صراحة نيوز:
2024-09-28@17:19:07 GMT

الرومانسية او الرومنطيقية (Romanticism )

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

الرومانسية او الرومنطيقية (Romanticism )

صراحة نيوز- عوض ضيف الله الملاحمه

لا أدري ما الذي دفعني للكتابة عن الرومانسية . ربما قسوة الحياة التي نعيشها هذه الأيام . فوددت أن آخذ القراء الكرام الى ركنٍ هاديء نأوي اليه ، سعياً للراحة والإغراق في البساطة ، والإنعتاق من صخبِ الحياة ، والإلتفات الى الجماليات التي تحيط بنا ، ولا نستمتع بها ، لقساوة ما يُشغلنا ، ويُكدِّر علينا صفو حياتنا .

لذلك سأتناول الرومانسية بمفهومي الشخصي البسيط المتواضع ، دون أي إقتباس ، بعيداً عن التنظير ، والتفكير المعمق ، وبعيداً عن المنظور الفلسفي للمصطلح . آملاً من القراء الكرام إلتماس العذر لي على بساطة الطرح .

الرومانسية تعني الإستعداد لتقبل المشاعر والأحاسيس والإدراك والفهم ، تقبلاً إيجابياً يكتنفه الرقي في التفاعل والإنصهار والتعايش مع الحدث او الرؤيا او البيئة المحيطة . وهي مزيج من المحسوس واللامحسوس ، والملموس وغير الملموس ، وبين المشاعر والمادة . والدليل على رقي الرومانسية انها لا ترتبط الا بالمشاعر الراقية ، المُرهفة ، ولا يمكن ان يكون الشعور الرومانسي الا إيجابياً ، طيباً ، نقياً ، راقياً ، رائقاً ، كما الجدول الرقراق الذي ينساب بدفيء ، ورفقٍ ، وحنان ، وحنو بين ورقيات العشب ليجعلها نديةً فيبللها دون ان يجرحها او يؤذيها .

الرومانسية مرتبطة بقدرة الخالق ، وبجمال خَلقِهِ عزّ وجلّ ، وروعة صنعته ، وإعجاز قدرته . وهي مرتبطة بمخلوقات الله سبحانه وتعالى كافة ، سواء كانت جماداً ، او نباتاً ، او حشرات ، او حيوانات ، او إنسان . ولكل منها جماله الأخآذ المُبهر . فمثلاً من جماليات المخلوقات الجامدة : السهول الممتدة ، والجبال الشاهقة ، والتلال التي تقف كحلقة وصل بين الجبال والسهول والوديان . كما للأحجار جماليات مبهرة مثل الألماس و الأحجار الكريمة ونصف الكريمة ( precious & semi precious stones ) . التي بعد صقلها يسيل لها لعاب النساء والرجال على حدٍ سواء ، لأنها تُظيف جمالاً لمن يتزين بها . أما النباتات فعندما تراها ، تتخيل انها الرداء الجميل للأرض . تتزين به وتبتهج، وهي التي تربو بها الأرض ، وتهتز استجابة لقدرة الخالق العظيم بنزول المطر . أي وكأن نمو النباتات يحرك سكون الأرض وجمودها ويُحييها . وأما السحر الحقيقي الأخآذ الذي يخطف الألباب ويبهج النفس ، ويهيج المشاعر الراقية ويرققها لتصبح مرهفة فهي الورود والأزهار ، التي في جمالها الناس تحتار من مجرد النظر اليها ، فكيف اذا إستنشق عبقها وأريجها ، فانها تخطف اللبّ ، وتثير مشاعر الحبّ ، وتزيل القسوة من القلب . وعندما ننتقل الى تَجَسُّدِ عظمة الخالق في الطيور ، وجمال ألوانها ، وعذوبة تغريدها . وكذلك الحشرات ، والحيوانات ومختلف الكائنات ، لا تخلو من جماليات ، بما فيها من أنوع وأشكال وألوان ، وإكتنافها للتضاد ، بين الرقة ، والنعومة ، والألفة ، والقسوة ، والوحشية . أما الإنسان ، خَلقُ الله الأعظم والأعقد ، فيصعب الخوض فيه ، لان كل قوة الخالق الخارقة تتجسد فيه ، فهو مَركِز التناقض والتعقيد ، والتقلب ، بين المشاعر الراقية الحساسة النبيلة المُحِبة الودودة المعطاءة ، الى القسوة والجمود والتَحَجُر والبلادة والحقد والحسد والبغض والنميمة والإنتقام والكُره والأنانية . لله ما أعقد هذا المخلوق الذي تتأرجح مشاعره بين ألحب والقتل ، وبين العفة والسرقة . إن الإنسان هو الأعقد بين مخلوقات الله ، كيف لا ، وهناك من الناس من يُنْكِرَ خالقه الذي خلقه .

عُمقُ التفكّر بخلق الله تأتى عندي من دراستي للأدب الإنجليزي هذا الأدب العظيم بزخم إنتاجه الغزير ، خاصة للفترة الرومنطيقية (Romanticism Period ) . وشعراء تلك الحقبة العمالقة مثل : —-
John Keats / William Wordsworth/ Coleridge / T. S . Eliot وغيرهم الكثير . وللعلم فإنني خلال دراستي الجامعية في جامعة بغداد في العراق العظيم قرأت كل ما طالته يدي من كتب عن تلك الفترة في مكتبة جامعة بغداد الضخمة المتفردة فيما تحتوي ، وكذلك المركز الثقافي البريطاني . وأجهدت نفسي لتحديد فترة رومنطيقية في الأدب العربي على مر العصور ، ولَم أُفلِح ، حيث لا تجد اكثر من قصائد متناثرة للعديد من الشعراء . ولَم أجد الا قصائد وأشعار فترة الرحابنة في لبنان وقصائدهم المُغَنّاه للسيدة العظيمة فيروز أطال الله في عمرها . وللعلم فإن ثُلثي مسودة رسالة الماجستير باللغة الإنجليزية في الأدب المقارن قابع منذ ما يقارب النصف قرن في أدراج مكتبتي .

الخالق ربُّ العزة عظيم ، وتتجسد عظمته في عظمة خلقة ، سبحانه وتعالى عدد خلقه .فلنتفكر في خلق الله لأن فيها عبادة عظيمة ومتعة فريدة . وأعظم تفكرٍ في الله سبحانه وتعالى يتأتى من التفكر في شخصيات رُسلهِ وأنبيائه والمعجزات العظيمة التي خصّهم فيها .

الرومانسية حُبٌ بالمعنى الشمولي للحُب . الرومانسية مشاعر واحاسيس راقية ونبيلة . الرومانسية تعلمك حُبّ النفس دون أنانية ، وحُب الآخر ، وحُب الحياة ، وحُب الناس ، وحُب الذات الإلهية . الرومانسية عطاء غزير من المشاعر والدفء والصدق . الرومانسية ترتقي بالنفس البشرية .

لا أدري : هل أثقلت عليكم ، أم روّحتُ عنكم ولو قليلا ؟ أتمنى الثانية . وأختم وأقول : حقيقة إن التفَكُّر في خَلْقِ الله عباده عظيمة .

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا أقلام عربي ودولي الشباب والرياضة عربي ودولي الشباب والرياضة اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا أقلام أقلام أقلام عربي ودولي الشباب والرياضة عربي ودولي الشباب والرياضة اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة

إقرأ أيضاً:

أمناء حزب الله من التأسيس .. نصر الله الأمين العام الثاني الذي تغتاله (إسرائيل)

سرايا - يوسف الطورة - 1982 تأسس حزب الله في لبنان، بتسمية اختيارها آية الله الخميني المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية، ليتعاقب على قيادته عدد قليل من الأمناء العامين.

بدايات الحزب كانت قيادته تدار من بصورة جماعية، إلى أن كلف الأمين العام الأول لـ"حزب الله" صبحي الطفيلي، فتولى القيادة من العام 1989 حتى عام 1991، قبل ان يجبر على الاستقالة بعد إعلانه من جانب واحد العصيان المدني على الحكومة اللبنانية، الأمر الذي رفضه "الحزب".

أعادت قيادة الحزب تنصيب عباس الموسوي امينا عاما، خلف للطفيلي لكنّه لم يستمر في القيادة أكثر من تسعة أشهر، بعد أن جرى اغتياله عام 1992 من قبل إسرائيل.

وقاد حسن نصر الله "حزب الله" مدة 32 عاماً، إلى أن اغتالته إسرائيل في 27 أيلول 2024 ، باساهداف المقر العام للحزب تحت الأرض، في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.

وشكل مجي نصر الله مثابة بداية العمل على تكريس ما جاء في وثيقة المستضعفين في 16 شباط 1985، أي مشروع "حزب الله" الذي أعلن عنه نصرالله وهو جعل لبنان جزءاً من إيران.

قائلاً: "مشروعنا الذي لا خيار لنا أن نتبنى غيره، كوننا مؤمنين عقائديين، هو مشروع دولة إسلامية وحكم الإسلام، وأن يكون لبنان ليس جمهورية إسلامية واحدة وإنما جزء من الجمهورية الإسلامية الكبرى، التي يحكمها صاحب الزمان ونائبه بالحق، الولي الفقيه الإمام الخميني".

إقرأ أيضاً : لبنان يعلق الدراسة لأسبوعإقرأ أيضاً : المرشد الإيراني: قوى المقاومة ستقرر مصير المنطقةإقرأ أيضاً : حماس تنعى حسن نصر الله: كلما مضى قائد خلفه جيلٌ أكثر بأسا

مقالات مشابهة

  • من الذي اغتال حسن نصر الله؟!
  • « نعيم قاسم» السيرة الغامضة للرجل الذي قد يقود حزب الله بعد نصر الله
  • حسن نصر الله.. خريج الحوزات الذي قاد حزب الله اللبناني
  • اغتيال حسن نصر الله الذي اختلفوا حوله
  • أمناء حزب الله من التأسيس .. نصر الله الأمين العام الثاني الذي تغتاله (إسرائيل)
  • إعلام إسرائيلي: تقديرات بأن نصر الله كان في المخبأ الذي تعرض للهجوم بالضاحية الجنوبية
  • بعد ما سبقوه من الرُسل.. ما الذي أضافه سيدنا محمد إلى البشرية؟
  • عاد من اليمن قبل 3 أيام.. من هو محمد سرور الذي قتلته إسرائيل؟
  • أسلم في السجن ويصر على براءته.. أمريكي يزلزل المشاعر برسالة قبل إعدامه
  • حزب الله يكشف عن “قادر 1”.. الصاروخ الذي هز الموساد