أكدت موريتانيا والنمسا تضامنهما مع المملكة المغربية في مواجهة الزلزال المدمر الذي ألحق بها أضرارا كبيرة، وتعبئة جميع الوسائل اللازمة لتقديم يد العون والمساعدة للأشقاء في المغرب.

نقيب الأشراف يعزي المملكة المغربية في ضحايا الزلزال مفتي الجمهورية يعزي المملكة المغربية في ضحايا الزلزال المدمر

وقدم الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم السبت، خالص العزاء وصادق المواساة للمملكة المغربية الشقيقة، ملكا وحكومة وشعبا، إثر كارثة الزلزال، معلنا تعبئة جميع الوسائل لتقديم العون والمساعدة للأشقاء في المغرب.

وقال في تعزيته التي بثتها الرئاسة الموريتانية "نتقدم بأحر تعازينا القلبية وأصدق مواساتنا للمملكة المغربية الشقيقة ملكا وحكومة وشعبا إثر كارثة الزلزال.. وإذ نؤكد مشاطرتنا عائلات الضحايا والجرحى والمتضررين، أحزانهم وآلامهم، فإن موريتانيا تعلن تعبئة جميع الوسائل من أجل تقديم العون والمساعدة للأشقاء في المغرب.

كما أكد المستشار النمساوي كارل نيهمر اليوم أن بلاده ستقدم مساعدات عاجلة إلى المغرب لمواجهة كارثة الزلزال العنيف.

وأعرب - في تصريحات - عن تضامن بلاده مع المغرب في هذه الكارثة، مقدما تعازيه للشعب المغربي في وفاة ما لا يقل عن 1037 شخصا وتمنياته بشفاء نحو 1204 من الإصابات حتى الآن.

وأكد المستشار النمساوي أن كوارث مثل هذه تتطلب تضامنا ودعما دوليين مؤكدا أن بلاده ستقوم بالمساعدة في أي وقت عندما تكون هناك حاجة للمساعدة في مناطق الكوارث في المغرب. 

وقال إن وزارتي الداخلية والدفاع تقومان حاليًا بجميع الاستعدادات اللازمة لتقديم الدعم المطلوب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: موريتانيا النمسا المساعدات المغرب الزلزال المدمر فی المغرب

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: المغرب يتصدر قائمة الاستثمارات الإفريقية المباشرة في الخارج

سجلت بيانات حديثة صادرة عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، تصدر المغرب قائمة الاستثمارات الإفريقية المباشرة في الخارج (ODAE) سنة 2023 بما يناهز 836 مليون دولار، أي ما يعادل “8,28 مليار درهم” بعدما احتل المركز الثاني عام 2021، والرابع عام 2022.

وكشفت البيانات، أن المملكة المغربية جاءت في الصدارة متبوعة بكينيا التي احتلت المركز الثاني بـ (588 مليون دولار)، ومصر (390 مليون دولار)، ونيجيريا (256 مليون دولار)، وجمهورية الكونغو الديمقراطية (235 مليون دولار).

وحسب المعطيات الصادرة عن مكتب الصرف، فإن معظم استثمارات الشركات المغربية بالخارج تتركز أساسا في قطاعات الصناعة والتمويل والصناعات الاستخراجية والعقارات وتستهدف في المجمل غرب إفريقيا وأوروبا.

وفي عام 2021، احتل المغرب المركز الثاني، قبل أن يتراجع إلى المركز الرابع في عام 2022، ثم يحقق قفزة نوعية سنة 2023، مما يعكس رغبة المملكة في تعزيز القدرة التنافسية الدولية للشركات المغربية.

مقالات مشابهة

  • لوموند: الجبهة الوطنية سيعترف بمغربية الصحراء إذا وصل إلى السلطة بفرنسا
  • زلزال بقوة 4.5 درجات يضرب شمال شرقي فنزويلا
  • زلزال بقوة 4.6 درجات يضرب جنوب غربي اليابان
  • حدث ليلا.. كارثة في المغرب وإضراب شامل بإسرائيل وموجة حر تاريخية محتملة
  • اتفاق تمويل بـ 350 مليون دولار بين المغرب والبنك الدولي
  • مؤتمر القاهرة ليومى 7/6 .. هما أمرأن مهمان لا ثالث لهما إيقاف الحرب وتقديم المساعدات الإنسانية ولا شئ غير ذلك!!
  • هل حرب غزة تُهدّد بإنهاء "تطبيع" المغرب مع الاحتلال الإسرائيلي؟
  • هل حرب غزة تُهدّد بإنهاء تطبيع المغرب مع الاحتلال الإسرائيلي؟
  • الأمم المتحدة: المغرب يتصدر قائمة الاستثمارات الإفريقية المباشرة في الخارج
  • تركيا.. "الربيعة" يدشن برنامج توزيع الحقائب الصحية للمتضررين من الزلزال