تحل اليوم الذكرى الثانية عشرة على رحيل الأديب خيري شلبي والذي ألف حوالي 70 كتابًا، من بينها عشرين رواية ودراسات نقدية وحكايات تاريخية ومسرحيات ومجموعات قصصية.

اشتهر خيري شلبي بأسلوبه الأدبي المميز، الذي يمزج بين الواقع والخيال. وقد أطلق عليه بعض النقاد لقب "رائد الواقعية السحرية في الأدب العربي".

كان خيري شلبي مهتمًا بقضايا المهمشين والفقراء، وكان يحاول تسليط الضوء على معاناتهم في أعماله الأدبية.

وقد جسد ذلك في العديد من رواياته، مثل "الوتد"، و"وكالة عطية"، و"صحراء المماليك".

أغلى من الذهب ووجدوه بمقبرة توت عنخ آمون | لماذا أحب الفراعنة الحديد؟ عروض لفرقة الأنفوشي ولقاء حول حياة البادية ضمن الأنشطة الثقافية بمطروح في يومه قبل الأخير.. استعراضات شعبية مبهجة بمهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون وزيرة الثقافة تستجيب لنجلاء فتحي وتعيد لوحة عاش هنا لمنزل حمدي قنديل عائشة المراغي رئيسًا لتحرير «محكى شهرزاد» نبيل نعيم لـ صدى البلد: الإخوان جماعة ماسونية تستخدمها بريطانيا لزعزعة المنطقة| فيديو لم يبتلعه البحر.. لغز وفاة الملك رمسيس الثاني| تفاصيل الجمعة.. بدء فعاليات أسبوع الثقافة الكورية في مصر| تفاصيل بعد تعرضه لأزمة صحية.. نقل الفنان التشكيلى عز الدين نجيب للعناية المركزة|تفاصيل ذكرى وفاة محيي الدين اللباد.. التشكيلي الذي لم يتخل عن ريشته 10 معلومات عن خيري شلبي 

 

- ولد خيري شلبي في 31 يناير 1938 في قرية شباس عمير بمحافظة كفر الشيخ.

- بدأ الكتابة في سن مبكرة، ونشر أول قصصه في الصحف والمجلات المصرية.

- في عام 1966، صدرت روايته الأولى "الأوباش"، والتي أحدثت ضجة في الأوساط الأدبية.

- من أشهر رواياته الأخرى: "الشطار"، "الوتد"، "وكالة عطية"، "صحراء المماليك"، "رحلات الطرشجي الحلوجي"، "زهرة الخشخاش"، "أسطورة إسماعيل ياسين".

- كان من أوائل من كتبوا ما يسمى الآن بالواقعية السحرية في الأدب العربي.

- حصل على العديد من الجوائز والتكريمات، منها جائزة الدولة التشجيعية في الآداب (1980)، وجائزة نجيب محفوظ من الجامعة الأمريكية بالقاهرة (2003)، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب (2005).

- توفي في 9 سبتمبر 2011 عن عمر ناهز 73 عامًا.

-  كان يُعرف عنه أسلوبه الأدبي المتميز، الذي يمزج بين الواقع والخيال.

-  كان يهتم بقضايا المهمشين والفقراء، وكان يحاول تسليط الضوء على معاناتهم في أعماله الأدبية.

- كان من الشخصيات العامة المؤثرة في مصر، وكان له دور بارز في دعم الثقافة المصرية.

أغلى من الذهب ووجدوه بمقبرة توت عنخ آمون | لماذا أحب الفراعنة الحديد؟ عروض لفرقة الأنفوشي ولقاء حول حياة البادية ضمن الأنشطة الثقافية بمطروح في يومه قبل الأخير.. استعراضات شعبية مبهجة بمهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون وزيرة الثقافة تستجيب لنجلاء فتحي وتعيد لوحة عاش هنا لمنزل حمدي قنديل عائشة المراغي رئيسًا لتحرير «محكى شهرزاد» نبيل نعيم لـ صدى البلد: الإخوان جماعة ماسونية تستخدمها بريطانيا لزعزعة المنطقة| فيديو لم يبتلعه البحر.. لغز وفاة الملك رمسيس الثاني| تفاصيل الجمعة.. بدء فعاليات أسبوع الثقافة الكورية في مصر| تفاصيل بعد تعرضه لأزمة صحية.. نقل الفنان التشكيلى عز الدين نجيب للعناية المركزة|تفاصيل ذكرى وفاة محيي الدين اللباد.. التشكيلي الذي لم يتخل عن ريشته  أعمال خيري شلبي

 

الرواية: "الأوباش"، "الشطار"، "الوتد"، "وكالة عطية"، "صحراء المماليك"، "رحلات الطرشجي الحلوجي"، "زهرة الخشخاش"، "أسطورة إسماعيل ياسين".

القصة القصيرة: "صاحب السعادة اللص"، "المنحنى الخطر"، "سارق الفرح"، "أسباب للكي بالنار"، "الدساس"، "أشياء تخصنا"، "قداس الشيخ رضوان".

المسرحية: "صياد اللولي"، "غنائية سوناتا الأول"، "المخربشين".

الدراسات النقدية: "محاكمة طه حسين: تحقيق في قرار النيابة في كتاب الشعر الجاهلي"، "أعيان مصر (وجوه مصرية)، "غذاء الملكات (دراسات نقدية)، "مراهنات الصبا (وجوه مصرية)، "لطائف اللطائف (دراسة في سيرة الإمام الشعراني)، "أبو حيان التوحيدي (بورتيره لشخصيته)، "دراسات في المسرح العربي"، "عمالقة ظرفاء".

تُرجمت العديد من أعمال خيري شلبي إلى اللغات الأجنبية، مثل الإنجليزية والفرنسية والألمانية والروسية والإسبانية والصينية.

يُعد خيري شلبي من أبرز الكتاب المصريين في القرن العشرين، وقد ترك بصمة واضحة في الأدب العربي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: خيري شلبي الوتد خیری شلبی

إقرأ أيضاً:

«الثقافة» تحتفي بتسعينية «حجازي» في بيت الشعر الأحد المقبل

يحتفي بيت الشعر العربي في مقره بمركز إبداع الست وسيلة خلف الجامع الأزهر، التابع لصندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور وليد قانوش، بالشاعر الكبير أحمد عبد المعطي حجازي، من خلال عقد ندوة شعرية كبرى بعنوان «على مشارف التسعين.. احتفاء بتسعينية الشاعر الكبير أحمد عبد المعطي حجازي»، وذلك في السابعة مساء الأحد المقبل 7 يوليو.

يقدم الندوة الشاعر أحمد عنتر مصطفى، ويشارك فيها الفنان محمود حميدة بقراءة مختارات شعرية من أشعار حجازي، كما يناقش عدد من الكتاب والنقاد تجربة حجازي الشعرية، وهم: الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة الأسبق، والناقد الدكتور أحمد مجاهد رئيس قسم النقد بآداب عين شمس، والكاتبة الدكتورة فاطمة الصعيدي أستاذ الأدب بجامعة حلوان، والدكتور يوسف نوفل أستاذ النقد الأدبي الحديث بكلية البنات جامعة عين شمس، والدكتور الناقد رضا عطية والشاعر إيهاب البشبيشي.

أحمد عبد المعطي حجازي 

والشاعر أحمد عبدالمعطي حجازي المولود في محافظة المنوفية عام 1935، تحتفي به وزارة الثقافة للمرة الثانية، نظرًا لثراء تجربته الإبداعية، فقد عمل في عدد من الصحف المصرية بينها «روز اليوسف وصباح الخير»، وترأس تحرير مجلة إبداع التي تصدر عن هيئة الكتاب، كما دريس الأدب العربي في باريس، وصدرت له العديد من الدواوين الشعرية أبرزها «مدينة بلا قلب».

مقالات مشابهة

  • «الثقافة» تحتفي بتسعينية «حجازي» في بيت الشعر الأحد المقبل
  • أمير منطقة القصيم يهنئ رئيس وأعضاء ومنسوبي جمعية عنيزة للخدمات الإنسانية لحصولها على جائزة محمد بن فهد لأفضل أداء خيري بالوطن العربي
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال يقتحم محيط البلدة القديمة في قلقيلية بالضفة الغربية
  • أمير القصيم يبارك حصول جميعة الإسكان الأهلية بالمنطقة على جائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري بالوطن العربي
  • أحمد مجاهد يكشف لـ«الباز» تفاصيل محاولة الإخوان اقتحام معرض الكتاب في 2014
  • أمل الثقافة ودورها
  • تفاصيل إحالة عاطل بتهمة الإتجار فى المواد المخدرة بمصر القديمة
  • إعلان أسماء الفائزين بجائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري بالوطن العربي
  • جائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري بالوطن العربي تُعلن أسماء الفائزين بنسختها الثالثة
  • وزيرة الثقافة تعزي في وفاة “نور الدين سعودي” المدير العام الأسبق لأوبيرا الجزائر