الجزيرة:
2024-07-06@15:45:14 GMT

أشياء بئيسةيفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان فينسيا الـ80

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

أشياء بئيسةيفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان فينسيا الـ80

قرر مهرجان فينسيا السينمائي السنوي في دورته الثمانين منح جائزته الكبرى، الأسد الذهبي، لفيلم الذي "أشياء بئيسة" (Poor Things) للمخرج يورغوس لانثيموس، وحظي الفيلم بحماس شديد، وهو ما يعزز ترشحه لجائزة الأوسكار.

وانطلقت الدورة الـ80 للمهرجان في 30 أغسطس/آب الماضي، واختتمت اليوم السبت بعد دورة غابت عنها الأفلام والنجوم الأميركيون بسبب اضراب كتاب وممثلي هوليوود ومنعهم من الترويج لأفلامهم في المهرجانات، وهو ما انعكس على نتائج المسابقات.

ذهبت جائزة أفضل ممثلة إلى الأميركية كايلي سبايني عن عملها في فيلم "بريسيلا" للمخرجة الأميركية أيضا صوفيا كوبولا، وهو عبارة عن قراءة في علاقة بريسيلا بريسلي المبكرة مع زوجها المطرب الأسطوري إلفيس بريسلي.

كما فاز الممثل الأميركي بيتر سارسغارد بجائزة أفضل ممثل عن دوره (أرمل مصاب بالخرف) في فيلم "ذاكرة" (Memory) للمخرج المكسيكي ميشيل فرانكو.

وحصل فيلم "أنا كابتن" (Me Captain)، للمخرج الإيطالي ماتيو غاروني، على جائزتين كبيرتين، وهما جائزة أفضل مخرج وجائزة مارسيلو ماستروياني للممثل سيدو سار.

وفاز فيلم "لا وجود  للشيطان" (Evil Does Not Exist) ، وهو الجزء الثاني لفيلم "قد سيارتي" (Drive My Car)، للمخرج الياباني ريوسوكي هاماغوتشي، بجائزة الأسد الفضي ( جائزة لجنة التحكيم الكبرى).

وفاز بجائزة أفضل سيناريو كل من غييرمو كالديرون والمخرج بابلو لارين من تشيلي عن فيلم "إل كوندي"، أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفئة السيناريو فذهبت إلى أنيسكا هولاند عن فيلم "الحدود الخضراء" (Green borders).

ومنحت جائزة مارسيلو ماستروياني لأفضل ممثل أو ممثلة شابة للسنغالي سيدو سار عن دوره في فيلم "أنا كابتن".

مسابقة برنامج آفاق

وفي مسابقة قسم "أوريزونتي" أو (آفاق) منحت جائزة أفضل فيلم لـ"شرح لكل شيء" (Explanation for Everything) للمخرج غابور ريسز، وهو إنتاج مشترك بين المجر وسلوفاكيا، أما جائزة أوريزونتي لأفضل مخرج، فكانت من نصيب ميكا غوستافسون عن فيلم "الجنة تحترق" (Heaven is Burning).

كما فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة من أوريزونتي فيلم "الأحد الذي لا نهاية له" (Endless Sunday) للمخرج آلان باروني، وذهبت جائزة أفضل ممثلة إلى مارغريتا روزا دي فرانسيسكو في فيلم "إل باريسو" (El Paraiso) للمخرج الإيطالي إنريكو ماريا.

أما أفضل ممثل فكان تيرغيل بولد إيردين عن دوره في فيلم "مدينة الرياح" (City of the Winds) للمخرج لاهاغفادولام بوريف-أوشير من منغوليا وفاز السيناريست والمخرج إنريكو ماريا بجائزة السيناريو عن فيلم "إل باريسو".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: جائزة أفضل عن فیلم فی فیلم

إقرأ أيضاً:

مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي في دورته الـ48

أعلن اللواء شريف الماوردي رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات، فوز الجناح المصري بمعرض دار السلام الدولي، بجائزة أفضل جناح بين الدول الأجنبية المشاركة، ضمن فعاليات الدورة الـ48 للمعرض المقام في دولة تنزانيا.

وقدمت رئيس جمهورية تنزانيا المتحدة سامية صلوحي، درع التكريم إلى السفير المصري شريف إسماعيل، كأفضل جناح دولة أجنبية، فيما حصلت اليابان على المركز الثاني.

مشاركة مصر في معرض دار السلام

أكد اللواء شريف الماوردي، أهمية مشاركة مصر في معرض دار السلام، إذ يعد أهم فعاليه ترويجية للفرص الاستثمارية في دولة تنزانيا، مشيرا إلى أنه جرى العمل على مشاركة قوية للمنتجات المصرية بالمعرض، والتي تستمر فعالياته حتى 13 يوليو المقبل.

أضاف في بيان، أن الجناح المصري حظي بإقبال كبير من زوار المعرض منذ الافتتاح، مشيرا إلى أن الجناح ضم 25 شركة مختلفة الأنشطة التجارية والصناعية بهدف التواجد فى السوق الأفريقية .

أشار إلى أن معرض دار السلام يعد فرصة جيدة لعقد لقاءات مشتركة بين الجانبين المصري والتنزاني لتعميق العلاقات، خاصة أنه سيجري خلال فعاليات المعرض الاحتفال بمرور 60 عاما على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، موضحا أن المعرض يعد نافذة كبيرة داخل السوق الأفريقية التي تسعى الدولة المصرية لتسويق المنتجات المصرية فيها.

يذكر أن الجناح المصري بمعرض السلام الدولي في دورته الـ48، يقع بموقع متميز بمدخل الصالة الدولية KARUME Hall على مساحة 297 مترا مربعا، ضم العديد من الصناعات بمجالات (الصناعات الهندسية - التعدين - الصناعات الكيماوية - الغذائية - الجلود - الملابس الجاهزة والمنسوجات - الجلود - الصناعات الحرفية).

معرض السلام الدولي في تنزانيا

يعد معرض دار السلام الدولي أهم حدث ترويجيًا سنويًا، يمثل سوقا تجارية تخدم نحو 60 مليون مستهلك في تنزانيا، بجانب منطقة شرق ووسط وجنوب إفريقيا.

كما يقدم المعرض منتجات بقطاعات مختلفة منه، الزراعة والأغذية والمشروبات والمنسوجات والملابس ومعدات التصنيع ومواد البناء والسيارات، المواد الكيمائية، والأخشاب، والأثاث، والخدمات التجارية، والمنتجات الهندسية، والآلات وتكنولوجيا المعلومات، والحرف اليدوية، والاستشارات والتدريب.

مقالات مشابهة

  • فيرستابن يأمل في تفادي كابوس 2021 بالفورمولا واحد
  • مجلس المطارات الدولية يمنح مطار اسطنبول جائزة أفضل مطار في أوروبا
  • مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي
  • مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي بتنزانيا
  • مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي في دورته الـ48
  • إمام عاشور يتوج بجائزة أفضل لاعب في مباراة الأهلي والداخلية
  • جائزة بريطانيا الكبرى: فيرستابن يأمل تفادي كابوس 2021 في منافسته مع نوريس
  • فيرستابن يخاف «كابوس 2021» في «جائزة بريطانيا»
  • جمال الغندور يكشف سبب تراجع التحكيم في مصر
  • انطلاق الدورة الـ58 لمهرجان “كارلوفي فاري” السينمائي الدولي في جمهورية التشيك