كشف الدكتور عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، عن دلالة مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة العشرين التي عقدت في نيودلهي.

أكبر منتدى اقتصادي عالمي

وقال "السيد" في اتصال هاتفي ببرنامج "مساء دي إم سي" المذاع على فضائية "دي إم سي" اليوم السبت، إن مجموعة العشرين يمثل تكتل اقتصادي كبير وهو اكبر منتدى اقتصادي يضم 19 دولة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي.

وأضاف أن اليوم تم الموافقة على انضمام الاتحاد الأفريقي وأصبح عدد الأعضاء 21 عضوً ومشاركة مصر جاء بناء على دعوة رئيس وزراء الهند لأن مصر هي قوة اقتصادية وإقليمية على مستوى منطقة الشرق الأوسط وكان يجب تمثليها للتعاون معها والسماع للمقترحات المصرية.

دلالة المشاركة المصرية

وأشار إلى أن مشاركة مصر في قمة العشرين لها أكثر من بعد خاصة أن مصر مازالت رئيس كوب 27 الذي عقد في شرم الشيخ ومصر تحاول أن تبين استحقاقات الدول النامية والأطروحات الخاصة التي تقدمت بها مصر خاصة أن مصر لديها استعداد أن تكون مركز لتخزين وتداول الحبوب.

وتابع "كما أن مصر رحبت أن تكون على منصة تصنيع وإنتاج الهيدروجين الأخضر باعتباره وقود المستقبل حتى يتحقق ما يطلق عليه الانطلاق العادل للاقتصاد الأخضر واستخدام الطاقة النظيفة باعتباره المورد الرئيسي لدول الاتحاد الأوربي لمواجهة أزمة نقص الطاقة".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الرئيس السيسي الاتحاد الاوروبي خبير اقتصادي الدول النامية شرم الشيخ الاتحاد الإفريقي مجموعة العشرين الطاقة النظيفة قمة العشرين أن مصر

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: التضخم وتمكين القطاع الخاص على رأس ملفات الحكومة الجديدة

قال وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، إن ملف التضخم يأتي على رأس الملفات التي يجب على الحكومة الجديدة العمل على إيجاد حلول له، وبالتالي لابد لها من التعامل مع العديد من الملفات منها ملف الإصلاح الهيكلي وملف تمكين القطاع الخاص، الذي يسهم في خلق مزيد من فرص العمل، فضلا عن ملف تطبيق سياسات ملكية الدولة.

جودة تنفيذ استراتيجيات الدولة

وأضاف جاب الله في تصريحات لـ«الوطن» أن الحكومة الجديدة ليس مطلوب منها أن تغير في استراتيجيات الدولة الموضوعة، وإنما عليها جودة التنفيذ والتطبيق الجيد لتلك الاستراتيجيات وخلق آليات مبتكرة أكثر جودة في التنفيذ ومتابعة الأوضاع والمتغيرات العالمية، بحيث يكون هناك إجراءات استباقية للمتغيرات المتسارعة التي تحدث عالميا.

ملفات تحتاج إلى دفعة قوية من الحكومة الجديدة

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن العمل على مواجهة التحديات التي تقع على عاتق الحكومة الجديدة يتطلب تطوير فرق العمل داخل الوزارات، و تطبيق الإجراءات المتخذة هي الضمانة الأساسية لإنجاح السياسات الموضوعة، لافتا إلى أن ملفات التعليم والتأمين الصحي والدعم النقدي الحكومي من الملفات التي تحتاج إلى دفعة قوية من الحكومة الجديدة.

مقالات مشابهة

  • سيئة وتتدهور بشكل سريع.. خبير سياسي يكشف عن الحالة الصحية لبايدن (فيديو)
  • خبير اقتصادي يكشف أهمية استحداث وزارة الاستثمار.. فيديو
  • خبير اقتصادي: التكليف الرئاسية لـ الحكومة الجديدة تمس حالة المواطن المصري (فيديو)
  • خبير اقتصادي: العبء الأكبر في الحكومة على المجموعة الاقتصادية (فيديو)
  • تصريح مهم لمحافظ السويس في أول يوم عمل له بعد حلف اليمين (فيديو)
  • خبير اقتصادي: عودة وزارة الاستثمار يدعم الاقتصاد بشكل كبير
  • خبير اقتصادي: الدروس الخصوصية تستنزف اقتصاد البيوت المصرية
  • خبير اقتصادي عن قرار دمج وزارتي التخطيط والتعاون الدولي: يعظم الموارد
  • خبير اقتصادي: التضخم وتمكين القطاع الخاص على رأس ملفات الحكومة الجديدة
  • خبير بيئة يكشف طرق الاستثمار في التحول الأخضر بإعادة تدوير المخلفات (فيديو)