كشفت منظمة الصحة العالمية في بيان رسمي صدر عنها اليوم السبت، إن زلزال المغرب الذي ضرب عدة مدن ومناطق بالدولة العربية الشقيقة تسبب في تضرر أكثر من 300 ألف شخص في مدينة مراكش الأثرية والمناطق المحيطة.

الصحة العالمية تعزي ضحايا زلزال المغرب

وأعربت منظمة الصحة العالمية عن تعازيها لأسر ضحايا زلزال المغرب، وتطرقت إلى الأضرار الناتجة عن الهزة الأرضية العنيفة.

خسائر تقدر بالمليارات

وعلى صعيد آخر، كشفت هيئة المسج الجيولوجي الأمريكي عن أن الخسائر المادية الناتجة عن زلزال المغرب تقدر مبدئيًا بنحو 2% من قيمة الناتج المحلي للمملكة والمقدر إجماليه نحو 130 مليار دولار، أي أن قيمة الخسائر نحو 2.6 مليار دولار على الأقل.

زلزال المغرب

وكشف التلفزيون المغربي، أن أعداد المتوفين تخطت الـ1000 خلال الهزة العنيفة، فيما وصل عدد المصابين نحو 1200 شخص، ولا تزال حتى هذه اللحظات تُسمع صرخات استغاثة من الضحايا تحت الأنقاض، إذ باتت المملكة المغربية على كارثة أدت إلى خروج السكان للشارع والمبيت هناك، خوفًا من العودة لمنازلهم على إثر الهزة الأرضية التي وصلت شدتها لنحو 7 درجات على مقياس ريختر ليلة السبت، وكان مركز الهزة الأرضية في "إجيل" بإقليم الحوز.

أغطية وخيم للمناطق المتضررة من زلزال المغرب

وأعلنت السلطات المحلية، إطلاق شاحنات محملة بالأغطية ولوازم المخيمات من أجل تقديم المساعدات الإنسانية إلى سكان المناطق المنكوبة من الزلزال العنيف، كما طالبت السلطات المواطنين بسرعة التوجه للمستشفيات للتبرع بالدم لإنقاذ حياة الحالات التي تحتاج إلى الدم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصحة العالمية زلزال المغرب الصحة العالمية زلزال المغرب المغرب المغرب اليوم زلزال المغرب اليوم زلزال اليوم أخبار المغرب عدد ضحايا زلزال المغرب ضحايا زلزال المغرب قوة زلزال المغرب زلزال المغرب 2023 الصحة العالمیة زلزال المغرب

إقرأ أيضاً:

مراسل القاهرة الإخبارية: إسرائيل تريد توسيع عملياتها بالجنوب اللبناني

قال مصطفى عبدالفتاح، مراسل قناة القاهرة الإخبارية من رميش بجنوب لبنان، إنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي تريد إيصال رسالة لبنان باستمرارية الغارات وتوسيع جميع العمليات التي تنفذها ضد حزب الله ومناطق الجنوب اللبناني، موضحا أنّ الجبهة الحدودية تشهد التصعيد الأكبر؛ إذ تمتد الغارات الإسرائيلية إلى البقاع الشرقي والغربي والمحافظات الشمالية الواصلة بين الأراضي السورية واللبنانية والعاصمة بيروت.

مقاومة حزب الله مستمرة

وأضاف «عبدالفتاح»، أنّ حزب الله يريد إيصال رسالة إلى الداخل الإسرائيلي بأنّ رشقاته الصاروخية ومقاومته لا تزال مستمرة، مشيرا إلى أنّ الغارات الإسرائيلية استهدفت بلدة عيتا الشعب ومارون الرأس خلال الساعات الماضية، إذ أنّ قضاء بنت جبيل تعرضت بالكامل إلى  القصف الإسرائيلي.

غارات إسرائيلية متتالية

وواصل أنّ بلدات صور وصيدا والمنطقة الملاصقة للساحل والكثير من القرى تعرضت جميعا لغارات جوية من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، لافتا إلى أنّ وزارة الصحة اللبنانية أعلنت ارتفاع أعداد الشهداء والمصابين جراء الغارات الإسرائيلية التي تنفذ على القطاعات المختلفة.

وتايع: «عند ظهيرة هذا اليوم ارتفعت أعداد الشهداء إلى أكثر من 20 لبنانيا وحوالي 60 مصابا وفقا لبيانات وزارة الصحة».

مقالات مشابهة

  • «زلزال المعادي اليوم».. قصة الهزة الأرضية من البداية لـ النهاية
  • الصحة اللبنانية: ارتفاع أعداد ضحايا القصف الإسرائيلي للباشورة لـ5 شهداء و8 مصابين
  • بتعليمات ملكية، تمديد مدة صرف المساعدات الاستعجالية للسكان المتضررين جراء زلزال الحوز لخمسة أشهر
  • زلزال اليوم.. بيان رسمي من «البحوث الفلكية».. ما القصة؟
  • زلزال المعادي.. القصة الكاملة وأدعية الحماية وأهم الإرشادات للتعامل مع الهزات الأرضية
  • البحوث الفلكية تكشف حقيقة زلزال ضرب منطقة المعادي والبساتين
  • سي إن إن تكشف عن الخسائر الحقيقية لإسرائيل جراء القصف الإيراني
  • زلزال بقوة 5 ريختر يضرب بابوا غينيا الجديدة
  • حظر الحوثيين يضرب السياحة الإسرائيلية: خسائر بالمليارات وتأخر الشحن يؤثر على الأسواق
  • مراسل القاهرة الإخبارية: إسرائيل تريد توسيع عملياتها بالجنوب اللبناني