9 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: كشف سليمان الدليمي أحد شيوخ ووجهاء محافظة الانبار، السبت، عن  شراء ذمم بعض السياسيين وشيوخ العشائر مقابل عجلة نوع تاهو من اجل الدعم  في الانتخابات المقبلة.

وقال الدليمي في تصريح تابعته المسلة، إن هناك من وزع عجلات “التاهو”   على بعض الشخصيات السياسية والعشائرية لاستقطابهم من الكتل والاحزاب السياسية المضادة.

وعلى مدار الدورات الانتخابية الماضية، هناك العديد من الأمثلة على شراء الأصوات مقابل هدايا واموال في انتخابات العراق. ففي الانتخابات التشريعية التي جرت في 12 مايو 2022، رصدت مفوضية الانتخابات العليا المستقلة العديد من الحالات التي أبلغ فيها الناخبون عن تعرضهم لعروض شراء أصواتهم مقابل هدايا واموال.

وفي محافظة بغداد، أبلغ أحد الناخبين عن تعرضه لعرض من قبل شخص يمثل قائمة انتخابية، حيث قدم له مبلغًا ماليًا قدره 50 ألف دينار عراقي (حوالي 35 دولارًا أمريكيًا) مقابل التصويت لقائمة المرشح.
وفي محافظة البصرة، أبلغت إحدى الناخبات عن تعرضها لعرض من قبل شخص يمثل قائمة انتخابية، حيث قدم لها هدية عبارة عن جهاز كهربائي مقابل التصويت لقائمة المرشح.
وفي نينوى، أبلغ أحد الناخبين عن تعرضه لعرض من قبل شخص يمثل قائمة انتخابية، حيث قدم له وعدًا بتوفير وظيفة له مقابل التصويت لقائمة المرشح.
وتعتبر هذه الممارسات غير قانونية في العراق، حيث يعاقب عليها القانون بالسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات. ومع ذلك، فإن هذه الممارسات منتشرة على نطاق واسع، مما يؤثر على نزاهة الانتخابات العراقية.

وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انتشار هذه الممارسات، منها الفساد السياسي في العراق، حيث تسيطر الأحزاب السياسية على العديد من الموارد العامة، مما يمنحهم نفوذاً كبيراً على الناخبين. ويعاني العديد من العراقيين من الفقر، مما يجعلهم عرضة للعروض المالية.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: العدید من

إقرأ أيضاً:

نتائج أولية.. الغزواني يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية في موريتانيا

أظهرت النتائج الأولية الصادرة عن اللجنة الوطنية للانتخابات في موريتانيا تقدما للرئيس محمد ولد الغزواني، مع بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية التي أجريت أمس السبت.

إقرأ المزيد موريتانيا تشهد انتخابات رئاسية والغزواني الأوفر حظا من بين 7 مرشحين

وقالت اللجنة الوطنية للانتخابات إنه بعد فرز حوالي 4.37% من الأصوات في أكثر من 200 مركز اقتراع من أصل 4503 مراكز، تقدم ولد الغزواني بالحصول على 45.95% في حين حصل منافسه الرئيسي المناهض للعبودية، بيرام الداه أعبيد، على 24.64%.

وإذا لم يحصل أي مرشح على أكثر من 50% من الأصوات، فسوف تجرى جولة ثانية.

وتوجه الموريتانيون إلى صناديق الاقتراع، السبت، للإدلاء بأصواتهم في انتخابات رئاسية من المتوقع على نطاق واسع أن يفوز بها ولد الغزواني، مع تعهد بتعزيز الاستثمار في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا التي تتأهب لبدء إنتاج الغاز الطبيعي.

ووعد الغزواني (67 عاما)، وهو مسؤول أمني كبير سابق، بتطبيق سياسات جاذبة للمستثمرين لتحقيق طفرة في السلع الأولية بالدولة التي يبلغ عدد سكانها خمسة ملايين نسمة يعيش الكثير منهم في فقر على الرغم من ثروتها من الوقود الأحفوري والمعادن.

وقال الغزواني بعد التصويت في العاصمة: "الكلمة الأخيرة هي للناخبين الموريتانيين. أُلزم نفسي باحترام اختيارهم".

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين للتصويت نحو مليوني شخص. وتتمثل القضايا الرئيسية بالنسبة لهم في مكافحة الفساد وتوفير فرص عمل للشبان.

وتعتقد المعارضة في نواكشوط، أن الغزواني قد يواجه صعوبات للفوز بشكل مباشر "إذا أجريت الانتخابات بشفافية"، حيث كان بعض مرشحي المعارضة شككوا في صحة التصويت في الانتخابات الماضية، مما أثار بعض الاحتجاجات على نطاق صغير.

وشهدت موريتانيا حالة من الاستقرار النسبي منذ انتخاب الغزواني، في عام 2019، وذلك في الوقت الذي تكافح فيه دول الساحل المجاورة لموريتانيا ومنها مالي حالات تمرد لجماعات متشددة مسلحة وهو ما أدى إلى حدوث انقلابات عسكرية.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • رئاسيات موريتانيا.. الغزواني يتصدر النتائج وفرز الأصوات مُستمر
  • نتائج أولية.. الغزواني يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية في موريتانيا
  • لأعلى نسبة مشاركة
  • الانتخابات الرئاسية الإيرانية إلى جولة ثانية
  • الانتخابات الرئاسية الإيرانية.. بزشكيان وجليلي في جولة الإعادة
  • نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية الإيرانية 40%
  • استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم 29 يونيو 2024
  • رئاسيات إيران.. بدء عملية فرز الأصوات
  • انتهاء التصويت وإغلاق مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • رسمي: البنك المركزي ينشر قائمة باسعار العملات اليوم الخميس