تتحرك العاصفة الاستوائية «دانيال» بكامل قوتها نحو ليبيا، قادمة من وسط البحر المتوسط، بعدما تسببت في خسائر مادية وأضرار كبيرة في تركيا واليونان وبلغاريا، كما تشكل تهديدًا لدول عربية أخرى، بحسب ما ذكرته شبكة « يورونيوز».

الفيضانات الناجمة عن إعصار دانيال

وأعلنت الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان، عن منح عطلة طارئة يومي الأحد والاثنين، بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات الناجمة عن العاصفة «دانيال»، وسيتم إغلاق المدارس والمعاهد والجامعات، كما سيتم إغلاق المؤسسات العامة والشركات الخاصة.

وذكر أسامة حماد، رئيس الحكومة المكلفة من البرلمان شرق البلاد، عن تشكيل لجنة طوارئ واستجابة سريعة للتعامل مع الوضع الطارئ، وصرح قائلاً: «قمنا بمتابعة جميع التقارير الصادرة عن الجهات المختصة التي تشير إلى احتمالية حدوث تقلبات جوية غير مسبوقة وتساقط أمطار غزيرة، ولذلك، تم تشكيل لجنة عليا للطوارئ والاستجابة السريعة».

حماد: احتمالية هطول كميات كبيرة من الأمطار

وأضاف حماد أن التنبؤات الجوية تشير إلى احتمالية هطول كميات كبيرة من الأمطار، مصحوبة بالعواصف الرعدية والرياح والأعاصير نتيجة اقتراب إعصار دانيال من السواحل الليبية، ومؤكدًا على أهمية بقاء جميع عمال الطوارئ في حالة استعداد والبقاء في العمل للتعامل مع أي طارئ.

وعاصفة دانيال المتوسطية تحركت بكامل قوتها نحو ليبيا قادمة من وسط البحر المتوسط بعد أن اكتسبت خصائص استوائية، وتسببت العاصفة في خسائر مادية جسيمة وأضرار كبيرة في تركيا واليونان وبلغاريا، وتشكل تهديدًا لدول عربية أخرى.

أمطار مصحوبة بعواصف رعدية

ووفقًا لمصالح الأرصاد الجوية في ليبيا، من المتوقع أن تشهد عدة مناطق في شمال البلاد هطول أمطار غزيرة يومي الأحد والاثنين المقبلين، وستكون هذه الأمطار مصحوبة بعواصف رعدية وسيول في بعض المناطق، ومن المتوقع أيضًا نشاطًا في سرعة الرياح وارتفاع الأمواج التي قد تصل إلى أكثر من ثلاثة أمتار، مما يشكل تهديدًا بغمر بعض المناطق الساحلية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ليبيا أخبار ليبيا اعصار دانيال زلزال المغرب عواصف رعدية

إقرأ أيضاً:

حالة الطقس اليوم في المحافظات.. 11 إقليما على موعد مع سقوط أمطار الخريف

تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد وصولًا إلى القاهرة الكبرى، لتتيح فرصة لسقوط أمطار خفيفة في 11 محافظة بالسواحل الشمالية، والوجه البحري، ومدن القناة، بالتزامن مع نشاط حركة الرياح على أغلب الأنحاء لتلطف الأجواء الحارة، فيما استعدت غرف عمليات المحافظات للتدخل الفوري في حالة سقوط أيّة أمطار، وذلك وفقًا لتوقعات حالة الطقس اليوم في مصر.

وفي هذا الصدد، تنشر «الوطن» كل ما تريد معرفته عن توقعات حالة الطقس اليوم في كافة محافظات مصر، متضمنًا أماكن سقوط الأمطار، والظواهر الجوية المؤثرة، وكذلك درجة الحرارة العظمى والصغرى.

أمطار ورياح وانخفاض درجات الحرارة

ووفقًا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية، فإنّ حالة الطقس اليوم تشهد عدة  ظواهر جوية تتمثل في انخفاض في درجات الحرارة يصل إلى 3 درجات، كما تنشط حركة الرياح على أغلب الأنحاء لتزيد من تلطيف الأجواء، وكذلك فإنّ عددٍ من المحافظات والمدن على موعد مع سقوط الأمطار الخفيفة.

وفيما يخص حالة الطقس اليوم، فإنّه يكون معتدل الحرارة خلال الصباح الباكر، يصبح حار طوال النهار على أغلب الأنحاء عدا جنوب الصعيد يسود طقسًا شديد الحرارة، ثم تصبح الأجواء معتدلة الحرارة ليلًا.

أماكن سقوط الأمطار اليوم

وبحسب الأرصاد الجوية، فإنّ هناك سحب منخفضة ومتوسطة تتيح فرصة سقوط أمطار خفيفة اليوم الثلاثاء على السواحل الشمالية، ومحافظات شمال الوجه البحري، كما إنّها تمتد إلى عدة مناطق من جنوب الوجه البحري ومدن القناة، وذلك على فترات متقطعة.

ومن المتوقع أنَّ تتساقط الأمطار على بعض المدن في محافظات «الإسكندرية، والبحيرة، ومطروح، والدقهلية، والسويس، وكفر الشيخ، ودمياط، والإسماعيلية، والغربية، والشرقية، وبورسعيد».

اضطراب حركة الملاحة

تشهد حركة الملاحة البحرية على البحر المتوسط اضطرابًا اليوم الثلاثاء، بسبب سرعة الرياح التي تصل إلى 70 كيلو مترًا في الساعة، فضلًا عن ارتفاع الموج ليصل إلى 3.5 مترًا.

درجات الحرارة في المحافظات اليوم

وتأتي درجات الحرارة العظمى والصغرى المتوقعة في كافة محافظات مصر اليوم الثلاثاء كما يلي:

القاهرة والوجه البحري.. العظمى 30 الصغرى 22.

السواحل الشمالية.. العظمى 27 الصغرى 21.

جنوب سيناء.. العظمى 33 الصغرى 24.

شمال الصعيد.. العظمى 31 والصغرى 20.

جنوب الصعيد.. العظمى 36 والصغرى 24.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد: هطول أمطار متفرقة على أجزاء من عدة محافظات خلال الساعات القادمة
  • تحذير من هطول أمطار غزيرة بهذه المحافظات خلال الساعات القادمة
  • أمطار رعدية وبرد ورياح هابطة تضرب عدة محافظات خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد يتوقع هطول رعدية على هذه المحافظات
  • الأرصاد يتوقع أمطار رعدية متفاوتة الشدة على عدة محافظات
  • الارصاد: ينذر بهطول أمطار رعدية على هذه المحافظات خلال الـ24 القادمة
  • مركز الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة على هذه المحافظات
  • توقعات بهطول أمطار غزيرة على معظم المحافظات اليمنية
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة على عدد من المحافظات خلال الساعات القادمة
  • حالة الطقس اليوم في المحافظات.. 11 إقليما على موعد مع سقوط أمطار الخريف