انطلق منذ قليل المؤتمر الصحفي الخاص بالفائزين بجوائز النسخة الـ 80 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي بعد انتهاء حفل الختام.


وأعلنت مساء اليوم جوائز المسابقة الرسمية لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في نسخته الـ 80، وجاءت أسماء الفائزين على النحو التالي:

جوائز المسابقة الرسمية لمهرجان فينيسيا

أفضل فيلم ( الأسد الذهبي)

‏ Poor Things

أفضل ممثل صاعد 
سايدو سار عن Io Capitano

أفضل ممثل 
بيتر سارسجارد عن memory 

أفضل ممثلة 
كايلي سبيني عن Priscilla


أفضل سيناريو 
‏El Conde


جائزة لجنة التحكيم

‏Green Border

جائزة أفضل مخرج

ماتيو جوروني عن Io Capitano

جائزة لجنة التحكيم ( الأسد الفضي) 
‏Aku Wa Sonzai Shinai (Evil Does Not Exist)

 

واستقبلت مدينة فينيسيا الإيطالية الأسبوع الماضي، نجوم الفن والسينما من جميع أنحاء العالم لحضور حفل افتتاح النسخة 80 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، وسط أزمة كبيرة تعيشها الأوساط الفنية والمهرجانات العالمية بسبب استمرار إضراب هوليوود.

 

استمرت فعاليات المهرجان في الفترة من ٣٠ أغسطس  وحتى ٨ سبتمبر، وضمت لجنة تحكيم المهرجان كلا من المخرج مارتن ماكدونا، ولورا بويتراس، وجين كامبيون، وميا هانسن لوف، والممثل الفلسطيني صالح بكري، والمخرج الإيطالي جابرييل ماينيتي، والممثلة الصينية شو تشي.


واختتمت اليوم، فعاليات النسخة ٨٠ من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، التي شهدت  عدد كبير من الأفلام القوية من أنحاء العالم وغاب عنها الكثير من نجوم هوليوود.

وشهدت السجادة الحمراء لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي مرور عدد محدود من النجوم لحضور عروضهم الأولى لأعمالهم المميزة هذا العالم بداية من آدم درايفر، باتريك ديمبسي، جيسيكا تشاستين، بيتر سارسجارد، وغاب عن الحضور برادلي كوبر وإيما ستون وغيرهم.

كما حضر المهرجان عدد كبير من المخرجين أبرزهم وودي ألن، ميشيل فرانكو، آفا دوفيرناي، وغيرهم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مهرجان فینیسیا السینمائی الدولی

إقرأ أيضاً:

تفاصيل حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ40

تنطلق فعاليات الدورة الأربعين من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، غدا، خلال الفترة من 1 وحتى 5 أكتوبر المقبل، وتحمل اسم النجمة «نيللي»، برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما، ويشهد الحفل حضور وزير الثقافة أحمد فؤاد هنو، واللواء أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية.

تفاصيل حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي

ويقام حفل الافتتاح بالقاعة الكبرى بمكتبة الإسكندرية في تمام الثامنة مساءً، وسيُكرّم رئيس المهرجان الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، وأحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، والدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية، ومن المقرر أن تعلن مذيعة الحفل الإعلامية غادة شاهين عن مفاجأة افتتاح المهرجان على المسرح.

ويكرم المهرجان خلال الحفل النجمة الفنانة الاستعراضية الكبيرة نيللي التي تحمل الدورة الأربعين اسمها، كما يتم تكريم الفنانة منة شلبي، والفنان لطفى لبيب، والناقد العراقي مهدى عباس، والممثلة المغربية سعاد خويي، أما عن النجوم الأجانب يتم تكريم الممثلة الإيطالية إيزابيل أدرياني والفرنسية آن باريو والإيطالية فرانسيسكا ريتونديني.

عرض الفيلم السوري يومين

كما يعرض خلال الحفل فيلم الافتتاح السوري «يومين» بطولة دريد لحام وإخراج باسل الخطيب ومدته 90 دقيقة.وكشفت إدارة المهرجان عن أعضاء لجان التحكيم بالمسابقات المختلفة، حيث يرأس لجنة تحكيم مسابقة دول البحر المتوسط للأفلام الطويلة المخرج يسرى نصر الله، وعضوية كل من مهدى عباس وأنجيليك كافالاري وخالد الزدجالي وتاميلا كوليفا، ويشارك بالمسابقة 13 فيلما.

بينما تتولى رئاسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة الممثلة الفرنسية ماريان بورجو وعضوية كل من جيزي بيومي ورؤي المدني، وبالنسبة لمسابقة الفيلم العربي الطويل التي تحمل اسم "نور الشريف" يترأس لجنة تحكيمها مدير التصوير سمير فرج، وعضوية فايق جرادة وكلوديا حنا.

كما استحدث المهرجان مسابقة جديد وهي «أفلام الطفل»، ويرأس لجنة تحكيمها سامح حسين، وعضوية كل من أليس كانتيريان ومحمد علال، وتخضع مسابقتى أحمد الحضري لأفضل فيلم قصير التي يحمل رسالة إنسانية، ومسابقة أفلام شباب مصر للجنة تحكيم واحدة وهى الفنان خالد سرحان رئيسا وعضوية كلا من نهى عابدين، ورانيا محمود ياسين.

مسابقة عمرو الليثي للسيناريو

وعن آخر المسابقات التي تتضمنها فعاليات المهرجان فهي مسابقة عمرو الليثي للسيناريو، وتضم لجنة التحكيم المخرجة هالة خليل رئيسا، وعضوية كل من المؤلفين محمد الغيطي، وأيمن سلامة.

مقالات مشابهة

  • مفاجأة بافتتاح الدورة الـ 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • تفاصيل حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ40
  • مشاركة 50 دولة في "مهرجان ظفار الدولي للمسرح".. الأربعاء
  • التفاصيل الكاملة لـ مهرجان الجونة السينمائي في نسخته السابعة
  • يسرا تدعم الشعب اللبناني والفلسطيني بالمؤتمر الصحفي لمهرجان الجونة السينمائي
  • 50 دولة تشارك بمهرجان ظفار الدولي للمسرح 2024
  • عمرو منسي يوجه رسالة دعم للبنان في المؤتمر الصحفي لمهرجان الجونة
  • بدء المؤتمر الصحفي للدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي
  • حدادًا على شهداء لبنان.. يسرا ترتدي ملابس سوداء في المؤتمر الصحفي لمهرجان الجونة
  • استعدادات المؤتمر الصحفي لمهرجان الجونة في دورته السابعة