صدى البلد:
2024-06-27@10:42:08 GMT

حكم إلقاء السلام على قارئ القرآن.. دار الإفتاء تجيب

تاريخ النشر: 9th, September 2023 GMT

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول "حَدَثَ نِقَاشٌ عندنا بين رُوَّاد المسجد حول مدى جواز إلقاء السلام على مَن يقرأ القرآن، فنرجو بيان الحكم الشرعي في هذه المسألة.

بعد واقعة حافظة القرآن.. احترس ارتفاع حرارة الجسم يسبب الوفاة في هذه الحالات نقيب القراء بعد اعتذار أحمد حجازي عن تلحين القرآن: «طالما اتأسف خلاص» إلقاء السلام على قارئ القرآن

وقالت دار الإفتاء، في إجابتها على حكم إلقاء السلام على قارئ القرآن، إن إلقاء السلام على قارئ القرآن مشروعٌ، والخلاف فيه دائرٌ بين الكراهة والاستحباب، فيَسَعُ المكلَّفَ أنْ يُلْقِيَ السلامَ عليه أو لا يَفعَل، مِن غير إثمٍ عليه في ذلك ولا حرج.

وذكرت دار الإفتاء، أنه لا يُشرع لغيره الإنكارُ عليه، مع الأخذ في الاعتبار أنَّ الأَوْلَى مراعاةُ حال القارئ فإن كان مستغرِقًا في التدبر والترتيل، ولا يحزنه عدمُ السلام عليه، تُرِكَ السلامُ عليه، أما إذا لَم يكن مستغرِقًا في التدبر والترتيل، أو كان يحزنه عدم إلقاء السلام عليه، فالأَوْلَى في هذه الحالة والمستحبُّ إلقاءُ السلام.

قراءة سورة يس

وقال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، إن قراءة سورة يس 7 مرات تجعل الدعاء مستجابا، وهذا الكلام لم يرد عليه دليل شرعي، وإنما من الأمور المجربة عن مشايخنا.

وأضاف «جمعة» في تصريح له، أن قراءة القرآن الكريم من أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، وإن لم يستجب الله تعالى لدعاء بعد قراءة سورة يس فلا يسخط الإنسان له قد حصل على ثواب القراءة.

وأشار إلى أن قول «يس لما قرئت له» ليس حديثا صحيحا عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، ومعناه أي يقرأ الإنسان سورة يس فإنه يدعو بما شاء ويستجيب الله له.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القرآن السلام دار الإفتاء المسجد قارئ القرآن دار الإفتاء سورة یس

إقرأ أيضاً:

هل الدعاء المستمر للمتوفى يغني عن زيارة القبر؟.. «الإفتاء» تجيب

أجابت دار الإفتاء المصرية على تساؤل «هل الدعاء المستمر للمتوفى يغني عن زيارة القبر؟»، إذ قد ينشغل بعض الناس عن زيارة المقابر أو لا يستطيعون الذهاب هناك لأسباب أخرى، لذا يلجأون إلى الإكثار من ترديد الدعاء للمتوفى دون معرفة حكم ذلك الأمر، وهو ما توضحه «الإفتاء» تيسيرا على المسلمين الراغبين في معرفة أحكام وأمور دينهم.

هل الدعاء المستمر للمتوفى يغني عن زيارة القبر؟

قال الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في إجابته على تساؤل «هل الدعاء المستمر للمتوفى يغني عن زيارة القبر؟»، بالقول إن الدعاء يصل إلى المتوفى وثوابه كبير، ويغني عن الزيارة التي لم يتمكن الشخص منها.

وأضاف «عبدالسميع» في مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها الرسمية على موقع «يوتيوب»، أنه إذا كان الشخص قادرا على زيارة قبر المتوفى يكون ذلك الأمر مستحبا.

مقالات مشابهة

  • هل الدعاء المستمر للمتوفى يغني عن زيارة القبر؟.. «الإفتاء» تجيب
  • دار الإفتاء توضح بعض مظاهر حماية ورعاية الإسلام للبيئة
  • ما هو ضابط التناجي المنهي عنه شرعًا؟
  • كيفية بر الزوجة بعد موتها.. الإفتاء توضح
  • حكم قراءة سورة الفاتحة وأول سورة البقرة بعد ختم القرآن
  • ما حكم تلبية الدعوة إلى الوليمة للعائد من الحج؟
  • حكم ترك العقيقة من المستطيع على أدائها.. «الإفتاء» تُجيب
  • حكم طهارة وصلاة مريض الكولوستومي.. الإفتاء توضح
  • متى تكون الرضاعة سببا في تحريم الزواج.. أمينة الفتوى تجيب (فيديو)
  • متى تكون الرضاعة سببًا في تحريم الزواج؟.. أمينة الفتوى تجيب (فيديو)