تشهد محافظة عمران حراكا وزخما رسميا ومجتمعيا واسعا، استعدادا للاحتفال بالمولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم. والتي تجسد عظمة النبي الكريم ومكانته في قلوب ووجدان اليمنيين.

الثورة / عمران

هنا العاملون على أعلام الشارع بخطي متسارعة يقومون بكتابة العبارات على جدران الجهات الحكومية والشوارع العامة وبها عبارات العشق للنبي والولاء له ولآل بيته إيذانا ببدء مراسم هذه المناسبة الغالية ودنو مهرجان الفرح الأكبر.


وفي تصريح للمسؤول على فريق إعلام الشارع مدير فرع هيئة الشهداء إبراهيم النونو، أكد أن جميع الفرق موزعة على مربعات مركز المحافظة والمديريات لتنفيذ أعمالها في رسم اللوحة الفنية المعبرة عن الترحيب بالمناسبة.
مشيرا إلى أن الحراك الكبير الذي تشهده محافظة عمران في ذكرى مولد خير المرسلين يحمل معاني ودلالات عن مدى حب اليمنيين لرسول الأمة وتمسكهم بنهجه القويم سيما في هذه المرحلة الحساسة والاستثنائية.
وفي جانب الترحيب بالمولد النبوي الشريف تتزين مداخل المدن باللوحات واللافتات المعلقة والتي تحكي فصولا من أسرار ميلاد النبوة وأجزاء من فضائل النهج النبوي وآيات من البهجة بهذه المناسبة الجليلة.
وفي الساحة المركزية اللجان الهندسية والفنية يعملون على قدم وساق في تجهيز ساحة الرسول الأعظم التي تحتضن الفعالية المركزية يوم الثاني عشر من ربيع الأول 1445هـ وذلك بأعمال التسوية لأرضية الساحة وتحزيم الساحة من جميع الجهات.
مسؤول التعبئة العامة بالمحافظة العميد سجاد حمزة أكد أن خطة إحياء المناسبة هذا العام تحفل بأنشطة واسعة في مختلف المديريات وقطاعات المحافظة وعلى مستوى المكاتب التنفيذية والخدمية والمجتمعية.
داعيا إلى التفاعل والمشاركة الواسعة في الاحتفال بهذه المناسبة بما يجسد حب وولاء اليمنيين لرسول الله والتمسك بنهجه القويم.
وفي جانب التعبير عن الابتهاج والترحيب بقدوم المولد النبوي الشريف تتسارع حملة تزيين الشوارع والمباني والمنشآت الحكومية وتزدان عاصمة المحافظة والمديريات باللوحات القماشية والضوئية استعدادا للاحتفال بذكرى ميلاد نبي الإنسانية عليه واله الصلاة والسلام، وتجسيداً لعظمة ما تضمنته الرسالة المحمدية من خير وسلام للبشرية جمعاء.
وتواصل اللجان التنظيمية لقاءاتها للتحضير والترتيب لإقامة الأنشطة والفعاليات التحضيرية لإحياء المناسبة التي ستبدأ من الخامس والعشرين من شهر صفر بإقامة الندوات التحضيرية والأمسيات واللقاءات المجتمعية للتذكير بسيرة المصطفى العطرة، وإظهار البهجة والفرح والتوقير وتجديد الولاء برسول الله صلى الله عليه واله وسلم والتمسك بهدية القويم.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

حكم لبس الكمامة في الصلاة بالشرع الشريف

قالت دار الإفتاء المصرية، إنه لا يوجد مانع شرعًا من لبس الكمامة أثناء الصلاة؛ تحرُّزًا من وجود عدوى أو فيروس، ولا يدخل ذلك تحت تغطية الفم والأنف المنهي عن تغطيتهما في الصلاة؛ بل هو عذرٌ من الأعذار المبيحة، وحالة من الحالات المستثناة من الكراهة؛ كالتثاؤب المأمور بتغطية الفم طروِّه من المصلي.

 

 وأجاز الفقهاء حالات أخرى يستثنى فيها تغطية الفم والأنف في الصلاة؛ كالحرِّ والبرد ونحوهما من الأعذار العارضة؛ لأن النهي هو عن الاستمرار فيه بلا ضرورة؛ بل أجاز بعضهم استمراره في الصلاة لٍمَن عُرفَ أنه من زيِّه، أو احتيجَ له لعمَلٍ أو نحوه. وقد ثبت ضرر هذا الفيروس وسرعة انتقاله عن طريق المخالطة؛ فيكون اتِّقاؤه والحذر منه أشد، فتتأكد مشروعية تغطية الأنف والفم بالكمامة في جماعة الصلاة؛ حذرًا من بلواه، واجتنابًا لعدواه، واحترازًا من أذاه.

 

حكم تغطية الفمِ والأنف في الصلاة

ونهى الشرع الشريف عن تغطية الفمِ والأنف في الصلاة؛ لِما في ذلك من شغل عن الخشوع وحُسن إكمال القراءة وكمال السجود؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن السَّدْلِ في الصلاة، وأن يُغَطِّيَ الرجلُ فاهُ" أخرجه أبو داود في "السنن"، والبزار في "المسند"، وابن حبان في "الصحيح"، والحاكم في "المستدرك" وصححه، والبيهقي في "السنن الكبرى".

 

وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَا يَضَعَنَّ أَحَدُكُمْ ثَوْبَهُ عَلَى أَنْفِهِ فِي الصَّلَاةِ، إِنَّ ذَلِكُمْ خَطْمُ الشَّيْطَانِ» أخرجه الطبراني في معجميه "الأوسط" و"الكبير"، ورواه ابنُ وهب في "الجامع" و"الموطأ" وأبو داود في "المراسيل" عن وهب بن عبد الله المعافري مرسلًا.

وعن عبد الرحمن بن الْمُجَبَّرِ "أنه كان يرى سالم بن عبد الله، إذا رأى الإنسان يغطي فاه وهو يصلي، جبذ الثوب عن فيه جبذًا شديدًا، حتى ينزعه عن فيه" رواه مالك في "الموطأ".

قال العلامة الملا علي القاري في "مرقاة المفاتيح" (2/ 336، ط. دار الفكر): ["وأن يُغَطِّيَ الرجلُ فاهُ"، أي: فمه في الصلاة، كانت العرب يتلثمون بالعمائم، ويجعلون أطرافها تحت أعناقهم، فيغطون أفواههم كيلا يصيبهم الهواء المختلط من حرٍّ أو برد، فنهوا عنه؛ لأنه يمنع حسن إتمام القراءة وكمال السجود] اهـ.

والكراهة الواردة في هذه الآثار كراهة تنزيهية لا تمنع صحة الصلاة، والفقهاء مختلفون علة النهي التي يدور معها وجودًا وعدمًا؛ فقيل: لأنها عادة جاهلية، وقيل: لِما فيها من التشبه بالمجوس، وقيل: لِما فيها من معنى الكِبر. كما أن النهي عن تغطية الفم في الصلاة ليس على إطلاقه؛ فالفقهاء متفقون على أنه يُشرَعُ للمصلي إذا تثاءب في صلاته أن يغطي فَمَهُ؛ التزامًا بالأدب في مناجاة الله، ودفعًا للأذى والضرر، وذهب بعضهم إلى أن أصل الكراهية لمن أكل ثومًا ثم تلثَّمَ وصلى على تلك الحالة:

قال الإمام السرخسي الحنفي في "المبسوط" (1/ 39، ط. دار المعرفة): [إن ترك تغطية الفم عند التثاؤب في المحادثة مع الناس تعد من سوء الأدب؛ ففي مناجاة الرب أولى] اهـ.

وقال العلامة الكاساني الحنفي في "بدائع الصنائع" (1/ 216، ط. دار الكتب العلمية): [ويكره أن يغطي فاه في الصلاة؛ لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نهى عن ذلك؛ ولأن في التغطية منعا من القراءة والأذكار المشروعة؛ ولأنه لو غطى بيده فقد ترك سنة اليد، وقد قال صلى الله عليه وآله وسلم: «كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ فِي الصَّلَاةِ»، ولو غطاه بثوب فقد تشبه بالمجوس؛ لأنهم يتلثمون في عبادتهم النار والنبي صلى الله عليه وآله وسلم نهى عن التلثم في الصلاة، إلا إذا كانت التغطية لدفع التثاؤب: فلا بأس به] اهـ.

والتثاؤب عذرٌ من الأعذار التي تُعرض للمصلي، يدخل فيه من كان في معناه، مما تدعو إليه الحاجة؛ كالحَرِّ أو البردِ أو نحوهما؛ فيأخذ حكمه من استثناء التغطية والاتِّقاء، فالمراد من النهي عن التغطية: الاستمرار فيه بلا ضرورة، أما عروضها ساعة لعارضٍ أو لحاجة؛ يدخل ضمن الرخصة والجواز، ولذلك أجاز العلماء التلثم في الصلاة لٍمَن عُرفَ أنه من زيِّه، أو أُحتيجَ له لعمَلٍ أو نحوه:

فعن قتادة: "أن الحسن كان يُرَخِّصُ في أن يصلي الرجل وهو متلثم إذا كان من بردٍ أو عذرٍ" أخرجه عبد الرزاق في "المصنف".

 

مقالات مشابهة

  • مستشفيات الإحالة ومخزون الأدوية والمستلزمات.. استعدادات الصحة لاستقبال المصابين الفلسطينيين
  • فضل ختم القرآن في رمضان بالشرع الشريف
  • استعدادات مصرية مكثفة لاستقبال المصابين من غزة.. فيديو
  • القاهرة الإخبارية: استعدادات مصرية مكثفة لاستقبال المصابين من غزة
  • استعدادات مصرية مكثفة لاستقبال المصابين من غزة .. تفاصيل
  • موفد «القاهرة الإخبارية»: استعدادات مصرية مكثفة لاستقبال المصابين من أبناء غزة
  • حكم لبس الكمامة في الصلاة بالشرع الشريف
  • استعدادات مكثفة بمدارس الفيوم لاستقبال الفصل الدراسي الثاني
  • وكيل تعليم الفيوم: استعدادات مكثفة لبدء الفصل الدراسي الثاني 2025 م
  • استعدادات مكثفة بأحياء بورسعيد لإقامة سوق اليوم الواحد