اكد عضو لجنة الزراعة النيابية رفيق الصالحي، تسبب الجفاف بتقليص الثروة الحيوانية في 9 مناطق بالعراق.

وقال الصالحي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان” ملف الجفاف حساس ومعقد وحيوي لكل العراقيين لان نسبة المحافظات المتضررة كبيرة”، لافتا الى انه” الموضوع ليس ظاهرة مؤقتة بل بوادر كارثية تلوح بالافق اذا لم تتخذ الاجراءات الاحترازية التي تقلل من خطورتها على حياة الملايين”.

واضاف،ان” الجفاف لم ينعكس مداه في ملف القطاع الزراعي فحسب بل امتد الى الثروة الحيوانية وهناك 9 مناطق متضررة في العراق ابرزها الجنوب مع نفوق اعداد ليست قليلة من قطعان الجاموس والماشية والاغنام”.

واشار الى ان” هناك حراكا حكوميا من اجل بلورة استراتيجية لمواجهة الجفاف لكن الاهم هو الضغط باتجاه نيل حصص مائية عادلة من الانهر المشتركة مع دول الجوار وفق ما ورد في الاتفاقيات والقوانين الدولية”.

وشهد العراق في السنوات الاخيرة بروز لافت لازمة الجفاف التي اضرت بمصالح مناطق واسعة تعتمد على الزراعة”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

«بحوث الصحة الحيوانية» ينفذ قوافل بيطرية وإرشادية في 9 محافظات

نظم معهد بحوث الصحة الحيوانية التابع لمركز البحوث الزراعية، قوافل بيطرية وإرشادية بمحافظات الجيزة والمنوفية والشرقية والإسماعيلية والدقهلية والفيوم ودمياط وسوهاج والوادي الجديد.

وذكر بيان لمركز البحوث الزراعية أنّه في ضوء التحديات التي تواجه تنمية الثروة الحيوانية، نظم معهد بحوث الصحة الحيوانية ومعامله الفرعية، قوافل بيطرية إرشادية مجانية في 9 محافظات، وبالتنسيق مع مديريات الطب البيطري التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية وكليات الطب البيطري ومعهد بحوث التناسليات الحيوانية بالهرم.

ساهمت القوافل في الفحص المجاني المقدم للمربين في أكثر من 17 قرية حيث جرى فحص أكثر من 16 ألف رأس من الأبقار والجاموس والأغنام والماعز، إضافة إلى فحص طيور التربية المنزلية.

ثلاث قوافل مجانية بمحافظة الجيزة

ونظم معمل بحوث الصحة الحيوانية بالوادى الجديد 3 قوافل إرشادية مجانية في 3 قرى، منها قرية القلمون والشيخ مفتاح وعزب القصر، بينما نظم معمل الجيزة 3 قوافل في قرية عزبة الوالدة ومنطقة التبين.

كما نظم المعمل الفرعي بشبين الكوم في المنوفية قافلتين بقرية الراهب وكفر أبو الحسن بقويسنا، ونظم معمل الإسماعيلية قافلتين في قرية الواصيفية وقرية هنادي، كما ساهم معمل سوهاج بقافلتين بقرية أولاد نصير، ومعمل الفيوم بقافلتين بكل من قريتي التلات والقصر، كما شارك معمل دمياط والشرقية والدقهلية في القوافل الإرشادية البيطرية، وساهمت القوافل بتقديم الدعم الإرشادي لعلاج أكثر من 5 آلاف رأس من الحيوانات وفحص للطيور بالتربية المنزلية.

تعريف المربين بأهم الأعراض الوبائية

وأوضحت الدكتورة سماح عيد مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية أنّ المعهد يساهم بالقوافل البيطرية الإرشادية المجانية لزيادة الوعي لدى المربين وتعريفهم بأهم أعراض الأمراض الوبائية مثل مرض إنفلوانزا الطيور والبروسيلا والسعار وطرق الوقاية المختلفة، كما تساهم القوافل بزيادة الوعي بأهمية التحصينات ودورها كأحد وسائل التصدي للأمراض المختلفة التي قد تؤثر على الإنتاج.

وأضافت سماح عيد أنّ أهم أولويات معهد بحوث الصحة الحيوانية ومعامله الفرعية هو المساهمة والمشاركة الفعالة ضمن جهود مؤسسات الدولة للنهوض بالثروة الحيوانية وتحقيق التنمية المستدامة والأمن الغذائي.

مقالات مشابهة

  • لبنان.. 20 قتيلا و450 جريحا حصيلة التفجيرات التي استهدفت الأجهزة اللاسلكية اليوم
  • تدشين حملة التحصين الوطني للثروة الحيوانية بالحمراء
  • دبي تستضيف اكتوبر المقبل AgraME أكبر حدث زراعي في الشرق الأوسط
  • زيمبابوي تعتزم إعدام 200 فيل لإطعام سكان يعانون الجوع
  • زيمبابوي تعتزم إعدام 200 فيل لإطعام سكان جائعين بسبب الجفاف
  • دبي تستضيف اكتوبر المقبل “AgraME”أكبر حدث زراعي في الشرق الأوسط
  • بحوث الصحة الحيوانية ينفذ قوافل بيطرية وارشادية في 9 محافظات
  • «بحوث الصحة الحيوانية» ينفذ قوافل بيطرية وإرشادية في 9 محافظات
  • ناشطون في عدن ينتقدون الأسعار الوهمية للأسماك التي تنشرها وزارة الزراعة
  • زيمبابوي تأمر بإعدام 200 فيل.. لهذا السبب