كشفت مارلين البراكس، مديرة المركز اللبناني للجيوفيزياء، أن المنطقة التي شهدت زلزال المغرب تاريخيًا شهدت هزات أرضية متعددة وتقع على منطقة فوالق زلزالية.

البحوث الفلكية يوضح.. هل حدث زلزال المغرب بسبب تغير المناخ؟ (فيديو) البحوث الفلكية: زلزال المغرب ليس الأول وهذا سبب ارتفاع أعداد الضحايا (فيديو)

وقالت في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" مع الإعلامي أحمد موسى، والمذاع على فضائية "صدى البلد"، اليوم السبت، إن المنطقة التي شهدت زلزال المغرب كان من المتوقع أن تشهد زلزالًا قويًا لكن لم يكن يمكن توقع موعد هذه الهزة.

لا يوجد من يمكنه توقع الزلازل

وأوضحت أنه لكي يقول أحد إنه توقع زلزال المغرب أو غيره، يجب أن يكون التوقع متضمنًا دقة الموقع، ودقة التاريخ، ودقة بقوة الهزة وما هو بخلاف ذلك فهو ليس توقعًا على الإطلاق.

وأضافت أنه علميًا حتى زلزال المغرب الحالي، ليس هناك أي دولة قادرة على توقع حدوث الزلازل والهزات الأرضية في الوقت الحالي، مشيرة إلى أن ما خرج به العالم الهولندي ليس توقعًا علميًا صحيحًا، وهو يقدم طوال الوقت توقعات فقط.

وأشارت إلى أن العالم الهولندي لم يقدم أي بحث أو مقال علمي في أي جهة رسمية، وتوقعاته يمكن اعتبارها نوعًا من التجارة فقط، ولا يمكن اعتباره علم وتوقعاته تأتي طبقًا للصدفة فقط، ولا يتوقع بشكل دقيق حتى مع توقعه زلزال المغرب.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: زلزال المغرب أحمد موسى صدى البلد البحوث الفلكية الإعلامي أحمد موسى تغير المناخ هزات ارضية زلزال المغرب زلزال ا

إقرأ أيضاً:

السعودية تعلن عن مساعدات للشعب اللبناني.. ودعم مالي شهري لـمعالجة الوضع في غزة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  أعلنت السعودية، الأحد، عن تقديم مساعدات طبية وإغاثية للشعب اللبناني لـ"مساندته في مواجهة هذه الظروف الحرجة"، وكذلك تقديم دعما ماليا شهريا لـ"معالجة الوضع الإنساني في غزة". 

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس)، أكدت الرياض أنها "تتابع بقلق بالغ تطورات الأحداث الأمنية الجارية في الأراضي اللبنانية"، وجددت تحذيرها "من خطورة اتساع رقعة العنف في المنطقة، والانعكاسات الخطيرة للتصعيد على أمن المنطقة واستقرارها".

وحثت السعودية كافة الأطراف "للتحلي بأقصى درجات ضبط النفس والنأي بالمنطقة وشعوبها عن مخاطر الحروب، وتدعو المجتمع الدولي والأطراف المؤثرة والفاعلة للاضطلاع بأدوارهم ومسؤولياتهم لإنهاء الصراعات في المنطقة"،  وأكدت على أهمية "الحفاظ على استقرار لبنان واحترام سيادته بما يتوافق مع القانون الدولي".

مقالات مشابهة

  • أردوغان: لا يمكن استمرار الصمت الدولي إزاء عربدة إسرائيل
  • الزلزال اللبناني وتداعياته!
  • شاهد لحظة انسحاب الجيش اللبناني من الحدود والدبابات الإسرائيلة تتوغل ”فيديو”
  • سماع دوي انفجار بمنطقة البلديات في بغداد دون معرفة طبيعته
  • كيف يمكن سرقة بيانات هاتفك من خلال الشاحن؟ تقني يُجيب .. فيديو
  • بعد رسالة هيئة الدواء.. خدمة للمرضى لمعرفة بدائل الأدوية
  • المغرب يفوز بلقب أفضل كسكس في العالم (فيديو)
  • السعودية تعلن عن مساعدات للشعب اللبناني.. ودعم مالي شهري لـمعالجة الوضع في غزة
  • محلل: رد إسرائيل على الحوثيين كان متوقعا.. وتل أبيب تريد توسيع الحرب
  • الظهور الأخير لأمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله قبل اغتياله (فيديو)