اكد المدير العام لمدرسة سانت كريستوفر سايمون واتسون أن التعليم يشكل عنصرا اساسيا في تحقيق رؤية البحرين 2030 من خلال التطورات التي يشهدها قطاع التعليم تحت قيادة صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن حمد ال خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء. وقال واتسون في مقابلة لـ«الأيام» ان القيادات الفاعلة في مجال التعليم يركزون بشكل مستمر على تحسين وتطوير التعليم لا سيما عبر جهود وزارة التربية والتعليم، وكذلك الجهات الرقابية ممثلة بهيئة جودة التعليم والتدريب.

واعتبر واتسون - الذي يترأس مدرسة يعود تأسيسها على ارض المملكة الى العام 1961 - الذكاء الاصطناعي تطورا مثيرا يمكن تسخيره نحو الافضل في المجال التعليمي. ولفت إلى انه سوف يكون تحديا مثيرا عبر العمل من خلال جميع مبادرات الذكاء الاصطناعي، وإنشاء أفضل الممارسات، لا سيما ان مدرسة سانت كريستوفر تعد المدرسة السباقة في قيادة الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في التعليم في مملكة البحرين. وكشف واتسون ان المبنى الجديد للمدرسة الذي سيتم بناؤه وفق احدت طراز على مساحة ارض 100000 متر مربع سيبدأ باستقبال الطلبة في سبتمبر 2025. وفيما يلي نص المقابلة:
] كيف ترى تطور العملية التعليمية في مملكة البحرين؟ بلا شك ان التعليم يعد عنصرا أساسيا في تحقيق رؤية البحرين 2030، وهذه المبادرة الشاملة التي يقودها صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن حمد ال خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء من خلال التطورات التي تشهدها وزارة التربية والتعليم، وكلية البحرين للمعلمين، وهيئة جودة التعليم والتدريب. لقد كان من دواعي سروري أن ألتقي ببعض القيادات الفاعلة في مجال التعليم في البحرين خلال الفترة الماضية، وبالطبع جميعهم يركزون بشكل مستمر على تحسين وتطوير التعليم في مملكة البحرين، لا سيما عبر جهود وزير التربية والتعليم محمد بن مبارك جمعة، ومدير ادارة تراخيص ومتابعة المدارس الخاصة بوزارة التربية والتعليم لولوة غسان المهنا، وهم متحمسون لدعم وتطوير جميع مدارس المملكة. كذلك التدريب المتميز الذي يحظى به المعلمون عبر مركز البحرين للتدريب، وهو ما يشكل جانبا محوريا لتنمية اقتصاد البحرين. كذلك التقيت مؤخرا بالقائم باعمال عميد كلية البحرين للمعلمين لوسي بيلي التي تقود بدورها التطورات الممتازة في تدريب المعلمين، وايضا الرئيس التنفيذي لهيئة جودة التعليم والتدريب مريم حسن مصطفى التي تقود التغيرات الاستراتيجية لا سيما في اطار التفتيش.
] كان هناك لقاء جمعكم بصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد ال خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، ما هي انطباعاتكم عن هذا اللقاء؟ لقد تشرفت بلقاء صاحب السمو ولي العهد، وهو قائد يدرك بوضوح أهمية التعليم في تطوير واستغلال إمكانات جميع المواطنين والمقيمين في المملكة. هذا القائد يتمتع بحضور دافئ، وهو على دراية جيدة بالتعليم، وواضح للغاية ولديه رؤية مستقبلية، بلا شك انه قائد عظيم. بالطبع سوف نستمر ببذل كل ما في وسعنا في مدرسة سانت كريستوفر لتحقيق مزيد من التميز في التعليم في مملكة البحرين وخارجها.
] سأنتقل إلى مدرسة سانت كريستوفر، ما هي أهم خططكم المستقبلية بالنسبة للمدرسة، وبرامجها التطويرية؟ نحن في مدرسة سانت كريستوفر متحمسون للغاية ازاء مشروع مبنى المدرسة الجديد الذي سيتم بناؤه وفق احدث طراز على مساحة ارض 100000 متر مربع، وهذه المساحة تشكل ضعف مساحة الارض المقامة عليها المدرسة حاليا في منطقة سار، وسيحتوي المبنى على مرافق متميزة لا مثيل لها، وقد ابدى صاحب السمو الملكي ولي العهد اهتماما كبيرا بالتقدم الذي تم احرازه، وسيبقى سموه على اطلاع دائم بتطورات هذا الصرح التعليمي.
] متى من المؤمل أن يتم افتتاح المبنى الجديد؟ نتطلع الى افتتاح المبنى الجديد في سبتمبر 2025، وسيخصص للمرحلة المتوسطة والثانوية، اما مبنى سار فسوف يستمر باستقبال طلبة المرحلة الابتدائية.
] سأختتم معك بسؤال حول تحديات التعليم. بتقديركم، ما هي التحديات التي تواجه التعليم اليوم بشكل عام؟ اعتقد ان التحديات المقبلة سوف تكون مرتبطة بأزمة المناخ، وتأثيرها على اقتصاديات العالم، وبالطبع لن تكون البحرين معفاة من هذه التأثيرات، لكن رؤية البحرين 2030 تمثل جانبا مهما للتخفيف تداعيات هذه التحديات الحقيقية التي تظهر الكيفية التي يتعامل بها قادة العالم مع كارثة المناخ. كذلك يعتبر الذكاء الاصطناعي تطورا مثيرا يمكن تسخيره نحو الافضل في المجال التعليمي. وسوف يكون تحديا مثيرا عبر العمل من خلال جميع مبادرات الذكاء الاصطناعي، وإنشاء أفضل الممارسات مع الذكاء الاصطناعي، لا سيما ان سانت كريستوفر تعد المدرسة السباقة في قيادة الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في التعليم في مملكة البحرين. وبلا شك ان هذا التطور في مجال التعليم يأتي ضمن المساعي الدائمة نحو التميز لجميع الناس في مملكة البحرين، وهو ما يحظى بدعم كبير من قبل صاحب السمو ولي العهد الذي يعتبر قائدا استثنائيا لكل ما يصب في تطوير وتعزيز مكانة البحرين.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا صاحب السمو الملکی الذکاء الاصطناعی التربیة والتعلیم فی التعلیم ولی العهد من خلال

إقرأ أيضاً:

وايدبوت تطلق AQL-7B نموذج لغوي عربي يعتمد على الذكاء الاصطناعي

أعلنت  شركة وايدبوت للذكاء الاصطناعي المتخصصة  في تقديم حلول الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن إطلاق AQL-7B، النموذج اللغوي العربي (LLM) الذي يمثل معيارًا جديدًا في أداء الذكاء الاصطناعي، ولا يقتصر تميز AQL-7B على دقة الأداء فحسب، بل يتفوق أيضًا على جميع النماذج العربية المتاحة حاليًا.
قال  محمد مصطفى، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا بـ وايدبوت للذكاء الاصطناعي إنه "مع نموذج: "عقل للذكاء الاصطناعي التوليدي" قد تجاوزنا جميع النماذج اللغوية العربية الموجودة حاليًا، ودفعنا حدود ما هو ممكن في معالجة اللغة العربية الطبيعية". 

وأضاف: "يعكس النموذج التوليدي للذكاء الاصطناعي "عقل" التزام فريقنا بالتميز، ونحن متحمسون لإمكانياته في تغيير طريقة تفاعل الشركات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".
أهم مميزات AQL-7B:
● أداء متفوق: يتميز نموذج "AQL-7B" على النماذج العربية الأخرى في اختبارات مقارنة عديدة مثل ،MMLU ARC Challenge ،PIQA، وRACE. وعلى الرغم من أن حجمه يبلغ 7 مليارات معامل فقط، إلا أنه يتنافس مباشرة مع النماذج التي تفوقه حجمًا بأكثر من 10 مرات، مما يثبت كفاءته وقدرته العالية.
● تصميم مدمج وكفاءة عالية: تم تصميم AQL-7B ليعمل بسرعة وكفاءة من حيث التكلفة، مما يتيح الوصول إلى الذكاء الاصطناعي المتقدم دون الحاجة إلى بنية تحتية مكلفة، مما يجعله مناسبًا لمجموعة واسعة من المستخدمين والشركات.
● قدرات متعددة اللغات: بالإضافة إلى اللغة العربية الفصحى واللهجات، يدعم نموذج AQL-7B أكثر من ٣٠ لغة ومنها في الشرق الأوسط: الفارسية، العبرية، التركية. وفي أوروبا الغربية: الألمانية، الفرنسية، الإسبانية، البرتغالية، الإيطالية، والهولندية. وفي أوروبا الشرقية والوسطى: الروسية، والتشيكية، والبولندية. وفي جنوب آسيا: الهندية، البنغالية، والأردية. وفي شرق آسيا: اليابانية والكورية. وفي جنوب شرق آسيا: الفيتنامية، التايلندية، الإندونيسية، الماليزية، اللاوية، البورمية، السيبيوانية، الخميرية، و تاغالوغ، وغيرها.
تقييمات النموذج المتميز:
في اختبارات دقيقة مقارنةً بنماذج لغوية أخرى، تفوّق AQL-7B في العديد من المؤشرات الرئيسية، مما يظهر دقة وتوافقًا عن النماذج الأخرى. AQL-7B هو جزء من منظومة وايدبوت للذكاء الاصطناعي ومتوافر عبر العديد من القنوات بما في ذلك الفيسبوك ماسنجر، والواتساب، والانستجرام، وتويتر، والويب شات، و واجهات برمجة التطبيقات وغيرها، مما يوفر للشركات الأدوات اللازمة لتطبيق الذكاء الاصطناعي عبر منصات متعددة بلغات متنوعة.

 

تمكين الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا:
يهدف AQL-7B إلى دفع الابتكار في القطاعات الرئيسية مثل: الهيئات الحكومية، والتجارة الإلكترونية، وقطاع البنوك، والرعاية الصحية، وشركات الاتصالات، وغيرها من خلال تقديم حلول مخصصة ومحلية باللغة العربية وغيرها من اللغات. 

وبدمج "نموذج عقل للذكاء الاصطناعي التوليدي" في أنظمتهم، يمكن للشركات الاستفادة من إمكانيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة لتحسين تجارب العملاء، وزيادة كفاءة العمليات، وتعزيز اتخاذ القرارات.
قال محمد نبيل، الرئيس التنفيذي لشركة وايدبوت للذكاء الاصطناعي: "إن نموذج "عقل للذكاء الاصطناعي التوليدي" ليس مجرد نموذج لغوي كبير آخر؛ إنه نقلة نوعية للذكاء الاصطناعي في العالم العربي وسيفتح فرصًا جديدة للشركات لتقديم تجارب ذكية وأكثر ذكاءً معتمدة على الذكاء الاصطناعي."

مقالات مشابهة

  • فيم يختلف نموذج أو 1 عن نماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى؟
  • أمريكا تسهل تصدير رقائق الذكاء الاصطناعي إلى الشرق الأوسط
  • كيف أجاب الذكاء الاصطناعي عن تفاصيل اغتيال نصر الله ؟
  • الذكاء الاصطناعي: هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصر الله
  • غوغل تضيف ميزات جديدة لأداة الذكاء الاصطناعي نوتبوك إل.إم
  • وايدبوت تطلق AQL-7B نموذج لغوي عربي يعتمد على الذكاء الاصطناعي
  • حلقة عن الذكاء الاصطناعي بتعليمية الداخلية
  • سامسونج تطلق أقوى حواسيب جالاكسي بتقنيات الذكاء الاصطناعي (فيديو)
  • ممثل الأمير: رغبة أميرية في تنويع مصادر الدخل وتحويل الكويت إلى مركز اقتصادي واستثماري عالمي
  • الذكاء الاصطناعي ما له وما عليه