ينظم قانون الخدمة المدنية لسنة 2016، آلية عمل موظفي الجهاز الإداري للدولة والتي تشمل جميع التفاصيل من شروط التعيينات والترقيات ومدة الإجازات، كما حدد القانون شرط حصول ذوى الاعاقة علي اجازة.

ونصت المادة (49) علي أن يستحق الموظف إجازة اعتيادية سنوية بأجر كامل، لا يدخل فى حسابها أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية فيما عدا العطلات الأسبوعية، وذلك على الوجه الآتى:

 - ١٥ يومًا فى السنة الأولى، وذلك بعد مضى ستة أشهر من تاريخ استلام العمل.

 - ٢١ يومًا لمن أمضى سنة كاملة فى الخدمة.

مصرع 4 موظفين بهيئة السكة الحديد في تصادم سيارتين بأسيوط لـ القطاع الخاص .. حالات الحصول على إجازة سنوية لمدة شهر بدلاً من 21 يومًا

 - ٣٠ يومًا لمن أمضى عشر سنوات فى الخدمة.

 - ٤٥ يومًا لمن تجاوزت سنه الخمسيــن.

ويستحق الموظف من ذوى الإعاقة إجازة اعتيادية سنوية مدتها خمسة وأربعين يومًا دون التقيد بعدد سنوات الخدمة.

وللسلطة المختصة أن تقرر زيادة مدة الإجازة الاعتيادية بما لا يجاوز خمسة عشر يومًا لمـن يعملون فى المناطق النائية، أو إذا كان العمـل فى أحد فروع الوحدة خارج الجمهورية.

ولا يجوز تقصير أو تأجيل الإجازة الاعتيادية أو إنهاؤها إلا لأسباب قومية تقتضيها مصلحة العمل.

ووفقا للمادة (50) يجب على الموظف أن يتقدم بطلب للحصول على كامل إجازاته الاعتيادية السنوية، ولا يجوز للوحدة ترحيلها إلا لأسباب تتعلق بمصلحة العمل وفى حدود الثلث على الأكثر ولمدة لا تزيد على ثلاث سنوات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اجازة ذوي الإعاقة الاجازات فروع

إقرأ أيضاً:

مجلس العمل الأمريكي يتهم آبل بانتهاك حقوق الموظفين

كانت شركة آبل في ورطة مع مجلس العلاقات العمالية الوطني (NLRB) منذ عام 2022 عندما اتُهمت الشركة بانتهاك النقابات، وافقت على مراجعة ممارساتها العمالية في يناير الماضي، لكن مجلس العلاقات العمالية الوطني قرر أن أبل انتهكت حقوق العمال بعد فترة وجيزة.

 اليوم، يضرب مجلس العلاقات العمالية الوطني مرة أخرى، متهمًا أبل بممارسات معادية للنقابات، وحرمان الموظفين من حق مناقشة الأجور وحتى توقيع اتفاقيات عدم الإفصاح وعدم المنافسة والسرية غير القانونية.

الحقيقة أن هذه هي نفس الأغنية والرقص تقريبًا التي تم تغطيتها منذ عام 2022، نشأت هذه الشكاوى من موظفي آبل السابقين شير سكارليت وأشلي جيوفيك. زعموا أن آبل حظرت مناقشة الأجور وأن الرئيس التنفيذي تيم كوك يهدف إلى معاقبة المسربين على التوالي، كما زعم جيوفيك أنها منعت الموظفين من التحدث إلى المراسلين.

قدمت آبل بيانًا لرويترز، التي نشرت لأول مرة هذه الشكوى، تدعي الشركة أنها تحترم دائمًا حقوق الموظفين في مناقشة الأجور وساعات العمل وظروف العمل، إذا لم تتمكن شركة آبل من تسوية القضية، فسوف ينظرها قاضي إداري في يناير.

مقالات مشابهة

  • تعطيل الدوام الرسمي 7 أيام في العراق لهذه الفئة
  • "رضا الموظفين عن بيئة العمل" في رسالة دكتوراه بجامعة عين شمس
  • "رضا الموظفين عن بيئة العمل".. رسالة دكتوراه بجامعة عين شمس
  • مجلس العمل الأمريكي يتهم آبل بانتهاك حقوق الموظفين
  • الإحباط وصراعات الحياة
  • 21 يوما مدفوعة الأجر.. خريطة الإجازات الرسمية في 2025
  • 4 أنواع للتوظيف المؤقت بالحكومة الاتحادية في الإمارات
  • خريطة الإجازات الرسمية في 2025.. 21 يوما مدفوعة الأجر
  • العمل: شراء الخدمة للعمال المضمونين لغرض التقاعد
  • بشكل رسمي.. متى إجازة 6 أكتوبر 2024؟ الحكومة تعلن الموعد النهائي