RT Arabic:
2024-10-05@14:40:33 GMT

المغرب.. العثماني يوجه دعوة بشأن الناجين من "زلزال الحوز"

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

المغرب.. العثماني يوجه دعوة بشأن الناجين من 'زلزال الحوز'

علق السياسي المغربي سعد الدين العثماني، على التبعات النفسية التي سيتعرض لها المواطنون المغربيون جراء الزلزال الذي ضرب البلاد فجر يوم السبت.

إقرأ المزيد ماذا يحدث في المغرب وما هي تداعيات الزلزال المدمر.. لحظة بلحظة

وشدد العثماني وهو طبيب نفسي ورئيس الحكومة المغربية السابق، على ضرورة توفير الدعم النفسي والمعنوي للناجين من زلزال الحوز المدمر، مشيرا إلى أن الأشخاص الذين فقدوا أحباءهم وممتلكاتهم هم أحوج ما يكون لهذا النوع من الدعم.

وقال العثماني في حديث لجريدة "هسبريس" الإلكترونية بهذا الصدد: "لا شك أن الدعم المعنوي والنفسي مهم جدا، لأن وجود ضحايا من الأقارب وداخل الأسرة له تأثير كبير في النفس يحتاج معه الإنسان إلى المواساة ورفع المعنويات".

وأوضح العثماني أن تأثير الكارثة على الإنسان يسمى بـ "الصدمة" وعادة ما يصاب الشخص بأعراض أو قلق ما بعد الصدمة، ما يحوجه للتكفل والرعاية الخاصة في مثل هذه الحالات".

إقرأ المزيد المغرب.. الأمن يفتح تحقيقا عن منشور زائف أثار رعب المواطنين عن كارثة جديدة بعد الزلزال

وأشار إلى أنه يتوجب على الجهات المختصة في الوقت الراهن إجراء تقييم أولي وإنقاذ من يمكن إنقاذه، موضحا أن هذه العملية قد تستغرق أياما أو أسابيع، قائلا "إن الحديث عن الدعم النفسي المتخصص للناجين من الزلزال حاليا سابق لأوانه".

وبين أن وجود الأفراد إلى جانب شخص فقد أحبابه في الزلزال يعتبر دعما معنويا ونفسيا بحد ذاته، مؤكدا أن هذا النوع من الدعم يمكن لأي شخص تقديمه سواء من خلال المواساة أو قضاء بعض الأغراض وتوفير الحاجيات الضرورية.

كما أوضح أن تدخل الأطباء النفسيين سيأتي بعد أسبوعين من الكارثة، لافتا إلى أن ليس كل من تعرض لكارثة يحتاج إلى علاج طبيب نفسي، وأن من يحتاجون إلى هذا النوع من العلاج هم فقط الذين يلازمهم نفس القلق والحزن بعد أسبوعين من الكارثة.

إقرأ المزيد الديوان الملكي المغربي يعلن الحداد الوطني لثلاثة أيام وﺗﻧﻛﯾس اﻷﻋﻼم

وخلص العثماني إلى ضرورة استثمار الدين في  مثل هذه الفترات، معتبرا أن "تذكير الإنسان بالله وبأن الزلزال قدر لا يتحكم فيه أحد، ورفع نسبة الثقة والرجاء في الله، وتبيان أن الذين توفوا شهداء، لا شك أن ذلك يخفف ولو قليلا على الناس الذين فقدوا أقارب لهم، وهذا جزء أساسي من الدعم النفسي والمعنوي".

وضرب زلزال مدمر بقوة 7 درجات عددا من مدن المغرب فجر اليوم السبت موقعا مئات القتلى والجرحى، ومخلفا أضرارا جسيمة في المباني السكنية والأثرية والمنشآت الحكومية، وسط مخاوف من هزات ارتدادية.

بدورها، ذكرت وسائل إعلام مغربية أن الزلزال الأخير الذي ضرب البلاد هو أقوى زلزال يضرب المملكة منذ قرن.

المصدر: هسبرس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار المغرب الحوادث الرباط الكوارث زلزال المغرب كوارث طبيعية مراكش وفيات

إقرأ أيضاً:

خبير الأمم المتحدة المعني بالسودان يدعو إلى حماية عاجلة للمدنيين في الخرطوم وسط تقارير عن عمليات إعدام ميدانية

الأمم المتحدة:
دعا خبير الأمم المتحدة المعني بالسودان- المعين من قبل مفوض حقوق الإنسان- القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع والمتحالفين معهما، إلى اتخاذ تدابير فورية لضمان حماية المدنيين في منطقة الخرطوم الكبرى، في ظل تصاعد الأعمال العدائية والتقارير المقلقة عن عمليات الإعدام الميدانية.

وذكر بيان صحفي صادر عن مكتب حقوق الإنسان أن الجيش السوداني- منذ 25 أيلول/سبتمبر 2024- يشن هجوما كبيرا لاستعادة المناطق الواقعة تحت سيطرة قوات الدعم السريع في منطقة الخرطوم الكبرى.

ووفق البيان، وردت تقارير عن قيام الجيش السوداني بشن غارات جوية وقصف مدفعي ضد مواقع قوات الدعم السريع، مركزا على نقاط الدخول الرئيسية إلى الخرطوم، بما في ذلك جسر الحلفايا. وأسفرت الغارات الجوية والقصف عن "سقوط عشرات الضحايا المدنيين وإلحاق أضرار كبيرة بالبنية التحتية في المدينة".

وقال الخبير الأممي رضوان نويصر: "إن المعارك المستمرة في منطقة الخرطوم الكبرى تكرر أهوال الفترة الأولى من النزاع الذي اندلع في نيسان/أبريل 2023، وقد تؤدي إلى سقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين بين المحاصرين بجوار المواقع الاستراتيجية، فضلا عن انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وتشريد واسع النطاق".

وفي ظل تصاعد الأعمال العدائية، أعرب الخبير الأممي عن قلقه البالغ إزاء تقارير تفيد بإعدام ميداني لعشرات الشباب، يُزعم أنهم من حي الحلفايا شمال الخرطوم (بحري)، على أيدي قوات الجيش السوداني ولواء البراء بن مالك، الذي أعلن في وقت سابق دعمه للجيش. وتشير التقارير إلى مقتل ما يصل إلى 70 شابا في الأيام القليلة الماضية.

وأضاف نويصر: "أظهرت مقاطع فيديو متداولة في وسائل الإعلام جثثا لشباب يُزعم أنهم قتلوا بناء على اشتباه بانتمائهم أو تعاونهم مع قوات الدعم السريع". وأضاف: "هذا أمر شنيع للغاية ويتعارض مع جميع معايير وقواعد حقوق الإنسان".

وأظهر مقطع فيديو تلقته مصادر أن رجالا مسلحين يرتدون زي قوات الجيش السوداني، مع تصريح أحدهم بأنهم من شمال الخرطوم وقد قتلوا ستة رجال كانوا ينهبون المنازل.

وحث نويصر جميع أطراف النزاع على احترام التزاماتهم بموجب القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، بما في ذلك التزامهم بضمان عدم حرمان أي شخص من الحق في الحياة بشكل تعسفي.

كما دعا إلى إجراء تحقيق سريع وشامل ومستقل ونزيه في عمليات القتل، ومحاسبة الجناة وفقا للمعايير الدولية ذات الصلة. وأضاف: "حتى الحرب لها قواعد. ويجب أن يتوقف الإفلات من العقاب".  

مقالات مشابهة

  • المبعوث الأمريكي إلى السودان يوجه دعوة لقوات الدعم السريع والجيش
  • لحمايتهم من الانتكاسة.. كيفية التعامل مع الناجين من تيارات التطرف
  • خبير الأمم المتحدة المعني بالسودان يدعو إلى حماية عاجلة للمدنيين في الخرطوم وسط تقارير عن عمليات إعدام ميدانية
  • زلزال يضرب الفلبين بقوة 4.8 درجة
  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب الفلبين
  • السودان يوجه دعوة إلى الولايات المتحدة بعد مصادقة بايدن على رفع قرار عقوبات
  • بتعليمات ملكية، تمديد مدة صرف المساعدات الاستعجالية للسكان المتضررين جراء زلزال الحوز لخمسة أشهر
  • السلطات تقرر تمديد صرف المساعدات الاستعجالية للأسر المتضررة من زلزال الحوز  على خلفية تقدم برنامج إعادة البناء والتأهيل
  • بتعليمات ملكية..الحكومة تعلن تمديد صرف المساعدات المادية للأسر المتضررة من زلزال الحوز لمدة 5 أشهر
  • زلزال المعادي.. القصة الكاملة وأدعية الحماية وأهم الإرشادات للتعامل مع الهزات الأرضية