أعلن قادة عالميون اليوم السبت اتفاقا للسكك الحديدية والموانئ يضم عدة دول ويربط الشرق الأوسط وجنوب آسيا، وذلك على هامش قمة مجموعة العشرين في نيودلهي.

يأتي الاتفاق في وقت حساس يسعى فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن لمواجهة مبادرة البنية التحتية العالمية الصينية (الحزام والطريق) من خلال طرح واشنطن باعتبارها شريكا ومستثمرا بديلا أمام الدول النامية في مجموعة العشرين.

وقال بايدن إنها “صفقة كبيرة حقيقية” من شأنها أن تربط الموانئ عبر قارتين وتؤدي إلى “شرق أوسط أكثر استقرارا وازدهارا وتكاملا”.

وأضاف خلال فعالية للإعلان عن الاتفاق أنه سيتيح “فرصا لا نهاية لها” للطاقة النظيفة والكهرباء النظيفة ومد الكابلات لربط المجتمعات.

وقال ناريندرا مودي رئيس وزراء الهند التي تستضيف القمة “اليوم، بينما نشرع في مبادرة الربط الكبيرة هذه، فإننا نضع بذورا تجعل أحلام الأجيال المقبلة أكبر”.

وقال جون فاينر نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي للصحفيين خلال القمة السنوية للمجموعة في نيودلهي إن الاتفاق سيعود بالنفع على الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل في المنطقة، ويتيح للشرق الأوسط الاضطلاع بدور حاسم في التجارة العالمية.

يقول مسؤولون أمريكيون إن المشروع يهدف إلى ربط دول الشرق الأوسط من خلال السكك الحديدية وربطها بالهند من خلال الموانئ، مما يساعد على تدفق صادرات الطاقة والتجارة من الخليج إلى أوروبا، وذلك من خلال تقليص أوقات وتكاليف الشحن واستخدام الوقود.

ووقع الاتحاد الأوروبي والهند والسعودية والإمارات والولايات المتحدة وشركاء آخرون في مجموعة العشرين على مذكرة تفاهم بشأن الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا.

ووفقا لمذكرة التفاهم، يشمل الاتفاق ممرين منفصلين، أحدهما شرقي يربط الهند بالخليج والآخر شمالي يربط الخليج بأوروبا.

وعلى امتداد مسار السكك الحديدية، يعتزم المشاركون في الاتفاق مد كابلات لخطوط الطاقة والبيانات، بالإضافة إلى خط أنابيب للهيدروجين المشتق من الطاقة المتجددة لاستخدامه في توليد الطاقة.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن الاتفاق يوفر فرصا للتصنيع والابتكار والأفراد. وأضاف خلال الفعالية “نعتزم أن نجعل ذلك حقيقة، والتأكد من تحقيق نتائج ملموسة بعد هذا الالتزام”. ولم تتوفر تفاصيل حتى الآن عن قيمة هذا الاتفاق.

تأتي هذه الخطوة في ظل جهود الولايات المتحدة من أجل إبرام اتفاق دبلوماسي أوسع نطاقا في الشرق الأوسط من شأنه أن يجعل السعودية تعترف بإسرائيل.

وأضاف فاينر أنه من وجهة نظر الولايات المتحدة، فإن الاتفاق يساعد على “خفض التوتر في أنحاء المنطقة” و”التعامل مع الصراع حيثما نراه”.

المصدر رويترز الوسومالسعودية الهند الولايات المتحدة

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: السعودية الهند الولايات المتحدة من خلال

إقرأ أيضاً:

هجمات صنعاء تُضاعف أسعار شحن الحاويات من الصين إلى أمريكا وأوروبا

الجديد برس:

سجلت أسعار شحن الحاويات من الصين إلى الولايات المتحدة الأمريكية وشمال أوروبا زيادات جديدة وكبيرة خلال الأسبوع الماضي، نتيجة استمرار عمليات قوات صنعاء ضد السفن المرتبطة بـ”إسرائيل” والولايات المتحدة وبريطانيا والتي أجبرت هذه السفن على تحويل مساراتها وتحمل تكاليف إضافية كبيرة.

وبحسب بيانات جديدة نشرتها شركة “دروري” لمؤشرات الحاويات العالمية، فقد سجلت أسعار شحن الحاويات من شنغهاي إلى نيويورك ارتفاعاً جديداً خلال الأسبوع الماضي (من 27 يونيو إلى 4 يوليو)، حيث وصل سعر شحن الحاوية بطول 40 قدماً إلى (9158 دولاراً)، وهي زيادة نسبتها 17% خلال أسبوع.

وأوضحت البيانات أن مقدار الزيادة بلغ 1331 دولارا خلال أسبوع.

وارتفعت أسعار شحن الحاوية من شنغهاي إلى لوس أنجلوس، بنسبة 12% خلال الأسبوع الماضي، ووصلت إلى (7472 دولاراً) بزيادة قدرها 799 دولاراً.

وأظهرت البيانات ارتفاع أسعار شحن الحاوية من شنغهاي إلى شمال أوروبا بنسبة 10% خلال أسبوع، حيث وصلت إلى (8056 دولار) بزيادة قدرها 734 دولاراً.

وفي ديسمبر الماضي كانت أسعار الشحن إلى نيويورك عند 2500 دولار، فيما كانت أسعار الشحن إلى لوس أنجلوس عند 2000 دولار، وهو ما يعني أن الأسعار ارتفعت بنسبة أربعة أضعاف، بعد أن بدأت قوات صنعاء استهداف السفن الأمريكية والبريطانية والمرتبطة بـ”إسرائيل”.

وخلال الأسابيع الماضية، نشرت العديد من وسائل الإعلام الأمريكية والبريطانية تقارير أكدت وجود مخاوف كبيرة من أن تقترب أسعار الشحن من مستويات فترة وباء كورونا عندما وصلت إلى 20 ألف دولار للحاوية، حتى أن بعض أصحاب الشركات باتوا يطلقون على الوضع في البحر الأحمر اسم “كوفيد جونيور”.

مقالات مشابهة

  • هجمات صنعاء تُضاعف أسعار شحن الحاويات من الصين إلى أمريكا وأوروبا
  • مصدر مصري: اتصالات مصرية مع حماس للتوصل إلى اتفاق
  • مصر تستضيف وفوداً إسرائيلية وأميركية للتباحث حول اتفاق التهدئة بغزة
  • مفاوضات غزة – مدير سي آي إيه يتوجه الى قطر
  • تفاصيل مقترح "محادثات التبادل" الذي وافقت عليه حماس
  • مصدر: محادثات الرهائن في غزة تبدأ خلال أسبوعين بعد المرحلة الأولى
  • تفاصيل مقترح “محادثات التبادل” الذي وافقت عليه حماس
  • تفاصيل مقترح "محادثات التبادل" الذي وافقت عليه حماس
  • إصابة ماركيز في «حادث تصادم»
  • كوبا أمريكا 2024.. مدرب الإكوادور: مواجهة الأرجنتين صعبة رغم غياب ميسي