صحيفة الاتحاد:
2024-09-30@12:46:16 GMT

جهود الإغاثة مستمرة في اليونان بعد الفيضانات

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

واصل عناصر الإطفاء في اليونان، بدعم من الجيش، السبت، عملية إجلاء مئات السكان من قرى عدة حاصرتها الفيضانات في "ثيساليا" حيث ارتفع عدد القتلى إلى 11، بحسب السلطات.
وعثرت فرق الإنقاذ على جثة رجل في السابعة والسبعين من العمر على شاطئ في "بيليون" وسط البلاد، ما رفع حصيلة القتلى إلى 11 شخصا.
وقال يانيس أرتوبيوس الناطق باسم جهاز الإطفاء لمحطة "ميغا" التلفزيونية "أنقذ أكثر من 2850 شخصا حتى الآن".


وأضاف "ما زال هناك عدد كبير من الأشخاص (العالقين) في القرى المحيطة بكارديتسا وبالاماس وحول تريكالا. ليسوا في عداد المفقودين".
مساء السبت، أعلن الدفاع المدني اليوناني أن سبعة أشخاص ما زالوا في عداد المفقودين.
ولا تزال المياه تغمر العديد من المنازل في "بالاماس" فيما يواصل عناصر الإنقاذ العمل لمساعدة المحاصرين.
وقالت إيليني باتولي (54 عاما) وهي من سكان "بالاماس" إن الوضع "جحيم فعلا... بقينا عالقين لساعات بلا مساعدات أو معلومات. وصلت رسالة الإخلاء في حين كنا نواجه الفيضانات وليست لدينا أي طريقة للفرار".
وأغرقت الفيضانات آلاف الهكتارات من المحاصيل وقضت على كمية كبيرة من الماشية في المنطقة السهلية التي تعد أساسية للقطاع الزراعي في اليونان.
وقال مربّي الماشية توماس كاسوس (58 عاما) "لقد دمّرنا. طالت الأضرار 70 بالمئة من مساحة مزرعتنا".
وما زال الوضع مقلقا أيضا قرب بلدة "لاريسا" الواقعة على بعد بضعة كيلومترات إلى الشرق.
وأوضح أرتوبيوس "نواجه صعوبات كبيرة مع نهر بينيوس قرب بلدة لاريسا الذي فاض ووصل ارتفاعه إلى 2,5 متر في ضواحيها".
ومساء الجمعة، أصدر الدفاع المدني تعليمات بإخلاء منطقة في مدينة لاريسا مهددة بارتفاع منسوب المياه.

أخبار ذات صلة قتلى ومفقودون جراء فيضانات اليونان وهونغ كونغ الفيضانات تدمّر قرى بأكملها في اليونان المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإغاثة اليونان فيضانات فی الیونان

إقرأ أيضاً:

COP28 وCOP29 يبحثان سبل دعم الدول الأكثر تضرراً من تغير المناخ

عقدت رئاستا مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 وCOP29 حدثًا رفيع المستوى لمناقشة التحديات التي تواجه الدول الأكثر عرضة لتغير المناخ والنزاعات الإنسانية، وقد تم تنظيم الحدث على هامش الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، بحضور ممثلين عن أكثر من 30 دولة ومنظمة.

هدف الاجتماع إلى تعزيز جهود "الإغاثة والتعافي والسلام"، وهي مبادرة تم إطلاقها لأول مرة خلال COP28 الذي انعقد في مدينة إكسبو دبي، وشهد تخصيص يوم تاريخي لمناقشة تأثيرات تغير المناخ على الدول الهشة التي تعاني من نزاعات وأزمات إنسانية.
وأكد عبدالله بالعلاء، مساعد وزير الخارجية لشؤون الطاقة والاستدامة، أن الاستثمار المناخي في الدول الأكثر ضعفاً يُعد أولوية أساسية لتحقيق التنمية والاستقرار العالمي، كما أشار إلى النجاح الذي حققه مؤتمر COP28 في جذب الاهتمام الدولي نحو هذا التحدي الإنساني الكبير.
من جانبه، عبّر السفير إلشاد إسكنداروف، المستشار الأول لرئاسة COP29، عن شكره لدولة الإمارات على تعاونها المثمر في متابعة إعلان "الإغاثة والتعافي والسلام" الصادر عن COP28، مشيرًا إلى أن مؤتمر COP29 سيواصل هذا المسار بدعم من المجتمع الدولي من خلال مركز العمل المناخي والسلام المزمع افتتاحه في باكو.


خطط ومبادرات 

استعرضت الفعالية خطط "الإغاثة والتعافي والسلام" المقرر تنفيذها في COP29، الذي سيعقد في باكو بتاريخ 15 نوفمبر(تشرين الثاني)، كما تم تسليط الضوء على أهمية التركيز على تعزيز التمويل المناخي للدول الأكثر تضرراً، وقد أُعلن عن مبادرات تشمل برامج من الصندوق الأخضر للمناخ والبنك الإسلامي للتنمية، الذي خصص مليار دولار لدعم هذه الدول.
كما أبرز الحدث الحاجة إلى تعزيز التعاون الدولي بين الدول المانحة والجهات الفاعلة الرئيسية لضمان وصول التمويل المناخي إلى المجتمعات الأكثر ضعفاً في مواجهة التغيرات المناخية.
وفي ختام الحدث، أعادت أذربيجان تأكيد دعمها لخطة العمل المناخية، مشيرة إلى أن اجتماعًا وزاريًا سيتم عقده في COP29 لتقييم مدى التقدم المحرز في تنفيذ التزامات COP28 وتقديم مقترحات لتحفيز التزامات جديدة تسهم في تحقيق أهداف الإغاثة والسلام والتعافي.

مقالات مشابهة

  • 3 شهداء من الدفاع المدني اللبناني بغارات إسرائيلية
  • التشيك تعتزم نشر ألف جندي إضافي بالمناطق المتضررة من الفيضانات
  • وكالة الأنباء اللبنانية: شهداء وجرحى في غارة إسرائيلية على بلدة حاروف في قضاء النبطية.. وأعمال رفع الأنقاض مستمرة بحثا عن المفقودين
  • 148 قتيلًا.. تدمير أجزاء كبيرة في نيبال بسبب الفيضانات
  • المهمات المنفذة من قبل الدفاع المدني جراء الغارات الإسرائيلية
  • رابط تسجيل الإغاثة الكاثوليكية للاستفادة من مساعدة 1000 شيكل في غزة
  • تصنيع منتج غذائي في دبي لدعم الإغاثة ومحاربة الجوع
  • بيان دولي مشترك يطالب الحوثيين الإفراج عن عمال الإغاثة
  • COP28 وCOP29 يبحثان سبل دعم الدول الأكثر تضرراً من تغير المناخ
  • رغم استيراد الآلاف من رؤوس الماشية.. أسعار اللحوم في المغرب تواصل الارتفاع وسط تساؤلات حول فعالية الدعم الحكومي