العاهل المغربي الملك محمد السادس يعلن الحداد لثلاثة أيام على ضحايا الزلزال.

قال الديوان الملكي بالمغرب، اليوم السبت، إن العاهل المغربي الملك محمد السادس، أعلن الحداد الوطني ثلاثة أيام مع تنكيس الأعلام، عقب الزلزال المدمر، الذي ضرب البلاد الليلة الماضية، وأسفر عن مقتل وإصابة المئات.

وذكر الديوان الملكي في بيان، مساء السبت (التاسع من سبتمبر/ أيلول 2023)، أن الملك ترأس اجتماعا مخصصا لبحث الوضع في المملكة في أعقاب الزلزال، ووجه بتعزيز  فرق البحث والإنقاذ  والوسائل اللازمة لتسريع إنقاذ وإجلاء الجرحى، حسبما أوردت وكالة أنباء المغرب العربي (ماب).

كما وجه العاهل المغربي بتشكيل لجنة وزارية لوضع برنامج عاجل لإعادة تأهيل وإعمار المناطق المتضررة، إضافة إلى تزويد هذه المناطق بالماء الصالح للشرب وتوزيع حصص غذائية وخيام وأغطية على المنكوبين.

ووجه الملك المغربي أيضا، بالتكفل الفوري بكافة  الأشخاص الذين أصبحوا بدون مأوى جراء الزلزال، لاسيما في ما يرتبط بالإيواء والتغذية وكافة الاحتياجات الأساسية، إلى جانب "فتح حساب خاص لدى الخزينة وبنك المغرب بهدف تلقي  المساهمات التطوعية للمواطنين  والهيئات الخاصة والعمومية".

وقال الديوان الملكي إن الملك محمد السادس وجه كذلك "بالتعبئة الشاملة لمؤسسة محمد الخامس للتضامن بجميع مكوناتها من أجل تقديم الدعم" للمواطنين في المناطق المتضررة. كما وجه العاهل المغربي، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لأداء صلاة الغائب، بجميع مساجد المملكة "ترحما على أرواح ضحايا هذه الكارثة الطبيعية".

وأعلنت وزارة الداخلية المغربية، اليوم السبت، عن  ارتفاع عدد ضحايا الزلزال المدمر الذى ضرب البلاد إلى 1305  أشخاص، بحسب ما أورده التلفزيون الرسمي، فيما انهمرت التعازي وعروض المساعدة من شتى أرجاء العالم، مع استمرار عمال الإنقاذ في تمشيط الحطام في بحث محموم عن ناجين.

ف.ي/أ.ح (د.ب.ا، ا.ف.ب)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: ضحايا الزلزال في المغرب زلزال المغرب زلزال الحوز حداد في المغرب أخبار المغرب المغرب الملك المغربي محمد السادس دويتشه فيله ضحايا الزلزال في المغرب زلزال المغرب زلزال الحوز حداد في المغرب أخبار المغرب المغرب الملك المغربي محمد السادس دويتشه فيله العاهل المغربی

إقرأ أيضاً:

بمناسبة عيد العرش بنك المغرب يصدر قطعة نقدية تذكارية من فئة 250 درهما

تخليدا للذكرى الخامسة والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، على عرش أسلافه المنعمين، أصدر بنك المغرب قطعة نقدية تذكارية فضية من فئة 250 درهما.

ويحمل وجه القطعة النقدية تمثيلا فنيا لحفل الولاء لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وكتب على ظهر القطعة النقدية التذكارية في الأعلى عبارة “الذكرى الخامسة والعشرون لتربع جلالة الملك على العرش”، مع ترجمتها الفرنسية في الأسفل.

وتم تزيين وسط ظهر القطعة بتمثيل فني لشعار المملكة مع الإشارة إلى تاريخ 1446 – 2024، ويحمل ظهر القطعة قيمتها الاسمية بالأرقام “250”، والحروف العربية وحروف تيفيناغ.

وتتكون هذه القطعة من مزيج الفضة ‰925 والنحاس ‰75 وتزن 28,28 غراما بقطر يصل إلى 38,61 ميليمترا.

مقالات مشابهة

  • الديوان الملكي الأردني يعلن قدوم أول حفيدة للملك عبدالله الثاني
  • العاهل الأردني يرزق بأولى حفيداته من «الحسين ورجوة»
  • ولي عهد الأردن يرزق بأولى حفيدات الملك عبدالله.. ماذا أسماها؟
  • بالصور – إلهام شاهين تشارك في احتفالات المغرب بعيد العرش
  • الشاب خالد : أنا جد فخور بتقديم الولاء لجلالة الملك محمد السادس
  • الرئيس المشاط يعلن الحداد 3 أيام وتنكيس الأعلام باستشهاد القائد إسماعيل هنية
  • الولايات المتحدة تشيد بقيادة الملك محمد السادس
  • الملك محمد السادس يترأس بالمضيق حفل استقبال بمناسبة عيد العرش
  • بمناسبة عيد العرش بنك المغرب يصدر قطعة نقدية تذكارية من فئة 250 درهما
  • الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يبعث ببرقية إلى الملك محمد السادس