نيودلهي (وام)
أكد الدكتور عبدالناصر الشعالي، سفير الدولة لدى جمهورية الهند، أهمية مشاركة الإمارات في قمة مجموعة العشرين التي انطلقت أمس في العاصمة الهندية نيودلهي وتستمر يومين.
وقال: إن هذه المشاركة تعكس عمق العلاقات الاستراتيجية الوثيقة والتاريخية بين دولة الإمارات وجمهورية الهند الصديقة، مشيراً إلى أن دولة الإمارات تشارك في مجموعة العشرين كدولة ضيفة للعام الثاني على التوالي، وللمرة الثالثة منذ عام 2020، مما يعكس التزام الدولة الراسخ بالتعاون متعدد الأطراف وتحقيق الأولويات الدولية في جميع القطاعات.

أخبار ذات صلة رئيس الدولة: الإمارات داعم رئيس للعمل الجماعي الدولي الرئيس الأميركي: شكراً محمد بن زايد

وحول أهمية زيارة فخامة رئيس الوزراء الهندي لدولة الإمارات مؤخراً، قال الدكتور عبدالناصر الشعالي: إن الزيارات رفيعة المستوى بين البلدين تعطي زخماً للعلاقات الثنائية في كافة المجالات، وتعزز التعاون بين البلدين بما يخدم المصالح المشتركة. وأضاف: «إن توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين دولة الإمارات وجمهورية الهند، أسهم في زيادة التبادل التجاري الكلي بين البلدين إلى أكثر من 80 مليار دولار، وأيضاً زيادة التبادل التجاري غير النفطي إلى أكثر من 50 مليار دولار، بالإضافة إلى زيادة الاستثمارات الإماراتية في الهند في القطاعات والمجالات المختلفة، بما يحقق مصالح البلدين والشعبين الصديقين».   
وأوضح أن دولة الإمارات داعمة لأجندة واستراتيجية جمهورية الهند خلال استضافتها لقمة مجموعة العشرين، وفي كافة الاجتماعات التي عقدت على مدار العام وشملت اجتماعات وزراء الخارجية والوزراء المعنيين بمجموعات العمل، وأنها تلتزم بالمساهمة بفعالية في ملفات مجموعة العشرين تحت رئاسة الهند.
مشاركة 
شدد الدكتور عبدالناصر الشعالي على أن مشاركة دولة الإمارات في عملية مجموعة العشرين هذا العام لها أهمية خاصة، حيث تتزامن مع استضافة الدولة لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «COP28» في نوفمبر القادم في مدينة إكسبو دبي، وهو ما يقدم فرصة لمزيد من التوافق بين أجندة مجموعة العشرين و«COP28» من خلال استغلال أوجه التفاعل المشترك، عبر المناقشات والمبادرات، بشأن العمل المناخي وانتقال الطاقة وتمويل التنمية المستدامة.
وأكد أن دولة الإمارات تثمن الجهود التي تبذلها رئاسة الهند لضمان نجاح وتحقيق نتائج مثمرة لمجموعة العشرين هذا العام تحت شعار «أرض واحدة، أسرة واحدة، مستقبل واحد»، مشيراً إلى أن دولة الإمارات ستستمر، بصفتها دولة ضيفة فاعلة في مجموعة العشرين، في دعم شمولية المنظمات متعددة الأطراف والمنتديات الدولية، من خلال تمثيلها ودعمها لاحتياجات الاقتصاديات النامية والأقل نمواً.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الهند قمة مجموعة العشرين الإمارات

إقرأ أيضاً:

“تكالة” يستقبل سفير الجمهورية التركية لدى ليبيا

الوطن| رصد

استقبل رئيس مجلس الدولة محمد تكالة، رفقة النائب الأول مسعود عبيد، والنائب الثاني عمر العبيدي، اليوم الإثنين بمقر المجلس، سفير الجمهورية التركية لدى ليبيا غوفين بيجيتش، الذي باشر عمله سفيراً لبلاده حديثاً خلفاً للسفير الأسبق كنعان يلماز.

ورحب تكالة ونائبيه بالسفير التركي الجديد مؤكدين على عمق العلاقات الثنائية الليبية التركية وتعزيزها بما يخدم مصالح البلدين، متمنين له التوفيق في تمثيل بلاده والقيام بمهامه على أفضل وجه.

من جانبه عبّر السفير التركي الجديد على سعادته بالعمل سفيرا لبلاده في ليبيا وتطلعه لتطوير مجالات التعاون بين البلدين بما يخدم مصالحهما معا ويساهم في مزيد الاستقرار لكامل المنطقة.

الوسوم#العلاقات الثنائية #سفير الجمهورية التركية لدى ليبيا ليبيا محمد تكالة

مقالات مشابهة

  • «الباعور» يبحث مع سفراء بريطانيا والعراق تعزيز العلاقات الثنائية
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره في بنغلاديش تعزيز العلاقات الثنائية
  • عبد الله بن زايد ووزير خارجية مالي يبحثان العلاقات الثنائية
  • الرئيس العراقي يستنكر تصريحات والتز تجاه زيدان: ستؤثر على طبيعة العلاقات الثنائية
  • “تكالة” يستقبل سفير الجمهورية التركية لدى ليبيا
  • صندوق خليفة لتطوير المشاريع يتعاون مع شركة «إي آند الإمارات» لتسريع نمو الشركات الناشئة في الدولة
  • “الأرشيف والمكتبة الوطنية” يلقي الضوء على العلاقات التاريخية الإماراتية المغربية بموسم “طانطان”
  • سفراء يزورون جناح الدولة في «موسم طانطان الثقافي 2024»
  • الإمارات: استمرار العنف يؤكد أن الأطراف المتحاربة لا تمثل الشعب السوداني
  • في رسالة إلى مجلس الأمن .. الإمارات تدفع مجددا من أجل تعزيز السلام، وتشدد على أن استمرار العنف يؤكد بأن أيا من الأطراف المتحاربة لا يمثل الشعب السوداني