الرباط- رويترز

أعلن المغرب الحداد الوطني لثلاثة أيام بعد الزلزال المدمر الذي بلغت قوته 6.8 درجة.

وقال الديوان الملكي في بيان صدر مساء اليوم السبت، بعد يوم من وقوع الزلزال، إنه سيتم تنكيس العلم الوطني في جميع أنحاء البلاد. وأضاف أن القوات المسلحة ستنشر فرق إنقاذ لتزويد المناطق المتضررة بمياه الشرب النظيفة والإمدادات الغذائية والخيام والبطانيات.

وتكافح فرق الإنقاذ للعثور على ناجين وسط أنقاض المنازل المنهارة في القرى الجبلية النائية بالمغرب، في أعقاب أعنف زلزال تشهده البلاد منذ أكثر من ستة عقود، والذي أودى بحياة أكثر من ألف شخص.

وضرب الزلزال منطقة جبال الأطلس الكبير في وقت متأخر من مساء الجمعة، وألحق أضرارا بمبان تاريخية في مراكش، أقرب مدينة إلى مركز الزلزال، في حين سقط معظم الضحايا في المناطق الجبلية الواقعة إلى الجنوب.

وقالت وزارة الداخلية إن 1037 لقوا حتفهم بينما أصيب 1204 في الزلزال الذي حددت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية قوته عند 6.8 درجة ومركزه على بعد نحو 72 كيلومترا جنوب غربي مراكش.

وذكرت وزارة الداخلية أن "الحصيلة المؤقتة للفاجعة التي شهدتها بلادنا ليلة الجمعة قد عرفت، وإلى حدود الساعة الواحدة من زوال السبت شهدت ارتفاعا في عدد الوفيات حيث بلغت 1037 شخصا و1204 جرحى من بينهم 721 في حالة حرجة".

وأضافت "تم تسجيل 542 حالة وفاة بإقليم الحوز، و321 حالة بإقليم تارودانت، و103 حالات بإقليم شيشاوة، و38 حالة بإقليم ورزازات وحالة واحدة بتنغير".

وفي قرية أمزميز القريبة من مركز الزلزال، رفع عمال الإنقاذ الأنقاض بأياديهم العارية، وملأت الحجارة المتساقطة الشوارع الضيقة، وخارج أحد المستشفيات رقدت نحو 10 جثث مغطاة بالبطانيات بينما وقف أقارب الضحايا على مقربة.

وقال ساكن يدعى محمد "عندما شعرت بالأرض تهتز تحت قدمي وبالمنزل يميل، أسرعت لإخراج أطفالي، لكن جيراني لم يتمكنوا من ذلك، وللأسف لم يُعثر على أحد على قيد الحياة في تلك العائلة، وتم العثور على الأب والابن ميتين ولا يزالون يبحثون عن الأم والابنة".

ووقف نحو 20 شخصا، بينهم رجال إطفاء وجنود يرتدون الزي العسكري، فوق أنقاض منزل في أمزميز، وحاولوا إزالة الأنقاض بينما برزت قطع السجاد والأثاث من فجوات بين الأرضيات الخرسانية المنهارة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الطرح خلال أيام.. شروط حجز شقق الإسكان التعاوني

حددت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الاشتراطات الخاصة بحجز شقق الإسكان التعاوني المقرر طرحه في 5 مدن جديدة، يوم الأربعاء الموافق 10 يوليو المقبل.

الأرجنتين تعبر الإكوادور بركلات الترجيح وتتأهل إلي نصف نهائي كوبا أمريكا

وتطرح شقق الإسكان التعاوني في 5 مدن جديدة هي "بدر، العاشر من رمضان، أكتوبر، القاهرة الجديدة، السويس الجديدة"، في الـ10 من يوليو المقبل.

شروط حجز شقق الإسكان التعاوني

1- يتم فتح باب شراء كراسات الشروط للوحدات المعلن عنها اعتباراً من يوم الأربعاء الموافق 10 يوليو المقبل، حتى يوم الأربعاء الموافق 24 من نفس الشهر.

2- يتم تقديم الإقرار المرفق بالكراسة من صاحب الشأن شخصياً أو بتوكيل موثق بالشهر العقاري.

3- يتم تخصيص الوحدات السكنية بنظام القرعة العلنية، وتعتبر نتيجة القرعة نهائية ولا يجوز تعديلها أو الاعتراض عليها ويستثنى من ذلك من سدد ثمن الوحدة بالكامل، حيث يختار الوحدة فور السداد في الفترة من الاثنين 19 يوليو المقبل حتى الأحد 8 سبتمبر المقبل.

4- يراعى عند ملء بيانات طلب التقدم لدخول القرعة العلنية أن يذكر مساحة الوحدة السكنية التي يرغب في دخول القرعة عليها.

5- من يتعاقد على وحدة سكنية يلتزم باستعمالها للسكن له ولأسرته.

6- يحظر على المنتفع التصرف في الشقة بالبيع أو الإيجار أو تغيير نشاطها إلا بعد الحصول على موافقة كتابية صريحة من الهيئة ووفقا للقواعد والشروط التي تضعها الهيئة في هذا الشأن مع التزامه باستخراج كافة التراخيص والتصاريح الإدارية اللازمة، وفي حال مخالفة ذلك يفسخ العقد فورا دون حاجة إلى تنبيه أو إنذار أو اتخاذ أي إجراء قانوني أو قضائي في هذا الشأن.

7- في حالة الفوز بوحدة سكنية يتم تقديم شيكات بنكية بقيمة الأقساط المستحقة عن الوحدة عند التعاقد.

8- في حالة تقدم أحد الفائزين بالقرعة العلنية بطلب لاسترداد المبالغ المالية المسددة يتم إلغاء الإجراءات ويخصم مبلغ 4000 جنيه +1% مصروفات إدارية.

9- في حالة استرداد المبالغ المالية المسددة لأي سبب يتم تقديم خطاب برقم الحساب البنكي الخاص بالعميل شخصيا والذي تم الحجز باسمه لتحويل المبالغ المستردة عليه.

10- يعتبر الإعلان وكراسة الشروط جزءا لا يتجزأ من عقد البيع ومكملين لأحكامه.

مقالات مشابهة

  • انطلاق منافسات بطولة مراكش المفتوحة لكرة المضرب على الكراسي المتحركة
  • هيونداي الكورية تتفاوض مع المغرب حول صفقة القطار السريع القنيطرة مراكش
  • مفاجأة في درجات الحرارة لمدة 3 أيام.. الأخدود العلوي يضرب مصر
  • الطرح خلال أيام.. شروط حجز شقق الإسكان التعاوني
  • نقابات اليونان تتظاهر ضد العمل لمدة 6 أيام في الأسبوع
  • اقتربت العطلة.. إجازة رأس السنة الهجرية بالمملكة 1446 لمدة 3 أيام
  • 39 حالة غثيان جراء تسرب كيميائي في مطار كوالالمبور
  • السيطرة على حريق غابة تدمامت بإقليم الحوز
  • المغرب يختار شركة هندية لتوفير سكة القطار فائق السرعة القنيطرة مراكش
  • عمر هلال يطلق الحملة العالمية للسلامة الطرقية “من نيويورك إلى مراكش”