فقدت أم مغربية جميع أفراد أسرتها المكونة من زوجها وأولادها الأربعة، إثر الزلزال المدمر الذي ضرب مناطق عدة من البلاد، مساء أمس الجمعة.

وأكدت الأم في تصريح مصور للقناة الأولى المغربية الرسمية، وانتشر على منصات التواصل الاجتماعي، أن زوجها وأولادها الأربعة -(ابنان وبنتان)- لقوا حتفهم جراء الزلزال.

وقالت الأم، "مات مصطفى (زوجها)، وحسن، وإلهام، وغزلان، وإلياس (الأولاد).

فقدت كل ما أملك، وأعز ما لدي. يمتلكني الحزن. بقيت وحدي. هذا من قضاء الله وقدره".

 

الأم المغربية التي تعدّ الناجية الوحيدة من أسرتها من الزلزال، التي تقطن وأسرتها في قرية تمقرة بإقليم شيشاوة قرب مدينة مراكش جنوب المغرب.

وعاش المغاربة ليلة حزينة جراء الزلزال العنيف الذي ضرب البلاد، وخلّف مئات القتلى والجرحى.

Elle a perdu son mari et ses quatre enfants ???? pic.twitter.com/sJSin1phsb

— usain (@us_ain) September 9, 2023

وتعدّ هذه هي المرة الأولى منذ قرن التي يسجل فيها المعهد الوطني للجيوفيزياء المغربي هزة أرضية عنيفة بهذا الشكل في المغرب، وفق ما صرح ناصر جابور، الخبير بالمعهد لوكالة الأنباء المغربية.

وأعلنت السلطات المغربية، "ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 1037 قتيلا، و1204 مصابين، من بينهم 721 إصاباتهم خطرة، بجانب انهيار عدد من المباني"، وفق تقديرات أولية.

وضرب الزلزال -الذي بلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر- إقليم الحوز، وامتد الدمار إلى أقاليم مجاورة؛ مثل: تارودانت وشيشاوة، ووصلت هزاته إلى العديد من المدن الكبرى؛ مثل: العاصمة الرباط، والدار البيضاء، ومكناس، وفاس، وأغادير، وتارودانت، وخلّف كثيرا من القصص الإنسانية المؤلمة.

وزلزال الحوز هو الأشد خسائر في المغرب بعد زلزال أغادير 1960 الذي يعدّ الأكثر فتكا وتدميرا في تاريخ المغرب، حيث دمر مدينة أغادير الجنوبية المطلة على المحيط الأطلسي.

وبلغت قوة زلزال أغادير 5.7 درجات على مقياس ريختر، وأسفر عن مقتل حوالي 15 ألف نسمة (حوالي ثلث سكان المدينة في ذلك الوقت)، وجرح 12 ألفا آخرين، بينما ترك ما لا يقل عن 35 ألف شخص دون مأوى.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: المغرب يتصدر قائمة الاستثمارات الإفريقية المباشرة في الخارج

سجلت بيانات حديثة صادرة عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، تصدر المغرب قائمة الاستثمارات الإفريقية المباشرة في الخارج (ODAE) سنة 2023 بما يناهز 836 مليون دولار، أي ما يعادل “8,28 مليار درهم” بعدما احتل المركز الثاني عام 2021، والرابع عام 2022.

وكشفت البيانات، أن المملكة المغربية جاءت في الصدارة متبوعة بكينيا التي احتلت المركز الثاني بـ (588 مليون دولار)، ومصر (390 مليون دولار)، ونيجيريا (256 مليون دولار)، وجمهورية الكونغو الديمقراطية (235 مليون دولار).

وحسب المعطيات الصادرة عن مكتب الصرف، فإن معظم استثمارات الشركات المغربية بالخارج تتركز أساسا في قطاعات الصناعة والتمويل والصناعات الاستخراجية والعقارات وتستهدف في المجمل غرب إفريقيا وأوروبا.

وفي عام 2021، احتل المغرب المركز الثاني، قبل أن يتراجع إلى المركز الرابع في عام 2022، ثم يحقق قفزة نوعية سنة 2023، مما يعكس رغبة المملكة في تعزيز القدرة التنافسية الدولية للشركات المغربية.

مقالات مشابهة

  • سيدة تنهي حياتها بطريقة مروعة لمعاقبة زوجها
  • هل ينهي حزب العمال الصمت البريطاني حول مغربية الصحراء ؟
  • لوموند: الجبهة الوطنية سيعترف بمغربية الصحراء إذا وصل إلى السلطة بفرنسا
  • الدولي رياض محرز يصدم الجزائريين في حفل زفافه بالتعاقد مع مصممة مغربية للقفطان واللباس التقليدي المغربي
  • اتفاق تمويل بـ 350 مليون دولار بين المغرب والبنك الدولي
  • هل حرب غزة تُهدّد بإنهاء "تطبيع" المغرب مع الاحتلال الإسرائيلي؟
  • هل حرب غزة تُهدّد بإنهاء تطبيع المغرب مع الاحتلال الإسرائيلي؟
  • مظاهرات حاشدة في صنعاء ومدن مغربية دعما لغزة ورفضا للتطبيع (شاهد)
  • الأمم المتحدة: المغرب يتصدر قائمة الاستثمارات الإفريقية المباشرة في الخارج
  • بالفيديو.. المغرب يكشف عن التصميم الرسمي للملعب المرشح لاحتضان نهائي مونديال 2030