صحيفة الأيام البحرينية:
2024-07-04@02:01:57 GMT

الخريف بعد أسبوعين والحرارة مستمرة

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

الخريف بعد أسبوعين والحرارة مستمرة



مع قرب انتصاف شهر سبتمبر الحالي يتساءل العديد من المواطنين حول موعد اعتدال الأجواء وانخفاض الحرارة، حيث لازالت أجواء المملكة تشهد طقس مرهق وحار خلال الأيام الحالية بسبب الرطوبة العالية رغم الانخفاض التدريجي للحرارة في أوقات الذروة، حيث سجلت الحرارة في الساعة الواحدة ظهر أمس السبت 39 درجة مئوية وفق مقياس الحرارة الرسمي التابع لإدارة الأرصاد الجوية بوزارة المواصلات والاتصالات.

وفي هذا الشأن قال الباحث الفلكي محمد رضا آل عصفور في حديثه مع «الأيام»: «إن درجة الحرارة بدأت بالانخفاض التدريجي في أوقات الذروة عن ما كانت عليه في أغسطس الماضي إلا أن جسم الإنسان لا يشعر بهذا الانخفاض بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة، وبالتالي الارتفاع في الدرجة الحرارة المحسوسة». وأضاف آل عصفور أن فصل الخريف فلكيًا سيحل في البحرين في 23 سبتمبر المقبل قائلاً: «دخول فصل الخريف هو حدث فلكي، حيث تصنع الشمس في هذا اليوم في جميع دول العالم زاوية 90 درجة مع الأفق عند شروقها من نقطة الشرق الحقيقية وستغرب عند زاوية 270 درجة من نقطة الغرب الحقيقية، وستكون أشعتها عمودية في حركتها الظاهرية تمامًا على خط الاستواء، كما يتساوى فيه الليل والنهار بشكل نسبي، وليس هناك تأثير مباشر للاعتدال الخريفي مع تغير أجواء الطقس، حيث تختلف الأجواء والتقلبات في الحرارة من مكان لآخر وفق المعطيات الجوية. وقال آل عصفور إن دخول فصل الخريف لن يؤثر بشكل مباشر على تغيير درجات الحرارة في بدايته، وإن الانخفاض سيكون تدريجيًا، وتوقع آل عصفور أن تشهد أجواء البحرين الاعتدال في الحرارة في نهاية شهر أكتوبر وبداية شهر نوفمبر بشكل تقريبي بحسب الظروف المختلفة التي ستتشكل في الأجواء استنادًا على العديد من العوامل المؤثرة في تغيير الأجواء، مثل تكوّن المنخفضات الجوية وهبوب الرياح، إلا أن بعض معطيات تغير الأجواء قد تظهر قريبًا مع حلول فصل الخريف، مثل تغير درجة حرارة مياه الخزان، وتشكل الغيوم والتكوّنات المحلية وانخفاض حدة أشعة الشمس وغيرها. من جانبها توقعت إدارة الأرصاد الجوية بوزارة المواصلات والمواصلات في نشرتها الجوية الرسمية الصادرة يوم أمس، أن يكون الطقس اليوم الأحد حار خلال النهار ورطب نسبيًا أحيانًا خلال الليل، حيث ستسجل درجة الحرارة العظمى 43 والرطوبة النسبية العظمى 80%. هذا، وستكون الرياح شمالية غربية بوجه عام من 10 إلى 15 عقدة وتصل من 15 إلى 20 عقدة أحيانًا، ثم تتحول إلى متقلبة الاتجاه من 5 إلى 10 عقد خلال الليل، وسيكون ارتفاع الموج من قدم إلى قدمين قرب السواحل، ومن 3 إلى 5 أقدام في عرض البحر.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا فصل الخریف

إقرأ أيضاً:

موسكو تشهد درجة حرارة قياسية لم تحدث منذ 1890

سجلت العاصمة الروسية موسكو أعلى درجة حرارة قياسية وصلت لها البلاد منذ 134 عاما، إذ تجاوزت 32 درجة مئوية، وفقا لقناة «القاهرة الإخبارية» نقلا عن المركز الروسي للأرصاد الجوية.

وأكد رومان فيلفاند، المدير العلمي للمركز الروسي للأرصاد الجوية رومان فيلفاند، أن الطقس في موسكو كرر الرقم القياسي لدرجة الحرارة المسجلة قبل 134 عاما، حيث كانت آخر مرة تجاوزت فيها درجة حرارة المدينة معدل 31.9 في 2 يوليو عام 1890.

الأكثر ارتفاعا في درجات الحرارة 

واعتبر ميخائيل ليو كبير المتخصصين في مركز فوبوس الروسي للأرصاد الجوية، أن اليوم كان الأكثر ارتفاعا في درجات الحرارة في تاريخ عمليات الرصد على مدى السنوات 75 ماضية في العاصمة موسكو.

وتشهد عموم المدن الروسية ارتفاعًا في درجات الحرارة، وصل في بعض الأحيان خلال هذا الشهر إلى أكثر من 35 درجة مئوية، وفي 1 يوليو جرى تسجيل 28 رقما قياسيا لارتفاع درجات الحرارة في روسيا.

مقالات مشابهة

  • طقس فلسطين : حزيران شهد موجتي حر شديدتين
  • موسكو تشهد درجة حرارة قياسية لم تحدث منذ 1890
  • طقس الأربعاء..أجواء حارة مع سحب منخفضة
  • توقعات أحوال الطقس الأربعاء بالمغرب
  • طقس الأربعاء... أجواء حارة بعدد من الجهات
  • الطقس السيئ في الصين يهدد المحاصيل بالفيضانات والحرارة
  • حالة الطقس غدا الأربعاء.. ارتفاع الرطوبة والحرارة العظمى تصل إلى 43 درجة
  • ارتفاع طفيف في درجات الحرارة بالمحافظات الساحلية اليوم
  • موجة سريعة وأيام طويلة من الحرارة الهادئة.. الدرجات لن تتوحش قبل أسبوعين من الان
  • ارتفاع الحرارة والرطوبة 90%.. توقعات طقس الساعات المقبلة