أثار الزلزال، الذي أوقع أكثر من 1300 قتيل في المغرب، موجة تضامن عربية وعالمية مع عرض دول كثيرة تقديم المساعدة إلى الرباط التي شهد سكان ليلة عصيبة من آثار الزلزال الذي بلغت قوته 6.8 درجة ومركزه على بعد نحو 72 كيلومترا جنوب غربي مراكش..
وفي مقدمة الدول العربية، تقدّمت الجارة الجزائر، «بخالص التعازي وصادق المواساة لأسر الضحايا والشعب المغربي الشقيق»، معلنة من جهة أخرى فتح مجالها الجوي المغلق منذ سبتمبر 2021 أمام الرحلات التي تنقل مساعدات إنسانية وجرحى جراء الكارثة.


وأعربت السعودية ومصر عن تعازيهما للمغرب مؤكدتين تضامنهما مع هذا البلد، كما قدم رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان تعازيه إلى المغرب.
أعرب عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني عن تعازيه بضحايا الزلزال مؤكدا في بيان صادر عن الديوان الملكي «وقوف الأردن إلى جانب الأشقاء في المملكة المغربية في هذا الحادث الأليم».
كذلك، قدم رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني تعازيه مؤكدا في رسالة إلى العاهل المغربي «تضامن العراق حكومة وشعبا».
وقدم المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني تعازيه «لشعب المغرب وحكومته» بعد «الزلال المروع»، في بيان نشر على موقع الوزارة.
وأعربت وزارة الخارجية اللبنانية «عن كامل تعاطفها مع المملكة المغربية وشعبها الشقيق إزاء هذا المصاب».

تضامن دولي
دوليا، أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن «حزنه» عارضا مساعدة بلاده.
وكتب في رسالة بالعربية على منصّة «إكس» في الطائرة التي كانت تقله إلى نيودلهي للمشاركة في قمة مجموعة العشرين «نشعر جميعنا بحزن شديد بعد الزلزال الرهيب الذي ضرب المغرب» مؤكدا أن «فرنسا على استعداد للمساعدة في تقديم الإغاثة الأولية».
وقالت بلدية باريس لوكالة فرانس برس إنه سيتمّ إطفاء برج إيفل عند الحادية عشرة من مساء السبت تكريما لضحايا الزلزال.
وأشار رئيس معهد العالم العربي جاك لانغ، عبر منصة «إكس»، إلى أن عبارة «المغرب في القلب» بالفرنسية (Maroc au coeur) ستُكتب بـ»أحرف عملاقة على واجهة» المؤسسة الباريسية، مضيفًا أن العلم المغربي سيُرفع عند مدخل المبنى.
وأعرب الرئيس الأميركي جو بايدن عن «حزنه الكبير لخسارة أرواح والدمار» جراء الزلزال مؤكدا «استعداد (الولايات المتحدة) لتقديم أي مساعدة ضرورية للشعب المغربي».
من جهتها، صرحت رئيسة الحكومة الإيطالية جورجيا ميلوني أنها علمت «بحزن حصيلة الزلزال المأسوية» وأبدت «تضامنها مع رئيس الوزراء» المغربي عزيز أخنوش، مؤكدة «عزم إيطاليا على دعم المغرب في هذا الوضع الطارئ».
وأعرب رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز على «إكس» عن «كل تضامني وكل دعمي لشعب المغرب بعد هذا الزلزال المروع»، وصرح وزير الخارجية خوسيه مانويل ألباريس للصحافيين على هامش قمة العشرين أن بلاده «عرضت على المغرب إرسال فرق إسعاف، وهو الأهم في الوقت الحاضر، إنما كذلك مساعدتها لإعادة الإعمار».
وقال الملك فيليبي السادس إنه يشعر ببالغ الحزن.
وأبدى وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي عبر منصة «إكس» استعداد بلاده «للمساعدة بكل الوسائل الممكنة».
وصرح رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو «نتوجه بكل أفكارنا إلى الضحايا وعائلاتهم» مقدما «تعازي الصادقة للحكومة والشعب المغربيين».
وأكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين «وقوفها إلى جانب الشعب المغربي»، كما أبدى مسؤول السياسة الخارجية في التكتل جوزيب بوريل «استعداد الاتحاد الأوروبي لإمداد المغرب بالمساعدة التي يودها».
وقدم الرئيس السويسري آلان بيرسيه تعازيه للمغرب فيما أعلنت وزارة الخارجية تفعيل خلية أزمة مؤكدة أنها تدرس إرسال مساعدة.
وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في بيان موجه إلى ملك المغرب «نشاطر الشعب المغربي الصديق الحزن والحداد» مقدما «تعازيه الصادقة». كذلك، قدم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي «صادق تعازيه» للعاهل المغربي والشعب المغربي مؤكدا «تضامن» بلاده.
وأعرب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان عن تعازيه للشعب المغربي «الشقيق» مؤكدا دعم بلاده «بكل الوسائل».
آسيويا، بعث الرئيس الصيني شي جينبينغ «ببرقية تعزية» إلى المغرب. وقدم رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي تعازيه للمغرب مبديا «حزنه الكبير لخسارة أرواح».
وأعرب رئيس أذربيجان إلهام علييف عن «صدمته العميقة» في رسالة تعاز وجهها إلى ملك المغرب.

دعم إنساني
وإنسانيا، أعلن مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس عبر «إكس» التوجه «بأفكاره وصلواته إلى المغاربة» مبديا «استعدادنا لتلبية الحاجات الآنية على الصعيد الصحي».
وأبدى منسّق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث «حزنه الشديد» مؤكدا «نقف على استعداد للمساعدة».
وكتب جاغان تشاباغين الأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على «إكس» أن «فرقا من (الهلال الأحمر المغربي) استجابت فورا لدعم المتضررين» مؤكدا أن منظمته «على استعداد لتقديم الدعم».
وقدم الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه تعازيه مؤكدا «تضامن المنظمة ووقوفها إلى جانب» المغرب.
كذلك، قدم رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد تعازيه معربا عن «ألم كبير للعواقب المأسوية للزلزال».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر المغرب زلزال المغرب ضحايا زلزال المغرب رئیس الوزراء قدم رئیس

إقرأ أيضاً:

القادسية ينافس فنربخشة على “النصيري”

هلال سلمان- جدة

قدم نادي القادسية عرضًا مغريًا لنادي إشبيلية الإسباني؛ من أجل التعاقد مع المهاجم المغربي يوسف النصيري.
وذكرت وسائل إعلام إسبانية أن عرض القادسية بلغت قيمته 20 مليون يورو، وبراتب سنوي يصل إلى 6 ملايين يورو للهداف المغربي البالغ من العمر 27 عامًا في عقد مدته 3 مواسم.
ويواجه نادي القادسية منافسة قوية من نادي فنربخشة التركي؛ حيث يريد مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو ضم النصيري، ويستخدم ورقة اللعب في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل لإقناع المهاجم المغربي بالانتقال إلى صفوفه.
وتوجه اهتمام نادي القادسية إلى النصيري، بعد أن أبدى المهاجم الإسباني ألفارو موراتا رغبته في الاستمرار بصفوف فريقه الحالي أتلتيكو مدريد في الموسم المقبل.
والنصيري من خريجي أكاديمية محمد الخامس في المغرب، ومثل في فئة الشباب نادي المغرب الفاسي، لكنه بدأ مسيرته الاحترافية في إسبانيا مع نادي ملقة عام 2015م، وفي العام التالي قرر المدرب خواندي راموس ضمه للفريق الأول، وفي نهاية موسم 2016/2017 وقع عقدًا حتى عام 2020 مع ملقة، لكنه انتقل بعد ذلك إلى نادي ليغانيس بعد هبوط ملقة لدوري الدرجة الثانية، وفي يناير 2020 انتقل إلى ناديه الحالي إشبيلية الذي فاز معه ببطولة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) مرتين عامي 2020 و2023.
ومع منتخب المغرب، لعب النصيري 72 مباراة وسجل 18 هدفًا، أبرزها هدفه في مرمى منتخب إسبانيا في كأس العالم 2018، وهدفه الرأسي الشهير في مرمى البرتغال في مونديال قطر 2022.

مقالات مشابهة

  • اقرأ غدًا في «البوابة».. معًا لوقف الحرب.. السيسى: نبذل أقصى الجهد لمواجهة تداعيات الأزمة السودانية
  • حافلة الزمالك تصل استاد القاهرة استعدادًا لمواجهة الإسماعيلي
  • الزمالك يصل ستاد القاهرة استعدادًا لمواجهة الإسماعيلي
  • السيسي: مصر تبذل أقصى الجهد لمواجهة تداعيات الأزمة السودانية
  • السيسي: نبذل أقصى الجهد لمواجهة تداعيات الأزمة السودانية
  • الرئيس السيسي: الدولة المصرية تبذل أقصى الجهد لمواجهة تداعيات الأزمة السودانية
  • السيسي لـ وفد سوداني: نبذل أقصى جهد لمواجهة تداعيات الأزمة السودانية
  • القادسية ينافس فنربخشة على “النصيري”
  • غدًا.. انطلاق الملتقى الدولي لرواد صناعة الدواجن بمشاركة عربية ودولية
  • ردود فعل عربية ودولية على صعود بزشكيان.. السعودية تريد فتح صفحة جديدة