الوطن:
2024-10-01@23:36:28 GMT

«الإدارية العليا» تلغي قرار هدم عقار في الموسكي

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

«الإدارية العليا» تلغي قرار هدم عقار في الموسكي

قضت المحكمة الإدارية العليا بقبول الطعن المقام من أحد المواطنين والتي طالب فيه بوقف قرار محافظة القاهرة بإزالة عقار بالموسكي على سند من أن هذا العقار آيل للسقوط وكان محترقاً من قبل، وألغت المحكمة حكم أول درجة فيما تضمنه من تأييد هدم العقار.

 

لجنة المنشآت الآيلة للسقوط

قالت المحكمة، إن الثابت من الأوراق أن لجنة المنشآت الآيلة للسقوط بحي الموسكي أصدرت القرار المطعون فيه رقم 1/2016 بإزالة العقار الكائن 11 شارع يوسف نجيب الموسكى القاهرة حتى سطح الأرض لما تبين لها من أن حالة العقار تنبئ عن خطورة، وقد أحالت هذه المحكمة الطعن إلى مكتب الخبراء لندب لجنة ثلاثية من المهندسين المتخصصين لإبداء الرأي النهائي حول وضع العقار.

لجنة معاينة العقار 

وأضافت أن اللجنة انتهت إلى أن العقار بحالة جيدة ولا يوجد به أي آثار للحريق ظاهرة ويوجد به أعمال ترميم قام بها المدعي ويلزم للحكم على ما إذا كان العقار تستدعى حالته الإنشائية الهدم الكلي أو الجزئي صدور تقرير من جهة بحثية كمركز بحوث الإسكان والبناء أو أي جامعة حكومية.

المحكمة تطمئن لتقرير الخبير

وإذ تطمئن المحكمة إلى سلامة النتيجة التي انتهى إليها تقرير الخبراء إذ جاءت محمولة على أسانيدها ومستمدة من المعاينة على الطبيعة للعقار محل التداعي، الأمر الذي يكون معه القرار المطعون فيه قد خالف وجه الحق فيما انتهى إليه من إزالة كامل المبنى حتى سطح الأرض، الأمر الذي يغدو معه القرار المطعون فيه مخالفا لصحيح أحكام القانون متعينا القضاء بإلغائه فيما تضمنه من إزالة البناء حتى سطح الأرض، على نحو ما انتهى إليه تقرير الخبراء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أحكام القانون إزالة العقار إزالة عقار اعمال ترميم المحكمة الادارية العليا المنشآت الآيلة للسقوط آثار آيل للسقوط

إقرأ أيضاً:

رئيس المحكمة الدستورية يتفقد مشروع مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية

تفقد المستشار بولس فهمي إسكندر رئيس المحكمة الدستورية العليا، السبت، مشروع مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية، للمتابعة والاطلاع علي مستجدات سير العمل بالمشروع، وذلك بحضور قيادات الجهات والهيئات القضائية ووزارة العدل والنيابة العامة.

يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية رئيس المجلس الأعلى للجهات والهيئات القضائية، بالتطوير الشامل لمنظومة التقاضي، وتحديث آلياتها والاهتمام بالجانب التقني والتكنولوجي بالتوسع في تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي.

مقالات مشابهة

  • الإدارية العليا: قطع المرافق عن العقار المخالف والتحفظ على مواد البناء
  • 10 صور ترصد آثار انهيار عقار بحي الجمرك الإسكندرية
  • العناية الالهية تنقذ "ريتاج" من الموت تحت الانقاض بعقار الإسكندرية
  • وفاة سيدة ونجلها في انهيار عقار بحي الجمرك الإسكندرية
  • الإدارية العليا تلغي براءة فنيي هندسة بقرية البصراط
  • الإدارية العليا تلغي قرار استبعاد فتاة من وظيفة معاون نيابة إدارية
  • الإدارية العليا تلغي استبعاد فتاة من وظيفة قضائية.. تفاصيل
  • متفوقة علميًا وطيبة السمعة.. الإدارية العليا تلغي استبعاد فتاة من وظيفة قضائية
  • بعد ثبوت براءته.. الإدارية العليا تلغي قرار إحالة أمين شرطة للمعاش بعد اتهامه في قضية مراودة سيدة
  • رئيس المحكمة الدستورية يتفقد مشروع مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية