عبرت مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية "USAID"، سامنثا باور، عن حزنها بسبب الخسائر في الأرواح والأضرار في المغرب جراء الزلزال السبت، في حين دعت السفارة الأميركية لدى الرباط مواطنيها إلى التواصل مع الجهات المحلية في حال احتاجوا إغاثة طارئة.

وكتبت باور عبر حسابها في إكس: "قلبي مكسور بسبب خسارة الأرواح والأضرار في المغرب عقب زلزال بقوة 6.

8 درجات على مقياس ريختر. أرسل تعازي لجميع من تأثروا بهذه المأساة". 

وأكدت باور أن "USAID" على "اتصال وثيق" بالمسؤولين المغاربة، "،نقف جاهزين لتزويدهم بالمساعدة في حال طلبوا ذلك". 

Heartbroken by the loss of life and damage in Morocco following the M6.8 earthquake. Sending our condolences to all those affected by this tragedy. @USAID is in close contact with Moroccan officials, and we stand ready to provide assistance if requested.

— Samantha Power (@PowerUSAID) September 9, 2023

من جهتها أكدت السفارة الأميركية لدى الرباط أنها تراقب الاستجابات المتعلقة بالزلزال في المملكة وأنها على تواصل مع السلطات المحلية. 

ودعت السفارة عبر إكس المواطنين الأميركيين إلى التواصل معها في حال احتاجوا أي مساعدة طارئة. 

وأوصت السفارة مواطنيها بالتواصل مع السلطات المحليات في حال مواجهتهم أي وضع مهدد لحياتهم

MESSAGE FOR U.S. CITIZENS: Update Regarding September 8 Earthquake in Morocco

We are monitoring the recent earthquake response in Morocco closely and are in touch with local authorities. Please exercise caution in case of aftershocks. U.S. citizens in Morocco in need of… pic.twitter.com/Ki4J5Pne0T

— U.S. Embassy Morocco (@USEmbMorocco) September 9, 2023

وذكرت أن المستشفيات في المناطق الأكثر تضررا بالزلزال "قد تواجه ضغطا"، داعية أي أميركي يحتاج لمساعدة طارئة إلى التواصل مع السلطات المحلية. 

ونوهت السفارة إلى أن "المطارات ووسائل النقل المحلية مفتوحة وتعمل. يرجى الاتصال بشركات الطيران مباشرة فيما يتعلق بالتأخيرات المحتملة (للرحلات) أو إعادة الجدولة. يجب على مواطني الولايات المتحدة الذين يرغبون في المغادرة الاستمرار في استخدام خيارات النقل المحلية".

وأشارت إلى أن "المستشفيات في مراكش والمدن الكبرى مفتوحة حاليا لكن طاقتها محدودة. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة طبية، يرجى الذهاب إلى أقرب مستشفى". 

وحثت "بقوة جميع مواطني الولايات المتحدة في المناطق المتضررة الذين يتمتعون بالأمان على مراقبة الأخبار المحلية والاتصال بأحبائهم مباشرة و/أو تحديث حالتهم على وسائل التواصل الاجتماعي. - يجب على مواطني الولايات المتحدة اتباع تعليمات الطوارئ المقدمة من السلطات المحلية". 

من جهته، قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، في بيان، السبت: "أشعر بحزن عميق إزاء الخسائر في الأرواح والدمار الذي سببه الزلزال في المغرب.. أفكارنا وصلواتنا مع جميع المتأثرين من هذه المحنة".

الولايات المتحدة "تقف مع المغرب" وبايدن يؤكد: مستعدون لتقديم المساعدة أكدت الولايات المتحدة، السبت، وقوفها إلى جانب المغرب "في هذه اللحظة الصعبة" بعد كارثة الزلزال التي ضرب البلاد الواقعة شمال أفريقيا.

وأضاف: "الولايات المتحدة تقف إلى جانب المغرب وصديقي الملك محمد السادس في هذه اللحظة الصعبة".

وذكر بايدن أن واشنطن على "استعداد لتقديم أي مساعدة ضرورية للشعب المغربي".

وأكد بايدن أن الإدارة الأميركية "على اتصال وثيق" مع المسؤولين المغاربة، حيث تعمل واشنطن "على وجه السرعة لضمان سلامة المواطنين الأميركيين في المغرب".

كما قدم وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، السبت، تعازيه للمغرب جراء الزلزال الذي ضرب المملكة، مساء الجمعة. 

وفي بيان نشرته وزارة الخارجية عبر موقعها قال بلينكن: "بالنيابة عن شعب الولايات المتحدة، أعرب عن حزني العميق للخسائر في الأرواح والدمار الناجم عن الزلزال الذي وقع أمس في المغرب وأقدم تعازي القلبية لأسر المتضررين".

وأكد أن "الولايات المتحدة مستعدة لتقديم أي مساعدة ضرورية بينما يستجيب المغرب لهذه المأساة. إن أفكارنا مع الشعب المغربي، ونقدم دعمنا وتضامننا الثابت لشركائنا المغاربة في هذا الوقت المأساوي".

وكان المركز الوطني للبحث العلمي والتقني ومقره الرباط، قد أفاد بأن قوة الزلزال بلغت 7 درجات على مقياس ريختر، وأن مركزه يقع في إقليم الحوز جنوب غربي مدينة مراكش، التي تعتبر مقصدا سياحيا كبيرا.

وارتفعت حصيلة الزلزال، مساء السبت، إلى 2012 قتيلا و2059 جريحا، من بينهم 721 في حالة حرجة، معظمهم في مناطق جبلية جنوبي مراكش، وفق آخر حصيلة رسمية أعلنتها وزارة الداخلية السبت.

وأعلن المغرب الحداد الوطني لثلاثة أيام بعد الزلزال المدمر الذي بلغت قوته 6.8 درجة وخلّف مئات القتلى.

وقال الديوان الملكي في بيان صدر مساء اليوم السبت، بعد يوم من وقوع الزلزال، إنه سيتم تنكيس العلم الوطني في جميع أنحاء البلاد.

وأضاف أن القوات المسلحة ستنشر فرق إنقاذ لتزويد المناطق المتضررة بمياه الشرب النظيفة والإمدادات الغذائية والخيام والبطانيات.

وقالت الوزارة إن "عملية الإنقاذ متواصلة"، مشيرة إلى "تجنيد وحدات تدخل متخصصة مكونة من فرق البحث والإنقاذ"، فيما تشهد المرافق الصحية في مختلف المناطق المتضررة تعبئة شاملة لتقديم العلاجات اللازمة.

والغالبية العظمى من الضحايا في محافظات تقع جنوب مراكش وتضم بلدات صغيرة وقرى متناثرة في قلب جبال الأطلس الكبير، وهي بمعظمها قرى يصعب الوصول إليها وغالبية المباني فيها لا تحترم شروط مقاومة الزلازل، بحسب ما أوضح خبراء في تصريحات لوسائل الإعلام المحلية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة التواصل مع فی المغرب فی حال

إقرأ أيضاً:

زلزال بقوة 3.2 درجات يضرب ويلز الاسترالية

المناطق_متابعات

ضرب زلزال بقوة 3.2درجات على مقياس ريختر شمال ولاية نيو ساوث ويلز الاسترالية اليوم .

وافاد موقع هيئة علوم الأرض الأسترالية أن مركز الزلزال كان على عمق 10 كيلومترا .

أخبار قد تهمك زلزال بقوة 5 درجات يضرب بابوا غينيا الجديدة 1 أكتوبر 2024 - 8:51 صباحًا زلزال بقوة 4.5 درجات يضرب جنوب غرب باكستان 30 سبتمبر 2024 - 10:54 صباحًا

ولم ترد حتى الآن، أي تقارير عن وقوع خسائر بشرية أو أضرار مادية جراء الزلزال.

مقالات مشابهة

  • زلزال مدمر بقوة 6.1 درجة يضرب شرق الفلبين
  • الكشف عن تفاصيل انفجارين قرب السفارة الإسرائيلية في الدنمارك
  • زلزال قوي يضرب الفلبين
  • زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب شرقي الفلبين
  • زلزال بقوة 3.2 درجات يضرب ويلز الاسترالية
  • زلزال عنيف بقوة 5.3 درجة يضرب سومطرة الإندونيسية
  • زلزال بقوة 5.3 درجات يضرب سومطرة الإندونيسية
  • إعلان جديد من السفارة الأميركيّة لمواطنيها في لبنان.. ماذا يتضمن؟
  • زلزال بقوة 4.7 درجة يضرب شمال شرقي كولومبيا
  • زلزال قوي يضرب كولومبيا