الرؤية - سارة العبرية

تعدُّ الهزات الارتدادية ظاهرة طبيعية تحدث عادة بعد وقوع الزلازل، وقد تكون في بعض الأحيان أخطر من الزلزال لأنها تؤثر على الجوانب النفسية والمعنوية للأشخاص المتضررين، كما أنها تزيد من الشعور بعدم الأمان والتوتر والضغط النفسي، إلى جانب تأثيرها على الخدمات والطرق والمباني.

ويُطلق على الهزات الارتدادية "توابع الزلزال" أو الزلازل الصغيرة اللاحقة وهي تحدث وفق تفسير علماء من هيئة المسح الجيولوجية الأمريكية نتيجة محاولة الصفائح التكتونية العودة إلى مكانها على طول خط الصدع بعد حدوث الزلزال الأشد.

وقد تستمر هذه الهزات لأيام أو أشهر وحتى سنوات من تاريخ حدوث الزلزال الأول الأشد، وتكون أقل من الزلزال الأول وتنخفض شدتها تدريجيا.

ووفق العلماء فإن شدة تلك الهزات تتفاوت مع مرور الوقت فتكون قوية خلال الـ48 ساعة الأولى بعد الزلزال الأول، لكنها دوما تحدث بدرجات أقل منه ثم تستمر بانخفاض شدتها بدرجات متفاوتة.

وبحسب الكثير من هيئات المسح الجيولوجية في العالم، فإن خطورة هذه الهزات الارتدادية يكمن في أنها قد تسبب انهيار ما خلخله وصدعه الزلزال الأول من مبان صمدت وقتها، لذا يتوجب- وفق العلماء- عدم المغامرة بالرجوع إلى أي مبنى إلا بعد تقييم حالته من قبل المختصين.

وقد تتسبب الهزات الارتدادية في العديد من الأَضرار مثل: الانهيارات والانزلاقات الأرضية خصوصا في المناطق الجبلية، أو تضرر المباني والجسور والطرق أو انقطاع الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والمياه والاتصالات.

تصنيفات الزلازل

تعتمد تصنيفات الزلازل على مقياس يسمى "مقياس ريختر" أو "مقياس ماغنيتوديوتر" والذي يقيس قوة الزلزال، ومن أشهر هذه التصنيفات: زلزال ضعيف (أقل من 2.0) عادةً ما لا يشعر به الأشخاص ويتم تسجيلها فقط بواسطة معدات الرصد الزلزالي، زلزال خفيف (2.0 - 4.9) يمكن أن يشعر به الأشخاص في حال كانوا في مكان قريب من مركز الزلزال، لكن نادرًا ما يسبب أضراراً كبيرة، زلزال متوسط (5.0 - 5.9)، قد يسبب اهتزازًا قويًا يمكن أن يؤدي إلى تحطيم الزجاج وتحريك الأشياء في المنازل، زلزال قوي (6.0 - 6.9) ويسبب أضراراً خطيرة في المنازل والمباني الضعيفة، ويمكن أن يؤدي إلى انهيار المباني في الحالات النادرة، زلزال قوي جدًا (7.0 - 7.9) ويتسبب في دمار واسع النطاق في المناطق المتأثرة، قد يكون له تأثيرات بعيدة المدى، زلزال عظيم (8.0 فأكثر)، ويعدُّ من الزلازل الكبيرة وقد يسبب دماراً هائلًا، وله تأثيرات كبيرة على المناطق المحيطة ويمكن أن يؤدي إلى حدوث تسونامي.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

زلزال قوي يضرب منطقة قبالة أوجاساوارا اليابانية

ضرب زلزال قوي بلغت شدته 6.3 درجة على مقياس ريختر صباح اليوم الاثنين المنطقة قبالة غربي جزر أوجاساوارا اليابانية ، حسبما ذكرت وكالة الأرصاد الجوية المحلية.
وقالت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية، إن الزلزال الذي وقع الساعة 02:5 من صباح اليوم الاثنين بالتوقيت المحلي وبلغت شدته عند المستوى الثالث على مقياس شدة الزلازل الياباني المكون من 7 مستويات في قرية أوجاساوارا.
وكان مركز الزلزال على عمق 530 كيلومتراً عند خط عرض 27.1 درجة شمالاً وخط طول 139.0 درجة شرقاً.
ولم يصدر أي تحذير من حدوث موجات تسونامي، ولم ترد حتى الآن تقارير عن وقوع إصابات أو أضرار. 

أخبار ذات صلة عواصف رعدية على اليابان والحرارة عند أعلى مستوياتها جناح الإمارات يعلن عن مشاركته في «إكسبو 2025 أوساكا» اليابان المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • زلزال بقوة 6.3 درجة يضرب جزر “أوغاساوارا” اليابانية
  • زلزال بقوة 6.3 درجات يضرب اليابان
  • زلزال قوي يضرب منطقة قبالة أوجاساوارا اليابانية
  • زلزال بقوة 3ر6 درجات يضرب اليابان
  • زلزال بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر يضرب قبالة ساحل كامتشاتكا شرق روسيا
  • مبادرة خيرية تقود ميسي إلى المناطق المتضررة من الزلزال بالحوز
  • زلزال بقوة 4.5 درجات يضرب شمال شرقي فنزويلا
  • زلزال بقوة 4.6 درجات يضرب جنوب غربي اليابان
  • غانتس لنتنياهو: سندعم أي خطة مسؤولة لعودة الرهائن.. وهذا ليس وقت الغرور
  • تركيا.. "الربيعة" يدشن برنامج توزيع الحقائب الصحية للمتضررين من الزلزال