عقب اللواء سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، على مزاعم دولة الاحتلال الإسرائيلي وإصرارها على اتهام أشرف مروان، صهر الزعيم جمال عبدالناصر، وسكرتير الرئيس محمد أنور السادات إبان حرب 6 أكتوبر عام 1973، بأنه جاسوس عمل لها وسرب موعد الحرب التي أدت لانتصار مصر واسترجاع أرضها (شبه جزيرة سيناء) عقب هزيمة مذلة في 5 يونيو عام 1967.

وقال فرج، إن إسرائيل بمناسبة مرور 50 عامًا على ذكرى حرب أكتوبر أعلنت إطلاق قناة باسم “يوم الغفران” التسمية العبرية لحرب أكتوبر، منوهًا إلى أنها أفرجت عن مستندات ووثائق تتعلق بالحرب.

خالد النبوي يستعد لتصوير فيلم عن حرب أكتوبر مسابقات بحثية لطلاب جامعة أسيوط حول الاسفادة من نتائج حرب أكتوبر

ولفت إلى أن الأمر الثاني هو إعلانها تفاصيل عن أشرف مروان وما يدعوه بأنه كان جاسوسًا لهم، لافتًا إلى أن السبب وراء تلك الادعاءات هو حالة الجدل الموجودة حاليًا ضد لجنة “أجرنات”.

وأكمل خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة "الحدث اليوم"، أن سبب القناة هو التغطية على مطالب الإفراج عن وثائق لجنة “أجرانات” مشيرًا إلى أنه يُعقل أن يسافر أشرف مروان، مدير مكتب المعلومات في رئاسة الجمهورية، قبل الحرب بيوم واحد يوم 5 أكتوبر ليخبر إيلي عازر بموعد بدء القتال.

واستطرد أنه لو كان أشرف مروان أعطاهم المعلومات لاستدعت جولدا مائير، رئيسة وزراء إسرائيل أثناء الحرب، جنود الاحتياط ولكن هذا لم يحدث إطلاقًا.

ما هي لجنة أجرانات

ولجنة أجرانات شكلت في 21 نوفمبر 1973 للتحقيق في القصور الذي تصرف به الجيش الإسرائيلي خلال الأيام الثلاثة الأولى من حرب أكتوبر 1973، وتكونت اللجنة برئاسة رئيس قضاة المحكمة العليا شمعون أجرانات  وعضوية كلٌ من: القاضي موشيه لاندو وإسحاق نابينزال ورئيسيْ الأركان السابقيْن الرئيس الثاني للأركان ييجال يادين والخامس حاييم لاسكوف.

وأوصت بتشكيل لجنة وزارية للدفاع وتعيين مستشار لرئيس الوزراء لشؤون المخابرات كما أوصت بإقالة إلياهو زعيرا مدير المخابرات العسكرية "أمان"، وكذلك رئيس الأركان ديفيد بن إليعازر، وقائد الجبهة الجنوبية شلومو جونين، وكذلك عدد من ضباط الاستخبارات.

في 30 يناير 1975 أصدرت اللجنة تقريرًا من 1500 صفحة تم اعتبار 1458 صفحة منها سرية وتم نشر 42 صفحة -هي عبارة عن المقدمة- فقط، وفي 1 يناير 1995 افرجت الحكومة الإسرائيلية عن التقرير بالكامل باستثناء 48 صفحة اعتبرت معلومات سرية، وفي 2007 أفرجت عن ما تبقى من التقرير، تناول التقرير الأحداث ببعض التفصيل وانتقد جيش الدفاع الإسرائيلي بشدة لافتقاره إلى التأهب والخلل في التنسيق بين مختلف الوحدات. 

وتناول التقرير أيضًا جوانب أخرى مثل الأوامر والانضباط والإمدادات الطارئة، كما أقر الإقالات والتوصيات التي سبق ذكرها في التقارير الأولية.

من أشرف مروان

أشرف مروان (2 فبراير 1944 - 27 يونيو 2007)، سياسي ورجل أعمال مصري له خلفية بالعمل الاستخباراتي، وزوج منى جمال عبد الناصر ابنة الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر.

بلكونة لندن

توفي في 27 يونيو 2007 بعد أن سقط من شرفة منزله في 24 كارلتون هاوس في منطقة جيمس القريبة من القصر الملكي البريطاني ببكنجهام بالعاصمة البريطانية لندن. وقد وقع الحادث بعد ظهر الأربعاء، وقد ذكر بيان صادر عن الشرطة أن التحقيقات حول ظروف حادث سقوطه من شرفة منزله لا تزال مستمرة، ورغم وجود كاميرات مراقبة بموقع وفاته إلا أن تعطلها حال دون توفر تسجيل للحادث.

شيعت الجنازة الأحد من مسجد عمر مكرم حيث أقيمت صلاة الجنازة التي أمها د. محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر. شارك في الجنازة صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى وأحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب وجمال مبارك وعدد من الوزراء وكبار المسئولين وعدد من الشخصيات المهمة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اللواء سمير فرج جمال عبدالناصر المفكر الاستراتيجي دولة الإحتلال الإسرائيلي محمد انور السادات أنور السادات جاسوس يوم الغفران أشرف مروان حرب أکتوبر أشرف مروان إلى أن

إقرأ أيضاً:

لجنة الإعلام بالقومي للمرأة تنظم ندوة نحو الاستخدام الآمن لتكنولوجيا الإتصال

كتبت- نور العمروسي

في إطار المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان نظمت لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة برئاسة ا.د سوزان القليني عضو المجلس ومفررة لجنة الإعلام اليوم بمقره في القاهرة ندوة بعنوان “نحو الاستخدام الآمن لتكنولوجيا الاتصال والتواصل الإجتماعي والذكاء الاصطناعي" وذلك بحضور ومشاركة اعضاء وعضوات لجنة الإعلام وطالبات الإعلام بالجامعات الحكومية والاهلية والخاصة.

شارك فى الندوة د. ريهام امبابي منسق الدورة و الكاتب الصحفي وخبير الذكاء الاصطناعي أشرف مفيد والإعلامية أمل علوي - مدير تحرير بوابة مصر الان.

وصرحت الدكتورة سوزان القليني مقررة اللجنة بأن هذه الندوة تأتي في إطار المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان " حتي تكون لبنة في توعية وإعداد الأجيال الحالية في الاستخدام الآمن لتقنيات صناعة المحتوي الإعلامي وكشف التزييف الذي يمكن أن تصنعه تلك الأدوات وذلك تعزيزا للقدرات المهنية لقيادات المستقبل الإعلامية.

وأكدت الدكتورة ريهام يحيي امبابي في بداية الندوة على أهمية مناقشة سبل الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في مجال الإعلام حيث تأتي هذه الندوة ضمن برامج المشروع القومي للتنمية البشرية لتعزيز المهارات للإعداد لسوق العمل في جميع المراحل العمرية على المستويين المحلي والعالمي لمواكبة التطور التكنولوجي المتسارع في هذا المجال.

وأشارت الإعلامية أمل علوي إلى أن الذكاء الاصطناعي يعد مستقبل الممارسة الإعلامية والمهنية لذا فإنه من المهم استخدامه بالشكل السليم وتجنب الأضرار التي قد تنشأ عن سوء الاستخدام وعدم الوعي بهذه الأدوات.

وأكد الكاتب الصحفي أشرف مفيد على أهمية التعرف على أدوات الذكاء الاصطناعي المتنوعة والذي يعتمد على الخوارزميات والتعلم الآلي في عمله وفى سياق تدريب المشاركين وتأهيلهم على مهارات التعامل الصحيح مع الذكاء الاصطناعى استعرض أهم وأبرز تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتي تتنوع ما بين تحليل الصور وإنشاء الرسوم البيانية والتوضيحية وغيرها من التطبيقات التي يجب أن يعرفها المستخدمين لتحقيق أقصى درجات الاستفادة بشكل إيجابى.

وقدم أشرف مفيد شرحاً تفصيلا لكيفية استخدام (هندسة الأوامر) من أجل الوصول إلى أفضل النتائج عند استخدام الذكاء الاصطناعي.

كما أشار إلى أن هندسة الأوامر هى عملية بناء وصياغة الأوامر التي يتم إدخالها في نماذج الذكاء الاصطناعي موضحاً العناصر الستة التي تحكم هندسة الأوامر وكيفية التعامل بشكل صحيح وآمن مع الذكاء الاصطناعي.

مقالات مشابهة

  • لجنة الإعلام بالقومي للمرأة تنظم ندوة نحو الاستخدام الآمن لتكنولوجيا الإتصال
  • مقرب من فصائل المقاومة يحسم الجدل بشأن ملف دفن نصر الله
  • مقرب من فصائل المقاومة يحسم الجدل بشأن ملف دفن نصر الله - عاجل
  • عاجل.. أول رد من بيراميدز على إيقاف مروان حمدي 6 أشهر بسبب الأهلي
  • رئيس مجلس الشيوخ يرفع الجلسة العامة لـ 13 أكتوبر الجاري
  • لاعب فاركو إلى الأهلي أم الزمالك؟.. مصدر يحسم الجدل
  • هل رفضت منة شلبي حضور مهرجان الإسكندرية؟.. ناقد سينمائي يحسم الجدل.. فيديو
  • البابا تواضروس: نصر أكتوبر صفحة بيضاء في تاريخ العسكرية المصرية وتاريخ المصريين
  • البابا تواضروس: نصر أكتوبر صفحة بيضاء في تاريخ العسكرية المصرية ونشكر الله على سلام بلادنا
  • البابا تواضروس: نصر أكتوبر صفحة بيضاء في تاريخ العسكرية المصرية