صراحة نيوز – قررت الجزائر فتح مجالها الجوي لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية لإغاثة ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب عدّة مناطق من المغرب.

وجاء في بيان للرئاسة ظهيرة السبت أن الجزائر أعربت عن استعدادها التامّ لتقديم المساعدات الإنسانية واستخدام كافة الإمكانات المادية والبشرية تضامنًا مع الشعب المغربي الشقيق.

وسيسمح فتح المجال الجوي للجزائر بنقل المساعدات الإنسانية والجرحى والمصابين من وإلى المناطق المنكوبة وفقًا للبيان.

وأعربت وزارة الخارجية عن حزنها وأسفه لتداعيات الزلزال العنيف في المغرب وقدمت تعازيها لأسر ضحايا الزلزال الذي أسفر عن وفاة أكثر من 800 شخص بحسب الحصيلة الأولية.

وأكد بيان الخارجية أن الجزائر تتابع ببالغ الأسى والحزن تأثيرات هذا الزلزال العنيف الذي أثر على عدة مناطق في المملكة المغربية، معبرة عن تعازيها ومواساتها لأسر الضحايا والشعب المغربي الشقيق وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

وأشارت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إلى أن هذا الزلزال، الذي وقع فجر السبت، كان بقوة 7 درجات على مقياس ريختر، وهو الأعنف في المنطقة منذ عام 1900.

من ناحية أخرى، أكد مسؤول في المعهد المغربي للجيوفيزياء أن هذا الزلزال هو الأعنف الذي شهده المغرب في أكثر من قرن.

وشعر بهذا الزلزال سكان المدن الواقعة في محيط 400 كيلومتر من مركز الزلزال، بالإضافة إلى سكان 7 ولايات جزائرية، حسبما أفادت به الحماية المدنية في وقت سابق.

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا عربي ودولي اخبار الاردن عربي ودولي اخبار الاردن عربي ودولي اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا عربي ودولي عربي ودولي عربي ودولي اخبار الاردن عربي ودولي اخبار الاردن عربي ودولي اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة المساعدات الإنسانیة

إقرأ أيضاً:

روسيا تتجاوز فرنسا في توريد القمح للمغرب بالموسم الحالي

الاقتصاد نيوز - متابعة

قال عمر يعقوبي، رئيس الفيدرالية الوطنية لتجار الحبوب والقطاني في المغرب، اليوم الثلاثاء، إنه من المتوقع أن تتصدر روسيا موردي القمح اللين للمغرب هذا الموسم 2024-2025 متجاوزة فرنسا، مشيرا إلى أن المغرب يحتاج إلى استيراد 5 ملايين طن من القمح اللين بعد محصول محلي ضئيل بسبب الجفاف.

وأضاف يعقوبي على هامش مؤتمر عقدته شركة فرنسية لتصدير الحبوب أن فرنسا، التي أعلنت عن انخفاض محصولها من القمح اللين، "لا تتوفر لديها الكميات المطلوبة لتغطية حاجيات السوق المغربية". مؤكدا على أن القمح المستورد من الدول المطلة على البحر الأسود هو الأكثر تنافسية في السوق منذ آب.

كما أشارت الفيدرالية الوطنية لتجار الحبوب والقطاني إلى أنه من الضروري -وفي ضوء الانخفاض المتوقع في صادرات القمح الفرنسية- التطلع إلى دول مصدرة أخرى مثل روسيا ورومانيا وبلغاريا وأوكرانيا ودول البلطيق وبولندا وألمانيا".

من جانب آخر توقع جان فرانسوا لابي، وهو أحد أعضاء اتحاد مصدري الحبوب الفرنسي في المؤتمر أن تنخفض مبيعات القمح اللين الفرنسي للمغرب إلى 1.5 مليون طن هذا الموسم، من 2.8 مليون طن.

كما كشف رئيس الجامعة الوطنية للمطاحن، عبد القادر العلوي، أن المغرب استورد في الفترة من حزيران إلى آب نحو 1.5 مليون طن، وكانت فرنسا في الصدارة تليها روسيا وبولندا وألمانيا وأوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • إيران تعيد فتح مجالها الجوي بعد إغلاقه
  • النظام الجزائري يواصل تعنته ويمنع منتخب التنس المغربي من دخول البلاد
  • إيران تمدد غلق مجالها الجوي ترقبا لانتقام إسرائيلي
  • بعد انتهاء الهجمات الإيرانية.. الأردن تعيد فتح مجالها الجوي
  • الهجوم الإيراني على إسرائيل.. 4 دول تعلن إغلاق مجالها الجوي
  • بعد الهجوم الإيراني.. 4 دول تغلق مجالها الجوي
  • إسرائيل تغلق مجالها الجوي بعد الضربة الإيرانية
  • روسيا تتجاوز فرنسا في توريد القمح للمغرب بالموسم الحالي
  • روسيا تتجاوز فرنسا وتتصدر مزودي المغرب بالقمح
  • بالفيديو.. العواملة يفضح كابرانات الجزائر ويكشف السبب الحقيقي الذي عجل بفرض الفيزا على المغاربة