أفادت وزارة الداخلية المغربية مساء اليوم السبت، بارتفاع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد مساء أمس الجمعة، إلى 1305 قتلى، و1832 مصابا، من بينهم المئات إصاباتهم خطرة.

وقرر ملك المغرب محمد السادس إعلان الحداد الوطني وتنكيس الأعلام فوق المباني العمومية لمدة 3 أيام، وتكليف الحكومة بإحداث لجنة وزارية تضع برنامجا لإعادة بناء المنازل المدمرة جراء الزلزال.

وكان المعهد الوطني للجيوفيزياء في المغرب أفاد بأن شدة الزلزال بلغت 7.2 درجات على مقياس ريختر، بينما قالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن شدته بلغت 6.8 درجات على المقياس نفسه.

وقال رئيس المعهد، إن الزلزال -الذي ضرب جنوب غربي مراكش وكان مركزه في إقليم الحوز- هو الأعنف منذ قرن.

اقرأ أيضاً بيان عاجل من الديوان الملكي المغربي والجزائر تصدر إعلانا مهما مواساة يمنية للأشقاء في المغرب عقب الزلزال المدمر ارتفاع ضحايا زلزال المغرب إلى 1500 قتيل ومصاب.. وتضرر 300 ألف شخص ارتفاع ضحايا زلزال المغرب إلى أكثر من ألف قتيل ومصاب.. وإطلاق مناشدة عاجلة (فيديو) شاهد بالفيديو لحظة انهيار مبنى وسط صراخ الأهالي بداخله بعد زلزال المغرب عاجل: عشرات القتلى جراء الزلزال المدمر في المغرب ”شاهد” هزة أرضية ثانية تضرب المغرب بعد وقت قصير من الزلزال المدمر.. شاهد انهيار عدد من المباني ”فيديو” عاجل: زلزال بقوة 7 درجات يهز المغرب .. شاهد اللحظات الأولى لوقوعه ”فيديو” عاجل: 296 قتيلا وعشرات المصابين والعالقين في زلزال المغرب صحيفة مغربية تكشف تفاصيل اختفاء مهندس نفط يمني خلال محاولته الهجرة ‘‘سباحة’’ إلى أوروبا إعلان رسمي بفقدان شاب يمني في البحر بين المغرب وإسبانيا أيام معدودة ويرحل حمدالله عن الاتحاد السعودي.. 3 وجهت نارية للنجم المغربي الدولي

بدورها، ذكرت وكالة الأنباء المغربية أن السلطات الصحية تناشد المواطنين التبرع بالدم لإنقاذ مصابي الزلزال، في الوقت الذي شرعت السلطات في عمليات بحث وإنقاذ للعالقين تحت الأنقاض.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: زلزال المغرب

إقرأ أيضاً:

أستاذ عمارة يوصي بالعودة إلى التصميمات القديمة للبيوت لمواجهة الحر (شاهد)

كشف الدكتور خالد على طرابية، أستاذ العمارة بكلية الهندسة الجامعة الأمريكية، أسباب ارتفاع درجات الحرارة بالمنازل مقارنة ًبحرارة البيوت في الماضي التي كانت مقبولة، قائلًا: «البيوت اليوم تحبس درجات الحرارة والسبب تصميمات المباني».

الأرصاد: اليوم ذروة ارتفاع درجات الحرارة (شاهد) مع ارتفاع درجات الحرارة.. نصائح للتخلص من البقع الشمسية حبس الحرارة بالداخل

وتابع «طرابية»، في حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، والمُذاع على شاشتي القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وجومانا ماهر وهالة الحملاوي، أنَّه في الماضي كانت ارتفاعات الأسقف للبيوت تصل إلى 4 أمتار مقارنة بمباني اليوم السقف فيها منخفض «2.5 متر» ما يساهم في حبس الحرارة بالداخل، «الهواء كثافته تقل ويرتفع لأعلى بسبب السخونة والأسقف المرتفعة تساهم في خروجه من المنزل بدل احتباسه».

تغيير طرق البناء وتصميم البيوت 

ونصح بالعودة للتصاميم القديم وتغيير طرق البناء وتصميم البيوت بشكل يساهم في ترشيد الطاقة وأن تعود حرارة البيوت كما كانت في الماضي مقبولة، موضحا: «النوافذ حاليا من الألومنيوم ما يتسبب في وجود المعادن بالبيوت وارتفاع حرارتها وفي الماضي كانت تصنع من الخشب».
 

مقالات مشابهة

  • الأرصاد تحذر من موجة حارة تضرب البلاد في هذا الموعد (شاهد)
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب مناطق شرقي طوكيو
  • زلزال بقوة 5.2 ريختر يضرب جزرًا قبالة سواحل نيوزيلندا اليوم
  • أستاذ عمارة يوصي بالعودة إلى التصميمات القديمة للبيوت لمواجهة الحر (شاهد)
  • زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا
  • الأرصاد: اليوم ذروة ارتفاع درجات الحرارة (شاهد)
  • زلزال بقوة 5.4 درجات يضرب شرق طوكيو
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب شرق طوكيو
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب شرق طوكيو.. ولا تحذير من تسونامي
  • زلزال قوي يضرب طوكيو