موقع 24:
2024-07-05@23:01:21 GMT

تجربة تكشف طريقة خداع مشروبات الحمية للفم

تاريخ النشر: 9th, September 2023 GMT

تجربة تكشف طريقة خداع مشروبات الحمية للفم

وجدت دراسة أن مواد التحلية الاصطناعية مثل الأسبارتام، التي تستخدم في مشروبات الدايت، تبقى في الجهاز الهضمي فترة أطول، وأن استقلاب التحلية العادية يكون أسرع.

الأسبارتام يحفّز الفم لإفراز مزيد من اللعاب والأنسولين

وأجرى الدراسة باحثون في مؤسسة أبحاث التغذية الدولية، بمشاركة 15 شاباً من الأصحاء، الذين لديهم ارتفاع في نسبة السكر بالدم، دون تشخيص السكري أو أية أمراض مزمنة كامنة، وفق "نيوز مديكال".

وطُلب من المشاركين التوقف عن تناول المحليات في وجباتهم الغذائية قبل أسبوع واحد من بدء التجربة وخلالها. واستمرت التجربة 5 جلسات، طُلب من كل منهم شرب 200 مل من مشروبا الاختبار في كل جلسة.

واحتوت جميع المشروبات على نفس نسبة السكروز، لكن باستخدام مواد تحلية مختلفة، مثل التحلية الخاصة بمشروبات الحمية، والمشروبات الغازية العادية، والمياه المعدنية مع محليات تقليدية.

وفي كل جلسة، زار المشاركون المختبر دون تناول أي طعام أو مشروب حتى نهاية جمع عينات اللعاب. وتم جمع 5 عينات في كل جلسة، أولها قبل الاختبار، وبعد 15 دقيقة من تناول مشروب الاختبار، وبعد 30 دقيقة، وبعد 60 دقيقة، وبعد 120 دقيقة.

الأسبارتام

وأظهرت النتائج وجود الأسبارتام في لعاب الذين تناولوا المشروبات الغازية الخاصة بالحمية والماء مع المحليات. ولوحظ ارتفاع ثابت في الأسبارتام بعد مرور ساعة من تناول المشروب، ما يشير إلى بقائه في الجهاز الهضمي لفترة طويلة.

ولوحظ وجود علاقة بين تركيز الأسبارتام ومستويات الأنسولين فقط عند تناول المشروبات الغازية الخاصة بالحمية الغذائية وليس عند شرب الماء المحلى. بينما لم يتغير مستوى الأنسولين بعد استهلاك الماء المُحَلى تحلية تقليدية، ما يعني سرعة استقلاب السكروز العادي مقارنة بمشروبات الحمية.

وتم تفسير هذه النتائج بأن الطعم الحلو للأسبارتام يؤدي إلى خداع الفم، وتحفيز العديد من العمليات الفسيولوجية، بما في ذلك زيادة إفراز اللعاب وإفراز الأنسولين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني

إقرأ أيضاً:

زيادة المسطحات الخضراء وتطوير المحميات.. وزيرة البيئة تكشف أهداف الوزارة خلال الفترة القادمة - فيديو

كتب- محمد أبو بكر:

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إنه شرف لي تجديد الثقة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتولي حقيبة وزارة البيئة مرة ثانية في الحكومة الجديدة، استكمالًا للدعم غير المسبوق الذي أخذته الأجندة البيئية في عهد الرئيس السيسي، سنعمل على 4 محاور رئيسية.

وأضافت "فؤاد"، ملف تغير المناخ يحتاج إلى مجهود كبير جدًا على مستوى السياسات من خلال المجلس الوطني لتغير المناخ الذي يترأسه رئيس الوزراء، والجزء الثاني الخاص بالمشروعات الفعلية التي تتم على الأرض، أهمها الطاقة الجديدة والمتجددة والهيدروجين الأخضر والمشروعات الخاصة بالزراعة والمياه في مجال التكيف.

وأوضحت وزيرة البيئة، أن الأمر الثالث هو دور مصر القوي في المفاوضات الدولية، ودفع أجندة العمل المناخي والدفاع عن مصالح الدول النامية والدول الإفريقية، والملف الآخر هو جذب الاستثمارات الخضراء».

وأشار "الوزيرة"، إلى أن ملف البيئة تحول من مجرد تحديات إلى فرص استثمارية في ملفي المخلفات الصلبة البلدية للقطاع الخاص، وتطوير المحميات الطبيعية وخلق منتج السياحة البيئية، وفرص استثمارية حتى في المشكلات الخاصة بالموضوعات الخاصة بالتلوث وإعادة استخدام المياه وتحلية مياه البحار، وثالث ملف على الساحة الوطنية هو الخاص بالتشجير وزراعة كمية الأشجار».

وتابعت: المنهج هو زيادة المسطحات الخضراء بما يتوافق مع الميزان المائي لدينا، وبما يتوافق مع طبيعة كل محافظة، والملف الرابع هو البلاستيك وزيادة رفع الوعي بأضرار الأكياس البلاستيكية، لأن هناك اتفاقية جديدة في آخر العام، ولا بد أن تكون مصر قادرة على أن تستعد مع مشاركة كاملة للمجتمع المدني والمراكز البحثية والقطاع الخاص والمواطن في عملية الحفاظ على البيئة، وتحويلها من ملف خاص فقط بالتلوث إلى فرص حقيقية للاستثمار.

وأكملت "فؤاد": الرئيس السيسي عام 2019 في أول اجتماع له معي في الحكومة السابقة، كان الهدف هو تغيير لغة الحوار في قطاع البيئة من ملف تقني فيه تحديات وعلمي بحت إلى ملف مرتبط بالمسار الاقتصادي والاجتماعي في الدولة، وبالتالي وسعنا قاعدة الفرص الاستثمارية».

اقرأ أيضًا:

خاص| بالأسماء.. إلغاء تراخيص 12 شركة سياحية بسبب تأشيرات حج الزيارة - مستند

مقالات مشابهة

  • دراسة طبية حديثة تكشف فوائد تناول الحليب الذهبي وتأثيره على الصحة العامة
  • الموت المبكر مرتبط بالأطعمة فائقة المعالجة أيضًا.. ما العلاقة بينهما؟
  • الأطعمة الدهنية في الحرارة تسبب التعب.. طبيبة تكشف التفاصيل
  • سيدة تكشف تفاصيل تعرض ابنتها للسرقة على يد سائق أحد تطبيقات التاكسي الخاصة (فيديو)
  • الشباب والرياضة تعلن عن وظائف متاحة بشركة كبرى.. طريقة التقديم
  • مشروبات طبيعية تمنح جسمك البرودة في عز الصيف.. تعرف عليها
  • دراسة تكشف علاقة فول الصويا بالقدرات المعرفية للأطفال
  • زيادة المسطحات الخضراء وتطوير المحميات.. وزيرة البيئة تكشف أهداف الوزارة خلال الفترة القادمة - فيديو
  • مسودة مشروع الصك التشريعي الخاص بكبار السن… جلسة حوارية بالسويداء
  • ” نعيمة الحامي ” تكشف بنود جلسة مجلس الدولة المقبلة