قال الدكتور محمد البنا، الخبير الاقتصادي، إن قمة العشرين هو منتدى يضم أكبر 20 اقتصاد دولي على مستوى العالم، ومؤخراً تم ضم الاتحاد الأوروبي إلى أعضاء في مجموعة العشرين، مشيراً إلى أنه كذلك جرى ضم الاتحاد الأفريقي هذا العام ضمن الأعضاء الأساسيين ذوى المقاعد الدائمة بالمجموعة.

البنا: المنتدى يضم أكبر 20 اقتصاد دولي 

وأضاف «البنا» في تصريح لـ«الوطن»، أن مصر تشارك في تلك الاجتماعات لأن مصر دائما ما تدعي في المؤتمرات الدولية بحكم ثقلها السياسي والاقتصادي، كما أن الاتحاد الأفريقي أصبح ضمن تلك المجموعة وله مقعد فيها، فهناك مكاسب اقتصادية وسياسية.

وأوضح أن مشاركة مصر ضمن حضور قمة العشرين فهو أمر مفيد اقتصاديا، ذلك لأن مثل تلك المشاركات دائما ما تتضمن بحث وإبداء الرأي في القضايا المطروحة، وما يتخذ بشأنها من توصيات، مشيرا إلى أن مصر تهتم كذلك بقضايا التغير المناخي، كما أن مصر دولة مهتمه وفاعلة في تلك القضية، كما استضافت من قبل أحدى قمم العالم المناخية.

وتابع: «هناك قضايا أخرى ستشارك فيها مصر بحكم ثقلها الاقتصادي وما يتعلق بالانعكاسات الخاصة بالحرب الروسية الأوكرانية، وما يترتب عليها من أزمات وارتفاع في أسعار الطاقة والغذاء وظاهرة التضخم التي باتت تؤرق العالم أجمع، ومصر ليها دور مهم في المشاركة فيما تسفر عنه القمة من توصيات في هذا الصدد، ومصر دائما لديها وجهة نظر تعكس مصالحها في المقام الأول والعالم على نطاق أوسع».

وشارك الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، في فعاليات قمة العشرين التي استضافتها الهند، بعدما وجهت إليه الدعوة، التي أكدت على عمق العلاقات التاريخية المتميزة ما بين مصر والهند، والتي تتطور على المستوى الثنائي أو بفعل عضوية البلدين في تجمعات ومنظمات اقتصادية متخصصة مثل البريكس أو قمة العشرين أو حركة عدم الانحياز من أهمية لسياسة مصر الخارجية التي ترتكز على التوازن والتنوع في علاقاتها الدولية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قمة العشرين الرئيس السيسي اقتصاد الطاقة الغذاء قمة العشرین أن مصر

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: الدبيبة سيعجز عن توفير أساسيات المواطن بسبب أزمة “المركزي” 

أكد الخبير الاقتصادي نور الدين حبارات، أن استمرار أزمة المصرف المركزي وعدم الوصول إلى حل، سيزيد التضخم وسيعجز الدبيبة على توفير أساسيات المواطن”.

وقال حبارات، في منشور عبر “فيسبوك”: استمرار الأزمة سيضع حكومة الدبيبة في مشكلة كبيرة، ولن تستطيع توفير أو دفع فاتورة الوقود التي تورد عبر المقايضة بمبيعات النفط، وكذلك فيما يخص مدفوعات الأدوية والغذاء والمستلزمات التعليمية والطبية ومواد الخام ومستلزمات التشغيل والإنتاج كالمتعلقة بقطاعات النفط والكهرباء والأمن والدفاع والنهر الصناعي وغيرها”.

وأضاف “جميع الاحتياجات الأساسية للمواطنين تتطلب عملة أجنبية، لتوفيرها فالبلد يستورد قرابة ‎%‎95 من احتياجاته ما يعني زيادة الضغط بشكل كبير على رصيد الاحتياطي بسبب هبوط ايرادات النفط مصدر البلاد الوحيد من العملات الأجنبية”.

وتابع “رفض البنوك العالمية التعامل مع الإدارة الجديدة للمركزي يؤدي إلى المزيد من الارتفاع في معدلات التضخم، لا سيما في السلع والخدمات الأساسية، بالإضافة إلى تأكل القدرة الشرائية للمواطنين ومدخراتهم فضلاً عن تراجع الناتج المحلي الإجمالي وارتفاع معدلات البطالة وتفاقم أكثر لأزمة السيولة”.

الوسومالدبيبة المصرف المركزي ليبيا

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي لـ«الأسبوع»: خفض الفائدة الأمريكية يفتح الباب أمام انتعاش اقتصادي واستثمارات ضخمة في مصر
  • خبير اقتصادي: مبادرة «بداية جديدة» تجسد استراتيجية متكاملة للتنمية
  • خبير اقتصادي يطالب بتوطين تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتعزيز الشراكات العالمية بمصر (فيديو)
  • خبير اقتصادي: الدبيبة سيعجز عن توفير أساسيات المواطن بسبب أزمة “المركزي” 
  • خبير اقتصادي: تطوير البورصة يسهم في جذب رجال الأعمال للاستثمار بمصر
  • خبير اقتصادي: مبادرة "بداية" تلعب دورا محوريا في تحسين حياة المصريين (فيديو)
  • خبير اقتصادي يقدم نصائح مهمة للراغبين في الاستثمار بالبورصة.. اتبع 13 خطوة
  • خبير اقتصادي: ضخ استثمارات سعودية بـ5 مليارات دولار في مصر الفترة المقبلة
  • خبير اقتصادي: الدولة تدعم القطاع الخاص بحزم تحفيزية وتشريعات جديدة لتعزيز الاستثمار
  • خبير اقتصادي يكشف حجم تأثير زيارة مدبولي إلى السعودية لزيارة الاستثمارات مع المملكة (فيديو)