موقع 24:
2024-10-03@19:17:08 GMT

اعتقالات جديدة في إيران قبل ذكرى وفاة مهسا أميني

تاريخ النشر: 9th, September 2023 GMT

اعتقالات جديدة في إيران قبل ذكرى وفاة مهسا أميني

أوقفت السلطات الإيرانية 6 أشخاص يشتبه في تخطيطهم لاحتجاجات لإحياء الذكرى الأولى لوفاة الشابة مهسا أميني، الأسبوع المقبل، وفق ما أعلنت وكالة "إرنا" الرسمية.

وأوضحت الوكالة أن الأفراد الذين أوقفوا "كانوا يخطّطون لتنظيم تجمّعات عبر الإنترنت"، في وقت كان "المعارضون يدعون إلى الفوضى في مناسبة ذكرى" التظاهرات، التي اندلعت بعد وفاة مهسا أميني.

قبل ذكرى وفاتها.. السلطات الإيرانية تعتقل خال #مهسا_أميني https://t.co/5dAFXbHcAx

— 24.ae (@20fourMedia) September 6, 2023

وأدت وفاة الشابة الكردية الإيرانية، البالغة 22 عاماً، أثناء احتجازها لدى الشرطة في 16 سبتمبر (أيلول) 2022، على خلفية عدم التزامها قواعد اللباس الصارمة المفروضة على النساء في الجمهورية الإسلامية، إلى تظاهرات حاشدة في إيران ضد النظام.

بحسب الناشطين، قتل المئات، بينهم عشرات من عناصر قوات الأمن، خلال الاحتجاجات التي تخللها رفع شعارات مناهضة للسلطات. كما تم توقيف الآلاف على هامش التحركات.

وأوضحت "إرنا" أن الأشخاص الستة الذين أوقفوا شاركوا في هذه الحركة الاحتجاجية، التي تصفها الحكومة بأنها "أعمال شغب" حرض عليها الغربيون.

توزيع مناشير في اغلب المدن الإيرانية تدعو الشارع الإيراني للمشاركة بالاحتجاجات الشعبية في الذكرى السنوية الأولى لمقتل مهسا أميني على يد شرطة الأخلاق الإيرانية. #مهسا_امينى pic.twitter.com/dp0p4WxzM1

— محمد مجيد الأحوازي (@MohamadAhwaze) September 8, 2023

وقد أوقفهم عناصر من جهاز الاستخبارات التابع للحرس الثوري في محافظة كهكيلويه وبوير أحمد (جنوب غرب).

والثلاثاء، اعتقلت السلطات الايرانية عم مهسا أميني صفا علي، بعدما أعلنت نهاية أغسطس (آب) بدء محاكمة محامي عائلة أميني، صالح نكبخت، لتحدثه الى وسائل الإعلام عن القضية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني إيران مهسا أميني مهسا أمینی

إقرأ أيضاً:

فرنسا تعلن مشاركتها في التصدي للصواريخ الإيرانية التي استهدفت إسرائيل

أعلنت فرنسا -اليوم الأربعاء- أنها حشدت مواردها العسكرية في الشرق الأوسط لمواجهة ما وصفته “بالتهديد الإيراني”، في وقت حذرت فيه ألمانيا من أن المنطقة معرضة لخطر الاشتعال بعد أن أطلقت طهران وابلا من الصواريخ على إسرائيل.

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان لها “فرنسا تدين الهجوم على إسرائيل بالصواريخ الباليستية التي أطلقت من إيران، وتؤكد التزامها التام بأمن إسرائيل. وتشارك بوسائلها العسكرية في الشرق الأوسط لمواجهة التهديد الإيراني”.

ولم يتطرق البيان الرئاسي الفرنسي إلى تفاصيل أخرى عن الدور الذي لعبته في التصدي للهجوم الإيراني، لكن مسؤولا قال إن فرنسا شاركت مساء أمس الثلاثاء في اعتراض الصواريخ الإيرانية.

وتحدث وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن لتنسيق الجهود الدبلوماسية، ومن المقرر أن يجري محادثات في برلين مع نظيره الألماني اليوم.

وحاولت باريس وواشنطن الأسبوع الماضي التوصل إلى وقف مؤقت لإطلاق النار في لبنان قبل ساعات فقط من شن إسرائيل ضربات جوية أسفرت عن مقتل الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان منفصل إنها ستنظم قريبا مؤتمرا لدعم لبنان، وطلبت من وزير الخارجية التوجه إلى المنطقة. وأضافت أن باريس تتخذ أيضا كل التدابير لمساعدة مواطنيها في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • اليوم..رشيد في كركوك لإحياء ذكرى وفاة عديله (جلال الطالباني)
  • كلية الدفاع الوطني تستضيف أميني "مجلس التعاون" و"رابطة دول المحيط الهندي"
  • ما هي مواصفات الصواريخ الإيرانية التي استهدفت الكيان الصهيوني؟
  • فرنسا تعلن مشاركتها في التصدي للصواريخ الإيرانية التي استهدفت إسرائيل
  • بعضها قادر على الوصول لأوروبا.. الصواريخ الإيرانية التي استهدفت إسرائيل
  • ألمانيا تدعو رعاياها إلى مغادرة إيران “فورا”
  • إيران تعلن رسمياً عن الأهداف التي قصفتها صواريخها الباليستية في “إسرائيل” (فيديوهات جديدة)
  • موقف الأردن إزاء الصواريخ الإيرانية التي عبرت أجواءه
  • غارات إسرائيلية جديدة وسط غزة، وحملة اعتقالات في الضفة الغربية المحتلة
  • مصادر بالجيش السوري: إسرائيل أسقطت عشرات الصواريخ الإيرانية التي حلقت فوق سوريا