شولتس يشيد ببيان قمة العشرين فيما يتعلق بأوكرانيا

قال المستشار الألماني أولاف شولتس إن إعلان قمة مجموعة العشرين الذي تم الاتفاق عليه، السبت (التاسع من سبتمبر/ أيلول 2023)، أظهر موقفا واضحا حيال الغزو الروسي لأوكرانيا بقوله إنه لا يمكن التشكيك في وحدة أراضي الدول باستخدام العنف.

مختارات قبل انعقادها ـ قمة مجموعة العشرين منقسمة بشأن أوكرانيا والمناخ موسكو تحذر من "تبعات" تزويد واشنطن أوكرانيا بيورانيوم منضب غياب بوتين و"شي" يُخيم على قمة العشرين في الهند أوكرانيا: أضرار واسعة النطاق جراء هجوم روسي على أوديسا

قالت أوكرانيا إن روسيا شنت ضربات على منطقة أوديسا في جنوب أوكرانيا طالت على وجه الخصوص محيط مدينة إسماعيل على نهر الدانوب ما تسبب في أضرار واسعة.

موسكو أعلنت من جانبها أن أوكرانيا شنت هجوما بطائرات مسيرة فوق منطقة كورسك.

دبلوماسية الحبوب ـ أردوغان يحل ضيفا على نظيره الروسي في سوتشي

في محاولة لإحياء اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية يلتقي الرئيس التركي أردوغان نظيره الروسي بوتين في مدينة سوتشي الروسية. وستركز المحادثات في الغالب على قابلية إحياء اتفاق الحبوب السابق ودراسة مقترحات أممية جديدة.

وأضاف شولتس، في تصريحات من مكان انعقاد القمة في نيودلهي: "إنه بيان يدعم وحدة أراضي وسيادة أوكرانيا".

وتبنت مجموعة العشرين إعلانا توافقيا تجنب إدانة روسيا بسبب حربها على أوكرانيا، لكنه دعا جميع الدول للامتناع عن استخدام القوة للاستيلاء على الأراضي.

وأشاد المستشار الألماني، على وجه الخصوص، بتأكيد هذه الفقرات على "سلامة أراضي" كل الدول، مشيرا إلى أنه كان بالنسبة له نجاحا أن "روسيا تخلت في نهاية المطاف عن اعتراضها على مثل هذا القرار ببساطة لأن كل الآخرين تحركوا في هذا الاتجاه"، وهو يعني بذلك الصين التي تعد أقرب الحلفاء إلى روسيا.

هذا وتجنب المستشار الألماني مصافحة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أو الحديث إليه حتى وقت مبكر من مساء السبت (بتوقيت الهند). وردا على سؤال حول ما إذا كان صافح أو تحدث إلى لافروف الذي  ينوب عن الرئيس فلاديمير بوتين  في تمثيل روسيا، أجاب شولتس بقوله: " لا".

وتعليقا على كلمة لافروف في أول جلسة عمل للقمة، اكتفى شولتس بالقول: "كانت الحكايات المعتادة. أعتقد أنه لم يكن هناك أحد في القاعة يصدق هذا".

وشارك لافروف نائبا عن بوتين أيضا في تمثيل روسيا في قمة مجموعة العشرين في نسخة العام الماضي بجزيرة بالي الإندونيسية، لكنه غادر القمة بشكل مبكر.

يشار إلى أنه  كان هناك خلاف استمر طويلا بين دول المجموعة  التي تضم أهم الاقتصادات الصناعية والصاعدة حول بيان القمة، وفي غضون ذلك الخلاف لم يكن من الواضح ما إذا كان هذا البيان سيصدر عن القمة.

وينص الحل الوسط الذي تم التوصل إليه على عدم إدانة الحرب الروسية على أوكرانيا من جانب غالبية دول المجموعة كما حدث في العام الماضي على أن تتم الإشارة إلى  السلامة الإقليمية أي عدم المساس بالحدود. 

وقال شولتس: "عقدنا هنا جلسة ناجحة للغاية لمجموعة العشرين حتى الآن"، مشيرا إلى أن ما تم التوصل إليه تجاوز ما كان من الممكن تحقيقه من وجهة نظر الكثيرين.

ف.ي/أ.ح (د.ب.ا، رويترز، ا.ف.ب)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: المستشار الألماني أولاف شولتس قمة مجموعة العشرين قمة العشرين في الهند الغزو الروسي لأوكرانيا ألمانيا أوكرانيا روسيا دويتشه فيله المستشار الألماني أولاف شولتس قمة مجموعة العشرين قمة العشرين في الهند الغزو الروسي لأوكرانيا ألمانيا أوكرانيا روسيا دويتشه فيله قمة مجموعة العشرین

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تعلن استهداف منشأة عسكرية في روسيا

أكدت أوكرانيا أنها استهدفت، ليل السبت-الأحد، مستودعا لتخزين الصواريخ والذخيرة في غرب منطقة فولغوغراد الروسية، مواصلةً خطتها لشن هجمات مكثفة على منشآت عسكرية لوجستية.
وأكد مصدر قريب من العمليات في قطاع الدفاع الأوكراني أن العملية نُفذت باستخدام "120 مسيرة متفجرة" بشكل مشترك بين جهاز الاستخبارات العسكرية وأجهزة الأمن والجيش.
وأوضح المصدر أن استهداف مستودع تخزين الصواريخ والذخائر والمتفجرات الواقع في قرية "كوتلوبان" الروسية "سيؤدي إلى تقليص حجم ذخيرة وحدات الجيش الروسي".
وجاء في بيان لهيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني أنه "عشية الهجوم، وصلت صواريخ" إلى الموقع، بدون أن تذكر ما إذا كانت هذه الأسلحة قد تضررت بشكل مباشر في الهجوم الذي تسبب باندلاع "حريق".
ولم تبلغ روسيا، من جانبها، عن تأثيرات هذا الهجوم الجديد الذي يهدف إلى تعطيل لوجستياتها في مناطق القتال.
وقالت وزارة الدفاع الروسية، على تطبيق "تلغرام"، إن "الدفاعات الجوية دمرت واعترضت خلال الليل (...) 125 مسيرة أوكرانية".
وأكد أندريه بوتشاروف حاكم فولغوغراد، في بيان، عدم وقوع إصابات أو أضرار.
لكن مدونين من روسيا أشاروا، على "تلغرام"، إلى "دوي عدة انفجارات قرب كوتلوبان حيث منشآت المديرية الرئيسية للصواريخ والمدفعية التابعة لوزارة الدفاع".
كما أفادت وسائل الإعلام الروسية المحلية بوقوع "هجوم ضخم بمسيرة" فيما تحدث سكان هذه المنطقة عن دوي "عدة انفجارات" خلال الليل.
ويؤكد الجيش الروسي، بشكل شبه يومي، اعتراض مسيرات تطلقها كييف.

أخبار ذات صلة موسكو تعلن خسائر الجيش الأوكراني خلال 24 ساعة الجيش الأميركي يقتل عشرات العناصر الإرهابية في سوريا المصدر: آ ف ب

مقالات مشابهة

  • بوتين يقدّم تعهدا جديدا بشأن الأزمة في أوكرانيا
  • بوتين يؤكد عزم روسيا على تحقيق أهدافها في أوكرانيا ويصف ضم المناطق الأربع بـ"الحدث المصيري"
  • بوتين: سيتم تحقيق كل الأهداف المحدّدة في أوكرانيا
  • بوتين يتوعد: سيتم تحقيق كل الأهداف المحدّدة في أوكرانيا
  • بوتين: “سيتم تحقيق كل الأهداف المحدّدة” في أوكرانيا 
  • الحباري يدعم معسكر أهلي صنعاء استعداداً للمشاركة في بطولة أندية الخليج
  • أوكرانيا تعلن استهداف منشأة عسكرية في روسيا
  • روسيا تدين بشدة الاعتداءات الصهيونية التي تنتهك سيادة لبنان
  • قمة لـ50 دولة بقيادة أمريكية لتقديم مساعدات إضافية إلى أوكرانيا.. بايدن يدعم كييف بنظام باتريوت وقنابل بعيدة المدى وطائرات مسيرة
  • زيلينسكي يلتقي ترامب في نيويورك ويقول إنهما متفقان على أن “بوتين لا يستطيع الفوز” في أوكرانيا