحيا حول إمكانية التعاون مع الجانب المصري، فيما يخص مشروع تصميم وإنشاء مدينة بضائع لوجيستية بمطار القاهرة الدولي؛ أسوة بما جرى في المطارات العالمية الأخرى؛ لتعزيز مكانة مصر المحورية وجعلها مركزا لوجستيًا على المستويين الإقليمي والدولي؛ وبما يلبي حجم الطلب المتزايد على خدمات الشحن الجوي ويعزز من مكانتها للربط بين قارات العالم.

واستمع وزير الطيران المدني - خلال اللقاء - إلى رؤية ومقترحات الشركة الصينية حول إمكانية تعاونهم مع قطاع الطيران المدني، مشيدًا بعلاقات التعاون الوثيقة مع الجانب الصيني لاسيما في ضوء العلاقات المصرية الصينية المتميزة التي تربط البلدين الصديقين؛ مؤكدًا أهمية دعم وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر والصين في المجالات كافة.

وقال الحفني إنه ستتم دراسة ومناقشة بعض الجوانب والأبعاد مع فريق العمل المصري المسئول عن التنسيق في هذا الشأن؛ لوضع بعض الأسس المهمة؛ لتحقيق الاستفادة المرجوة؛ وبما يعزز من إمكانيات وقدرات قطاع الطيران المدني المصري في مجال الشحن الجوي لتصبح مصر "بوابة إفريقيا" الأولى لحركة التجارة العالمية .

من جانبه، أكد وفد الشركة الصينيه أهمية هذا اللقاء، معربين عن تقديرهم للجهود التي تبذلها وزارة الطيران المدني خلال الفترة الحالية لتطوير قطاع الطيران المدنى فى مختلف الأنشطة والمجالات ، وأعرب الوفد الصيني عن تطلع الشركة الي دعم الشراكات والفرص الواعدة مع الوزارة، خاصة مشروعات إنشاء وتطوير البنية التحتية لمنظومه المطارات المصرية، مؤكدين حرص الشركة على المساهمة في تعزيز أطر التعاون المشترك بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة التي تتبناها الدولة المصرية فى الفترة الحالية على الأصعدة كافة.

هذا المحتوى من

مقالات مشابهة

  • أحمد بن محمد يفتتح الدورة الـ 30 للمؤتمر والمعرض العالمي لأنظمة النقل الذكية 2024
  • عبد العاطي يبحث مع لافروف في موسكو تطورات المنطقة
  • تأكيد حكومي على ضرورة تطوير قطاع النقل الجوي في العراق
  • صحة غزة تنشر أحدث إحصائية لأعداد شهداء العدوان الإسرائيلي
  • تعاون بين ” الاتحاد للقطارات للشحن” و “تروجان للإنشاءات” لتوفير خدمات نقل متكاملة
  • "دائرة الطاقة" تستعرض مبادراتها خلال المؤتمر العالمي للمرافق 2024
  • وزير الطيران يبحث مع مسئولي شركة جيزوبا الصينية سبل التعاون بمجال الشحن الجوي
  • العالمي للمرافق ينطلق غداً في أبوظبي بمشاركة 12 ألف متخصص
  • وزير الطيران المدني يبحث مع مجموعة "جيزوبا الصينية" التعاون المشترك
  • برلماني: مشروع قانون الإجراءات الجنائية أحدث تفاعلا لصالح منظومة العدالة