ابتكر علماء روس من معهد كورتشاتوف بالتعاون مع معهد بطرسبورغ للفيزياء النووية وجامعة أورينبورغ الطبية ، طريقة لمكافحة البكتيريا المقاومة لمضادات الحيوية.
وقد تمكن العلماء من تركيب مركب جزيئي مضاد للميكروبات سيساعد على ابتكار مواد مطهرة للمواد المعقدة والحساسة. كما يمكن أن يصبح هذا المركب مستقبلا أساسا بديلا لمضادات الحيوية.

وعلاوة على ذلك يدخل في تركيبه دقائق الألماس النانوية التي تسطع، ما قد يجعل هذا المركب قاعدة لابتكار وسائل لعلاج الأورام السرطانية باستخدام العلاج بالضوء.
وتعتمد هذه الطريقة على خصائص المواد التي تنشط عند تعرضها للضوء. وقد استخدم العلماء الفوليرينات، التي هي جزيئات كربون كروية معقدة يبلغ حجمها حوالي النانومتر. تخترق هذه "الكرات" الصغيرة للغاية الخلية وتحول الضوء المرئي إلى طاقة، ما يحفز أنواع الأكسجين التفاعلية ويؤكسد البيئة الداخلية للخلية. ونتيجة لذلك، تموت الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض.
وتقول أولغا بولشاكوفا من قسم الفيزياء الحيوية الجزيئية في معهد كورتشاتوف: "أصبح البحث عن عوامل جديدة مضادة للميكروبات مهمة ملحة. ويرتبط هذا بتزايد مقاومة البكتيريا للأدوية المستخدمة حاليا. ويمكن أن يصبح الفوليرين وسيلة فعالة لمواجهة عدوى الميكروبات".

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: المضادات الحيوية

إقرأ أيضاً:

كيف يمكن لصبغة الشعر أن تسبب العمى؟… علماء يكشفون تفاصيل مهمة

شمسان بوست / متابعات:

اكتشفت مجموعة من العلماء أن استخدام صبغة الشعر يمكن أن تسبب العمى المؤقت، وقام العلماء بدراسة تلك الحالة والكشف عن تفاصيل مهمة بخصوص هذا الموضوع.

ووصف العلماء في ورقة علمية حالة من اعتلال الشبكية الناتج عن استخدام صبغات الشعر، حيث قررت إحدى سكان فرنسا البالغة من العمر 61 عامًا القيام بعملية صبغ الشعر في المنزل، وبعد أيام قليلة، بدأت تلاحظ تدهورًا مستمرًا في رؤيتها فتوجهت إلى المستشفى.

وأوضح العلماء أن سبب فقدان البصر هو استخدام الصبغة التي تحتوي على “البارافينيلينيديامين”، وهي تنتمي إلى فئة من المواد الكيميائية تسمى الأمينات العطرية.

وأشار العلماء أن “البارافينيلينيديامين” يعد مكونًا شائعًا في العديد من صبغات الشعر، وهو موجود بأعلى التركيزات في المنتجات المخصصة لصبغ الألوان الداكنة.

وبحسب العلماء، فإن رؤية المرأة عادت إلى طبيعتها بعد أربعة أشهر من تلقي الرعاية الطبية، وكان سبب اعتلال الشبكية هو حساسية من “البارافينيلينيديامين”، وأثبت الفحص أن المادة الكيميائية دخلت الجسم ليس نتيجة ملامستها للعين.

وأكد العلماء أن هذا التأثير الجانبي نادر للغاية، ويظهر هذا بشكل رئيسي بسبب حقيقة أن الأشخاص لا يتبعون تعليمات صبغ شعرهم ويستخدمون الكثير من المنتجات.

وافترض العلماء أن”البارافينيلينيديامين” قد يدخل مجرى الدم من خلال الصدمات الدقيقة في فروة الرأس، وبالتالي يتداخل مع التفاعلات الكيميائية التي تحافظ على صحة خلايا العين، ونشرت نتائج الدراسة في مجلة “JAMA” لطب العيون.

اعتلال الشبكية هو المصطلح الطبي الذي يشير إلى تلف الأوعية الدموية التي تغذي الأنسجة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين، ويؤدي انقطاع تدفق الدم إلى هذا النسيج إلى حدوث عمليات تنكسية، والتي بدورها تؤدي إلى ضمور العصب البصري والعمى الذي لا رجعة فيه.

مقالات مشابهة

  • علماء يكتشفون وجود صلة بين الحيض المبكر والسكتة الدماغية
  • علماء روس يبتكرون مادة تعزز نمو الأنسجة العظمية
  • علماء روس يبتكرون مادة جديدة تعزز نمو الأنسجة العظمية
  • علماء يطورون أول ساق روبوتية بـعضلات اصطناعية
  • الصحة: تنفيذ برنامج متكامل لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات بـ 60 مستشفى
  • برنامج متكامل لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات بـ 60 مستشفى
  • «الصحة»: تنفيذ برنامج متكامل لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات في 60 مستشفى
  • مناقشة الخبر .. “علماء يبتكرون جهازاً يتيح لمس الأحباب عن بُعد.”
  • كيف يمكن لصبغة الشعر أن تسبب العمى؟… علماء يكشفون تفاصيل مهمة
  • علماء بريطانيون يبتكرون جهازاً يحاكي اللمس البشري