أعلنت وزارة الداخلية المغربية، السبت، ارتفاع حصيلة قتلى الزلزال إلى 1305 على الأقل بينهم فرنسي، مع دخول عمليات الإنقاذ مرحلة صعبة، في ظل استمرار التمشيط بين الأنقاض بحثاً عن ناجين، بينما تستمر دول عربية وأجنبية في تقديم العزاء، وعرض تقديم المساعدات.

واستيقظت المملكة، السبت، على هول الصدمة والهلع غداة هزة أرضية بلغت 7 درجات على مقياس ريختر، بحسب ما ذكر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، مشيراً إلى أن مركزها يقع في إقليم الحوز، جنوب غرب مدينة مراكش التي تعتبر مقصداً سياحياً كبيراً.


وقالت وزارة الداخلية في بيان إن حصيلة الجرحى وصلت إلى 1832 مصاباً بينهم 1220في حالة حرجة، معظمهم في إقليم الحوز الجبلي جنوب مراكش.
وتحدثت تقارير إعلامية محلية عن صعوبات تواجه فرق الإنقاذ في العمليات الجارية بإقليم الحوز.


وإقليم الحوز، الذي يعد المتضرر الأكبر من الزلزال، يمتاز بتضاريس جبلية، بحكم وقوعه في منطقة جبال الأطلس الكبير، ما يجعل وصول المساعدات وفرق الإنقاذ أمراً صعباً.


في غضون ذلك، أعلن مسؤول بوزارة الخارجية الفرنسية أن مواطناً فرنسياً لقي حتفه وأصيب 8 آخرون في الزلزال.
قبل ذلك، أعلن الديوان الملكي أن العاهل المغربي الملك محمد السادس، أعلن الحداد الوطني 3 أيام مع تنكيس الأعلام، عقب الزلزال المدمر.
وذكر الديوان الملكي في بيان، أن الملك ترأس اجتماعا مخصصا لبحث الوضع في المملكة في أعقاب الزلزال، ووجه بتعزيز فرق البحث والإنقاذ والوسائل اللازمة لتسريع إنقاذ وإجلاء الجرحى، وتشكيل لجنة وزارية لوضع برنامج عاجل لإعادة تأهيل وإعمار المناطق المتضررة، إضافة إلى تزويد هذه المناطق بالماء الصالح للشرب، وتوزيع حصص غذائية وخيام وأغطية على المنكوبين.

فيديو يُظهر أثار الدمار الذي طال قرية ثلاث نيعقوب بإقليم الحوز جنوب غرب مدينة مراكش

لا حول ولا قوة الابالله العلي العظيم…لطفك يا ربي ????

وفي بلاغ صادر عن وزارة الداخلية المغربية فقد بلغ عدد الضحايا إلى حدود الساعة 1037 حالة وفاة و1204 إصابة من بينها 721 إصابات خطيرة

الله… pic.twitter.com/a4iB2eL5oh

— وليد كبير Oualid KEBIR ???????? (@oualido) September 9, 2023


وعرضت قنوات التلفزة المحلية مساء السبت مشاهد جوية لبعض القرى، وقد هدمت تماما، معظمها من بيوت طينية، في مرتفعات منطقة الحوز الجبلية.
كما أظهرت المشاهد مشاركة متطوعين من السكان المحليين في عمليات إنقاذ.
قرى مدمرة
ونقلت فرانس برس عن شهود عيان أن قرية "تفغاغت" الواقعة على بعد حوالى 50 كيلومترا من بؤرة الزلزال، ونحو 60 كيلومتراً جنوب غرب مراكش، دمرت بشكل كامل.
بينما واصل أفراد من القوات المسلحة الملكية البحث لانتشال الجثت العالقة وسط الأنقاض، مساء السبت، كان سكان القرية يتوافدون على مقبرة لدفن نحو 70 ضحية وسط أجواء ملأتها صرخات ونحيب الكبار والصغار، وفق مراسلي وكالة فرانس برس.


وفي طريق هذه القرية، تقع قرية أخرى تسمى بمولاي إبراهيم، عاشت نفس الأجواء الجنائزية، بينما كانت فرق الإنقاذ تحاول البحث عن ناجين تحت الأنقاض، بحسب الوكالة.

#زلزال_المغرب
شهداء عند ربهم يرزقون إن لله وإن إليه راجعون
مشهد يبكي الحجر ???? فيديو بدون عنوان ???? عظم الله أجرك يا وطني #زلزال_الحوز pic.twitter.com/4YeYcJgVcn

— Leɛyun ???????? ۞ (@5_ersito) September 9, 2023 وهذا أقوى زلزال يضرب المغرب. لكنه وصف أيضا "بالاسثتنائي" نظراً لبؤرته الواقعة في قلب جبال الأطلس الكبير، حيث تنتشر العديد من القرى التي يصعب الوصول إليها.
وقال المكلف بقسم عمليات الإنقاذ في المديرية العامة للوقاية المدنية الكولونيل هشام شكري للتلفزيون المغربي العمومي إننا "أمام حالة طارئة ولكن في الوقت نفسه استثنائية لأن لا أحد من السكان كان يتوقع حدوث زلزال في هذه المنطقة، قوته ومكانه يجعلانه زلزالاً استثنائياً".
في 24 فبراير (شباط) 2004 ضرب زلزال بلغت قوته 6,4 درجات على مقياس ريختر محافظة الحسيمة على بعد 400 كيلومتر شمال شرق الرباط، وأسفر عن سقوط 628 قتيلاً، وأضرار مادية جسيمة.
في 29 فبراير (شباط) 1960 دمر زلزال بقوة 5,7 درجات مدينة أغادير الواقعة على ساحل البلاد الغربي، مخلفاً أكثر من 15 ألف قتيل، أي ثلث سكان المدينة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني زلزال المغرب

إقرأ أيضاً:

زلزال بقوة 5.2 درجة يضرب ولاية كاليفورنيا الأمريكية

ضرب زلزال بقوة 5.2 درجة على مقياس ريختر جنوب ولاية كاليفورنيا الأمريكية، دون ورود تقارير فورية تفيد بوقوع خسائر بشرية أو مادية.

وأفاد مركز المسح الجيولوجي الأمريكي، حسبما ذكرت شبكة «سي إن إن» الأمريكية، اليوم الأربعاء، بأن مركز الزلزال يقع على بعد 15 ميلا جنوب غربي بلدة لاموند بولاية كاليفورنيا، فيما أعقب الزلزال ما لا يقل عن 30 هزة ارتدادية تتراوح شدتها ما بين 2.5 و4.5 درجة.

مقالات مشابهة

  • هل اليابان أمام احتمال وقوع زلزال مدمر ؟
  • القسام تستهدف مبنى تحصنت به قوة صهيونية اوقعتهم بين قتيل وجريح
  • حقيقة فيديو الزلزال الجديد الذي ضرب اليابان
  • زلزال بقوة 7,1 درجات يضرب قبالة ساحل اليابان
  • زلزال بقوة 5 درجات يضرب جزر تونغا
  • زلزال بقوة 5 درجات يضرب جزر تونغا جنوب المحيط الهادئ
  • زلزال بقوة 4.6 درجات يضرب ولاية أضنة التركية
  • زلزال بقوة 4.6 ريختر يضرب ولاية أضنة التركية
  • زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب ولاية كاليفورنيا الأمريكية
  • زلزال بقوة 5.2 درجة يضرب ولاية كاليفورنيا الأمريكية