أكد السفير المصري رخا أحمد حسن حالة الاستقطاب الدولي في G20 بسبب غياب زعيمين مهمين هما الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره الصيني، مبينا أن هذه الحالة ستنعكس على التجارة بين دول المجموعة.

قال السفير حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق وعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، في تصريحات خاصة لـRT، إن الهند وجهت الدعوة لحضور قمة العشرين إلى 9 دول، وأنّه  في ظل المقاطعة المفروضة على روسيا، هناك اختلافات حول تلك المقاطعة "فهناك دول تتلزم بها خاصة دول الناتو والدول الغربية، ودول لا تلتزم بها، فهل هذا الخلاف سيكون له تأثير على مواجهة التحديات الاقتصادية".

إقرأ المزيد "قمة صعبة".. لافروف يصل إلى نيودلهي لحضور قمة العشرين

وفي سياق متصل، لفت إلى أن مصر لها علاقات تجارية واستثمارية واقتصادية وثيقة مع دول عديدة في مجموعة العشرين مثل روسيا والصين والهند والولايات المتحدة الأمريكية وباقي الدول الأخرى".

وفي شأن متصل بغياب الرئيس بوتين شخصيا عن حضور قمة G20 في نيودلهي، ذكر مساعد وزير الخارجية الأسبق إلى استمرار الحرب الأوكرانية وليس الحرب في ذاتها، وإنما ما وراء الحرب من حالة احتقان في العلاقات بين الشرق والغرب، وخلق حالة حرب في منطقة مهمة جدا لإمداد العالم بالغذاء.

وهنا أوضح أن القمة تجمّع مهم يتم خلاله التشاور وتخفيف حدة التوتر، ويشهد عقد لقاءات ثنائية بين الزعماء لحل القضايا الإقليمية.

وحول انضمام الاتحاد الإفريقي لقمة العشرين، أوضح السفير رخا أحمد حسن أنه سيكون مثل الاتحاد الأوروبي، "فهما 19 دولة يضاف إليها الاتحاد الأوروبي.. ويضاف إليهم الآن الاتحاد الإفريقي".

وأشار الى أنه إذا كان هناك خلل في الأمم المتحدة وأن  قارتين ليس لهما عضوية دائمة بمجلس الأمن هما أمريكا الجنوبية وإفريقيا، فعلى الأقل يكون بمجموعة العشرين تمثيل للقارة الإفريقية.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الأزمة الأوكرانية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا الكرملين بكين شي جين بينغ عقوبات ضد روسيا غوغل Google فلاديمير بوتين مجموعة العشرين نيودلهي

إقرأ أيضاً:

السفير الإثيوبي يؤدي زيارة وداع لعطاف

استقبل وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، احمد عطاف، اليوم بمقر الوزارة، سفير جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية بالجزائر، نيبيات جيتاشو أسيجيد.

وحسب بيان وزارة الشؤون الخارجية، فإن السفير الإثيوبي أدى للوزير زيارة وداع على إثر انتهاء مهامه بالجزائر.

مقالات مشابهة

  • حبس متهمين بترويج مخدر الهيروين بالسلام 4 أيام
  • دبلوماسي إيراني لـبغداد اليوم: جليلي الرئيس القادم وطهران ستتبع الهدوء بولايته
  • دبلوماسي إيراني لـبغداد اليوم: جليلي الرئيس القادم وطهران ستتبع الهدوء بولايته- عاجل
  • تركيا تستدعي السفير الألماني وبرلين ترد بالمثل
  • دبلوماسي أوروبي: علاقتنا مع الكويت عميقة وتشمل ملفات وموضوعات تمتد إلى الأمن الإقليمي
  • الحكومة تبحث عن دعم دولي لمواجهة أعباء تدفق المهاجرين الأفارقة
  • وفاة السفير الروسي في الجزائر
  • دبلوماسي سابق: الحكومة الجديدة ستستكمل مواجهة الأزمات التي تعاني منها المنطقة
  • السفير الإثيوبي يؤدي زيارة وداع لعطاف
  • من هو السفير بدر عبد العاطي وزير الخارجية الجديد ؟