تحتفل منظمة الصحة العالمية في العاشر من سبتمبر باليوم العالمي لمنع الانتحار بهدف التوعية بمخاطره إذ تشير التقديرات إلى حدوث أكثر من 700 ألف حالة انتحار سنويا.

وفي عام 2019 صنف الانتحار رابع سبب للوفاة بين الذين تتراوح أعمارهم 15 إ لى 29 عاما على مستوى العالم، ولكنه قد يحدث أيضا في أي مرحلة أخرى من مراحل العمل.

وتكشف الأرقام أن وفاة واحدة من 100 سببها الانتحار حول العالم وهو ما يزيد معدلاته بين الذكور أكثر من الإناث،  إذ يفقد شخص حياته كل 40 ثانية بسببه ما يسبب مآسٍ للأسر حول العالم.

وتجدد المنظمة في كل عام الدعوة لمواجهة الانتحار من خلال " إحياء الأمل عن طريق العمل" لحث الأشخاص وتذكيرهم بأن "هناك بديلا للانتحار"، والتأكيد لهم أن الجميع "يهتم بتقديم الدعم لهم.

الأشخاص الأكثر عرضة للانتحار

وتؤيد منظمة الصحة العالمية أن الكثير من حالات الانتحار تحدث بشكل مفاجئ نتيجة "لحظات أزمة عندما تنهار قدرة المرء على التعامل مع ضغوط الحياة" أكانت مشاكل مالية أو اجتماعية أو صحية، مشيرة إلى عدم ثبوت وجود صلة مباشرة بين الانتحار والاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب أو تعاطي الكحول.

وتقول إن هناك صلة بين الانتحار والمناطق التي تكثر فيها النزاعات والكوارث والعنف وسوء المعاملة، حيث ترتفع المعدلات بين الفئات الأكثر ضعفا التي تعاني من التمييز مثل اللاجئين والمهاجرين والأقليات من الشعوب الأصيلة، أو حتى مثليي الجنس أو مغايري الهوية الجنسانية، والسجناء.

وتتنوع طرق الانتحار بين استخدام المبيدات خاصة في المناطق الزراعية والدول منخفضة الدخل، أو الشنق أو إطلاق أعيرة نارية.

الوقاية من الانتحار

وتحدد المنظمة مجموعة من التدابير لحماية الأفراد المعرضين للانتحار والحد من تفكيرهم بإنهاء حياتهم من خلال:

•    تقييد الوصول إلى وسائل الانتحار مثل "المبيدات، الأسلحة، أو حتى بعض الأدوية).
•    التواصل مع وسائل الإعلام لعرض معلومات موجهة للذين يفكرون بالانتحار لثنيهم عن الإقدام عليه.
•    توجيه الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي ليكون لها دورا أقل في تعزيز مظاهر الانتحار، من خلال نشر أكبر لقصص نجاح في التعافي من تحديات الصحة النفسية والأفكار الانتحارية.
•    تعزيز مهارات الحياة الاجتماعية والعاطفية خاصة في مرحلة المراهقة.
•    محاولة رصد والتعرف على الأفراد الذي لديهم سلوكيات انتحارية للتدخل بشكل مبكرا.
•    توجيه الجهات الرسمية لوضع محاربة الانتحار ضمن استراتيجيات الصحة الشاملة في الدول المختلفة.

الطبيبة نغم العنزي المتخصصة بالمعالجة النفسية تقول إنه من الصعوبة تحديد علاج شامل للاضطرابات المؤدية إلى الانتحار، ولكن هناك إجراءات يمكن اتخاذها ضمن عدة مستويات أكانت الرسمية أو العائلة للحد من الانتحار.

وأضافت في حديث لموقع "الحرة" أن الانتحار قد يكون سلوكا رافق الإنسان منذ أقدم العصور، لكن التغييرات الحاصلة في الحياة الحالية تجعله ظاهرة في بعض المجتمعات.

وتوصي العنزي بمجموعة من التوصيات تتضمن:

•    وضع برامج حكومية تستهدف تقليل مسببات الانتحار خاصة لدى فئة الشباب، بتوفير فرص عمل لهم.
•    فتح مراكز للعلاج النفسي للتعرف والتعامل مع الأشخاص الذين لديهم ميول انتحارية.
•    وضع برامج اجتماعية للتعامل مع مشاكل المراهقين وتوعيتهم بالاضطرابات التي قد يتعرضون لها.
•    توجيه الأسر وتوعيتهم بالتعرف على أي إشارات تنذر بميول انتحارية، وتشجيعهم على تجسير الفجوة بين الأهالي والأبناء خاصة من هم في سن المراهقة.
•    إطلاق حملات مجتمعية تحفز الجميع على استشارة معالجين نفسيين من دون شعور بالخوف أو الخجل.

المتخصصة بعلم الاجتماع، لاهاي عبد الحسين تحدثت أن تزايد أعداد المنتحرين في دول عربية "يشير بوضوح إلى دور العوامل الاجتماعية"، لافتة إلى أن "أن معظم المنتحرين من الشباب وهناك أعداد متزايدة من كبار السن ممن يدخلون في هذه الدورة الشريرة".

ودعت في ردها على استفسارات موقع "الحرة" إلى أهمية "الالتفات إلى الظروف القاسية التي يعاني منها هؤلاء والتي تتمثل بعدد من العوامل يقف في مقدمتها العامل الاقتصادي، خاصة بعدم توفر فرص عمل تمكن الشباب من شق طريقهم في الحياة مضافا اليه الضغوط الاجتماعية التي يقعون تحت وطأتها تشجع على الانتحار. وبالنسبة لكبار السن فان الوحدة والهجر من قبل الأهل والاحبة يمكن ان تعد من العوامل الرئيسية على هذا الصعيد.

العراق.. عدة حالات انتحار خلال أيام إحداها لمراهقة سجل العراق عدة حالات انتحار خلال الـ24 ساعة الماضية، بينها واحدة لفتاة مراهقة تبلغ من العمر 17 عاما، وفقا لما أفادت به وسائل إعلام محلية.

وحذرت الحسين من أن تجاهل مشكلة الانتحار يعني "تعاظمها وخسارة المجتمع لأرواح جديدة إذا ما بقي متجاهلا لمعاناة ومطالب ومتطلبات الناس من شباب وغيرهم" خاصة في ظل تنامي دور شبكات التواصل الاجتماعي في تعزيز الشعور بوجود فوارق وظلم بين الطبقات.

وشددت على أهمية التفات المجتمعات "إلى مشاكل الشباب واحتياجاتهم ورعايتهم واحتوائهم ومساعدتهم على تجاوز محنهم. والعمل على إعادة إدماجهم في حواضنهم الاجتماعية إبتداء من العائلة فالمدرسة أو الكلية وميدان العمل".

الانتحار في الدول العربية

وتشير بيانات منظمة الصحة التي نشرتها في 2019 إلى أن معدلات الانتحار في تراجع منذ 2012، إذ بلغت 4.2 من بين كل 100 ألف شخص متراجعة من 4.6 من بين كل 100 ألف شخص في 2012.

ويعتبر هذا المعدل أقل من المعدل العالمي الذي يبلغ 9.2 من بين كل 100 ألف شخص.

أما من حيث الترتيب بين الدول جاءت مصر الأولى عربيا في عدد حالات الانتحار حيث سجلت 3799 حالة في 2016، متفوقة بذلك على الدول العربية التي يوجد فيها نزاعات وحروب.

وجاء السودان في المرتبة الثانية بـ3205 حالة انتحار، تلاها اليمن 2335 حالة انتحار، والجزائر بـ 1299 منتحرا، والعراق بعد 1128 منتحرا، والسعودية بـ1035 حالة.

الانتحار ليس الحل كنا في سن المراهقة حين صدمنا بفاجعة انتحار نجمة السينما رومي شنايدر 1982 بسبب إكتئاب حاد أصابها بعد موت طفلها غرقاً. لم نتفهم في حينه، ونحن في غمرة حماسنا للحياة، معنى الاكتئاب وكيف يمكنه أن يتغلب على امرأة مثلها، وهي التي اعتبرت واحدة من أجمل جميلات السينما الفرنسية والعالمية، وامتلكت آنذاك كل أسباب المجد والحب والمال التي توهمّنا أنها تنسي الأحزان وتجلب السعادة الأبدية.

وتقول الطبيبة المتخصصة بعلم النفس، سارة نزار إنه لا يمكن اعتبار الانتحار "ظاهرة مجتمعية" في الدول العربية، حيث ما زالت الحالات المسجلة أقل بكثير من المعدل العالمي.

وأكدت في رد على استفسارات موقع "الحرة" على أهمية تنبه الأسر في حال ظهور ميول انتحارية لدى أي من أفرادها، وحثه على مراجعة متخصصين نفسيين حتى يتسنى لهم مساعدته في تجاوز هذه الأفكار التي قد تودي بحياة الإنسان.

وهناك " أسباب متعددة للانتحار تتشارك فيها أغلب المجتمعات المستقرة، كالمشاكل الاقتصادية والعائلية والعاطفية والاجتماعية؛ إلا أن (مجتمعات ما بعد الصراع) تظهر فيها أسباب إضافية أكثر وضوحا، حيث يقترن السلوك الانتحاري كثيرا بالنزاعات والكوارث والعنف وسوء المعاملة، أو الفقدان والشعور بالعزلة" بحسب ما أكد أستاذ علم الاجتماع، طلال مصطفى.

وأضاف مصطفى في حديث لموقع "الحرة" أن "معدلات الانتحار تتزايد بين الفئات المستضعفة التي تعاني من التمييز مثل اللاجئين والمهاجرين" مشيرا إلى أنه "على عكس الاعتقاد السائد فإن المشاكل النفسية في مجتمعات ما بعد الصراع تتفاقم بعد أن تتوقف تلك الصراعات وتهدأ الأمور، وتتزايد بعدها حالات الانتحار والاكتئاب والمشاكل النفسية".

Sorry, but your browser cannot support embedded video of this type, you can download this video to view it offline.

وحدد ستة أسباب قد يكون لها علاقة مباشرة في تحفيز الانتحار:

1-    وجود العديد من الاحتياجات التي لا تتم تلبيتها، عدا مشاعر اليأس وفقدان الأمل من تحسن الأوضاع، كما تلعب تداعيات المشاكل النفسية دورا كبيرا في تعزيز الرغبة بالانتحار خاصة في بعض الحالات المرضية كإصابات الحرب، أو بعض الأمراض النفسية.

2-  ارتفاع معدلات الموت والفقدان في الحروب والصراعات يؤدي إلى أن يصبح الموت الجماعي حالة متكررة، وتصبح مناظر الدم والألم والأشلاء مناظر اعتيادية، تنكسر معها رهبة الموت أو القتل ليصبح مقبولا، سواء للفرد أو لغيره.

3- الفقر وسوء إدارة الموارد من أسباب اندلاع الصراعات التي تستنزف موارد البلاد الاقتصادية والبشرية، وقد تتسبب نتائجها بظهور حكومات لا تملك الكفاءة، تدير البلاد غالبا بشكل سيئ وتزيد من معاناة الناس بدلا من تخفيفها، ومع ارتفاع معدلات الفقر وانهيار الاقتصاد يسود جو من اليأس والإحباط؛ لاسيما في حالة انسداد الأفق وانعدام الفرص في استثمار الطاقات وغياب أي مؤشرات للتحسن.

4- الحروب تتسبب غالبا بخلل في بنية المجتمع، وتحوله إلى جماعات هجينة حائرة متصارعة فيما بينها تحركها المصالح ويغذيها سوء الإدارة والرغبة في التفوق.

5-  تتزايد معدلات الاتجار بالمخدرات في مجتمعات ما بعد الصراع مستغلة حالة الانفلات الأمني حيث يزداد الطلب عليها نتيجة الحالة النفسية المتردية لبعض فئات المجتمع التي ترغب بالهرب والانسحاب من مشاكلها بدلا من مواجهتها، وهو ما قد يرفع معدلات الانتحار؛ فهي تقوم بعملية إزالة التثبيط، فيتحرر المتعاطي مؤقتاً من مخاوفه ويقدم على أمور قد لا يتجرأ عليها في حالات وعيه.

6- الحروب ترافقها ظروف غير طبيعية ومعدلات مرتفعة من العنف تتسبب بكثير من المشاكل النفسية، ومن أبرزها اضطرابات ما بعد الصدمة، وقد تتسبب مجتمعات الحروب بإنضاج المراهقين في وقت مبكر والدفع بهم لاستلام أدوار الكبار؛ ولكن بتكلفة هائلة غالباً ما تكون غير مرئية من الإجهاد والإرهاق والاكتئاب والإنهاك.

ويشرح أن "مؤسس علم الاجتماع المعاصر، إميل دوركايم يؤكد أن أن أعلى نسبة انتحار تعود لأشخاص غير متدينين وعاطلين عن العمل وغير متزوجين" وهذه مؤشرات واقعية في المجتمعات العربية على حد تعبيره.

"وفاة كل 11 دقيقة".. "علامات" على الرغبة بالانتحار يجب الانتباه إليها حول العالم، يموت سنويا في المتوسط نحو 800 ألف شخص بسبب الانتحار، وفي عام 2020، كان هناك نحو 1.2 مليون محاولة

وزاد مصطفى "على الصعيد العربي يمكن اعتبار العامل الاقتصادي هو الأبرز، خاصة أن الكثير من المواطنين العرب  في الداخل باتوا يفقدون الأمل بإمكانية العيش كمواطنين ضمن الحدود الدنيا، مع عجزهم عن تأمين المتطلبات المعيشية اليومية".

ويحذر من تنامي "المظاهر النفسية التي يمكن اعتبارها محفزة للانتحار من اضطرابات نفسية، مثل الاكتئاب والفصام والشخصية الحدية وما إلى ذلك نتيجة الظروف المحيطة من حروب ونزوح، وما ينجم عنها من أزمات، وهي موجودة بكثرة في معظم المجتمعات العربية ، التي  أصبحت نفقا مظلما لا نهاية له، ليكون إنهاء الحياة هو الحل، خاصة عند الشباب ذوي الطاقات العالية الذين يشعرون بالعجز والخوف من المستقبل".

وعلى الصعيد العالمي، يعد الانتحار من المشكلات التي تحظى بالأولوية في برنامج عمل منظمة الصحة العالمية الخاص بسد الفجوات في مجال الصحة النفسية.

والتزمت الدول الأعضاء في المنظمة بموجب خطة عمل منظمة الصحة العالمية للصحة النفسية 2013-2030 بالعمل من أجل تحقيق الهدف العالمي المتعلق بخفض معدل الانتحار في البلدان بمقدار الثلث بحلول عام 2030.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمیة ألف شخص خاصة فی ما بعد إلى أن

إقرأ أيضاً:

شيخ الأزهر: القرآن نقل الأمة من حالة الضعف والبساطة إلى العالميَّةِ

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:


أكد فضيلة الإمـام الأكبر الدكحتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، أن القرآن الكريم؛ كتابُ الله الذي لا ‏يأتيه الباطلُ من بين يديه ولا من خلفِه، الذي لا ‏يستوعبُ الحديثَ عنهُ زمان ‏ولا يحصُره مكان؛ فقد تعالى فوقَ الزمانِ وفوقَ المكانِ، وذهب بعيدًا إلى ما ‏‏فوق العقول، وإلى ما وراء أحداث التَّاريخ وسجلَّاته، ولا عجب! فهو الكتاب ‏الذي تكفَّل اللَّه -سبحانه ‏وتعالى- بتنزيله ووحيه، كما تكفَّل بحفظِه وحراسة آياته ‏وكلماته، ولم يعهد بهذه المهمة إلى أحدٍ غيره، لا من ‏البشر، ولا من الأنبياءِ ولا ‏من غيرهِم: ﴿إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ﴾ [الحجر: 9].‏


وأضاف خلال كلمته في الاحتفالية التي عقدها مركز دار القرآن جاكيم، بمناسبة زيارة شيخ الأزهر بلماليزيا، أنَّ الله قد صدق وعده فقُيِّض لهذا الكتابِ من وسائلِ الحفظِ في ‏الصُّدورِ ‏وفي السُّطور ما لم يُقيَّض لأيِّ كتاب آخر من الكُتُب، وقد مرَّ ما يقرُب من خمسة عشر قرنًا من ‏‏الزمان على نزول القرآن الكريم، وجيوشُ المتربِّصين به ساهرةٌ تلتمسُ له العيوب وتُفتِّشُ عن الهفوات، ‏ومع ‏ذلك فإنَّ أحدًا من هؤلاء المتربِّصين لم يظفَر ببُغيته، ولم يستطع أن يُسَجِّلَ ‏عليه هفوةً واحدةً يأباها العقلُ ‏الصَّحيح، أو انحرافًا تَضِيقُ به الفِطْرة السَّليمة، أو ‏خطأً واحدًا يَصدِمُ ثوابتَ العلم وتجاربَه المستقرَّة.‏


وأشار إلى أنَّه كان من المتوقَّعِ أنْ تجيءَ الآياتُ الأولى من القُرآنِ الكَريم مُوقِظَةً ‏لفطرةِ الإيمانِ ‏باللَّهِ تعالى؛ ومُكتفيةً بها في تحصيل هذا الإيمان الذي هو: أصل ‏الأصول في الأديان، بل الأصلُ الذي لا ‏يثبتُ في غيابه أصل آخر، غير أنَّا ‏وجدنا القرآنَ يبدأُ رسالته للناس بقرع أجراس العلم والمعرفة في آذانهم ‏وعقولهم ‏أوَّلًا، ليتنبَّهوا -بعد ذلك- إلى أنَّ أمرَ العقيدةِ في الإسلام يتأسَّسُ -أوَّلَ ما يتأسَّس- ‏على «العِلْم» ‏والنظر العقليِّ، وليس على مجرَّد «التَّسليم القلبي» الذي لا يستند ‏إلى بدائه العقول والأدلَّة والبَراهين ‏السَّاطعة.‏


وبيَّن شيخ الأزهر خلال كلمته أنَّ العقلَ هو ‏المِحورُ الأساسيُّ الَّذي تدورُ عليه كلُّ تكاليفِ الشَّرعِ، التي هي: ‏‏«خِطابُ اللَّهِ المُتعلِّقُ بأفعالِ المكلَّفِين ‏اقتضاءً أو تخييرًا».. ومَنزلةُ هذا العقلِ في ‏القرآنِ الكريمِ هي من المسلَّماتِ الّتي لا تَقبلُ نِزاعًا ولا جِدالًا، ‏وتلاوةُ القرآنِ ‏تُثبِتُ ذلك ثُبوتَ أرقامِ الحسابِ، وبصورةٍ يَنفرِدُ بها هذا الكِتابُ عن سائرِ الكُتبِ ‏الأخرى.‏ وقد ‏حفَل هذا الكتابُ الكريم وفي كثيرٍ من آياتِه، وعلى نحوٍ لافتٍ للنَّظر، ‏حفل بتحرير شعور الإنسان وقلبه ‏وضميره من عبادة الأحجارِ والحيوانات ‏والأشخاص، وخَلَّص عَقْلَه من الأوهامِ والأساطيرِ والخرافات، ‏وتَسامَى بالنَّفسِ ‏الإنسانيَّة ومشاعرِها فوق رَهَق المادَّة وعبوديَّة الغرائِز، وإغراءِ الشَّهواتِ ‏واسترقاقاتها.‏


وأكَّد أن القرآن صنع رجالًا، بل صنع أمةً كبرى من أمم التاريخ، ‏نقلها ‏‏-على ضعفِها وبساطتِها ورثاثة حالها- من المحليَّةِ إلى العالميَّةِ في غضونِ ‏عقودٍ قليلةٍ، واستطاعت أن ‏تَنشرَ في شرقِ الدُّنيا وغربِها حضارةً لايزالُ دَيْنها ‏ثقيلًا في أعناقِ صُنَّاعِ حضارة اليوم، ورموزِها وفلاسفتِها ‏وعلمائِها ومفكِّريها، ‏وكانت حضارةً مُعجزةً بِكُلِّ المقاييس، لايزال علماء التاريخ، في الغرب قبل ‏الشرق، في ‏حيرةٍ من أمرِ تفسيرِها.‏


وأضاف أنَّ التَّاريخَ يُثبِتُ أنَّ هذه الأمَّةَ حِينَ كانت تُصِيخُ السمعَ إلى نِداءاتِ ‏القُرآنِ وتُطبِّقُ ما ‏اشتمل عليه مِن توجيهاتٍ إلهيَّةٍ، علا قدرها وارتفع شأنها ‏وبَلَغتْ مِن الحضارةِ والتقدُّمِ العِلميِّ والأخلاقيِّ ‏درجةً زاحَمَتْ فيها بمَنكِبَيْها ‏حضاراتٍ عالميَّةً كانت تتفرَّدُ بقيادةِ العالمِ آنَذاكَ، بل استَطاعَ المُسلِمون أن ‏‏يُزِيحوا هذه الحضاراتِ شرقًا وغَربًا في أقلَّ مِن ثمانينَ عامًا مِن آخِرِ آيَةٍ نزلَتْ ‏مِن هذا القُرآنِ الكريمِ ليَملَئوا ‏الأرضَ نُورًا وعدلًا وعِلمًا... وقد كانت قوَّةُ الدفعِ ‏الإسلاميِّ تُجاهَ العِلمِ والفلسفةِ والأخلاقِ والفُنونِ المُتعالِيةِ - ‏مَثارَ إِعجابِ كثيرٍ ‏مِن الأُوربيِّينَ ممن رَصَدُوا ظاهرةَ الفُتوحاتِ الإسلاميَّةِ في أُوربا، ودَرَسُوها في ‏تجرُّدٍ ‏ومَوضوعِيَّةٍ وإِنصافٍ يَستوجِبُ الثناءَ والشُّكرَ.‏


وتابع شيخ الأزهر أنَّ الله قد قَيَّضَ لنصوصِ القرآنِ أن تُحفَظَ في السُّطورِ ‏وفي الصُّدورِ، ممَّا مكَّنَ لرُوحِ ‏الحضارةِ الإسلاميَّةِ أن تَظَلَّ صامدةً في معاركِ ‏التَّطوُّرِ، وأن تَبقى حَيَّة نابضةً ومؤثِّرةً حتَّى يومِ النَّاسِ هذا، ‏رُغمَ ما أصابها مِن ‏تَراجُعٍ وتَقهقُرٍ، ورُغمَ ما وُجِّه -ويُوجَّهُ- إليها مِن ضَرَباتٍ قاسيةٍ، مِنَ الدَّاخلِ ‏ومِن الخارجِ ‏على السَّواءِ، وكانت -دائمًا- كالجمرةِ المُتَّقِدةِ التي لا يَخبُو لها ‏أُوارٌ، حتَّى في زمنِ التَّراجُعِ والنُّكوصِ.. ولو ‏أنَّ أمَّةً أُخرى تَعرَّضَت حضارتُها ‏لِما تَعرَّضَت له حضارةُ المسلمين لتَلاشَت وأَصبَحَت في ذمَّةِ التَّاريخِ منذُ ‏قرونٍ ‏عدَّةٍ.




مقالات مشابهة

  • في اليوم العالمي للشيكولاتة.. تعرف على فوائد وأضرار تناولها على الصحة
  • مصادر خاصة تكشف لـ "الفجر الفني" احتياج شيرين لدخول المصحة النفسية
  • الرجيم الكيميائي لأسرع خسارة وزن.. هتخس 1000 سعر حراري في اليوم
  • طلعت عبد القوي: هناك إرادة سياسية من السيسي لدعم الحوار الوطني (فيديو)
  • 4 وفيات و26 إصابة بـالحمى النزفية في العراق.. وجهود لمنع انتشارها
  • 8 تطبيقات للصحة النفسية تساعدك على إدارة القلق والاكتئاب
  • الاحتلال ومنهجية الترهيب والقمع.. تدمير الصحة النفسية وعواقبه
  • غدًا..  المحكمة تتسلم تقرير الصحة النفسية للمتهم بقتل الطفلة السودانة جانيت
  • شيخ الأزهر: القرآن نقل الأمة من حالة الضعف والبساطة إلى العالميَّةِ
  • أطفال ومسنون ينتحرون في العراق.. تطور استثنائي وفرضيتان لتصاعد الانتحار