كشف الكاتب الصحفي المغربي، محمد بوخصاص، تفاصيل جديدة عن الزلزال المدمر الذي ضرب المملكة ليلة الجمعة/ السبت، والذي يُعد الأعنف في تاريخ المغرب، وكان أكثر قوة من زلزال «الحسيمة» في عام 2004.

وأشار «بوخصاص»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، مقدمة برنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة «صدى البلد»، مساء اليوم السبت، إلى أن الزلزال دفع آلاف المواطنين للخروج من منازلهم وقضاء ليلتهم في الشوارع، لافتاً إلى أن الحصيلة الأولية للزلزال تشير إلى سقوط 1037 قتيلاً، و1240 حالات إصابة، حتى الآن، وفقاً لوزارة الصحة المغربية.

تضرر مراكش والدار البيضاء

وقال «بوخصاص» إن أغلب الوفيات، التي أسفر عنها الزلزال، الذي كان مركزه في منطقة «الحوز»، تركزت في القرى النائية بدائرة مدينة مراكش والدار البيضاء وأغادير، مشدداً على أن العديد من المباني في تلك المدن تعرضت للانهيار، نظراً لأنها غالبيتها قديمة البناء.

ولفت الكاتب الصحفي المغربي إلى أن عمليات إنقاذ الضحايا مستمرة منذ ليلة أمس في كافة المناطق المتضررة، مشيراً إلى أن العاهل المغربي، الملك محمد السادس، وجه بتقديم كافة الإمكانات اللوجيستية والطبية، والمساعدة في إجلاء الضحايا والمصابين.

أسوار مدينة مراكش

واختتم «بوخصاص» بقوله إن بعض أسوار مدينة مراكش الأثرية، التي تعتبر الأكثر جذباً للسياح، قد تعرضت للتضرر والانهيار جزئياً، كما كانت المباني السكنية الأكثر انهياراً من الأثرية، إضافة إلى بعض المساجد التاريخية في أغادير، التي تأثرت جزئياً نتيجة الزلزال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المغرب مدينة مراكش زلزال المغرب صحفي مغربي إلى أن

إقرأ أيضاً:

غرق مركب يحمل 5 لاعبين من فريق مغربي.. ومحاولات البحث مستمرة

كشفت تقارير صحفية مغربية، مساء السبت، تفاصيل متعلقة بانقلاب قارب سياحي على متنه 5 لاعبين فى صفوف نادى اتحاد طنجة، تم إنقاذ 3 لاعبين فيما يتم البحث عن اللاعبين الآخرين حتى الآن، بحسب ما جاء موقع «le360» المغربي.

تفاصيل غرق لاعبين من على متن مركب

وبحسب الموقع المغربي، تواصل فرق الدرك البحري المغربية والبحرية الملكية، عمليات البحث لأجل العثور على لاعبين من فريق اتحاد طنجة لكرة القدم فقد الاتصال بهما، أثناء رحلة ترفيهية بيخت سياحي من الميناء الترفيهي؛ لتتمكن عناصر البحث من إنقاذ 3 لاعبين من الموت المحقق من عمق المياه على بعد أزيد من 800 متر من شاطئ المضيق وذلك بعد تلقيهم إشعارا عاجلا.

وأكد الموقع المغربي أن اللاعبين كانوا على متن يخت صغير، وأثناء دخولهم وسط المياه، بدأوا ممارسة السباحة تاركين اليخت وحده، ما تسبب في ابتعاده نتيجة الرياح القوية عن مكان ممارسة اللاعبين للسباحة، موضحا أن الضحايا حاولوا الوصول بعد ساعة ونصف من المحاولات دون جدوى لمكان توقف اليخت الصغير، ما تسبب في فقدان اثنين منهم.

البحث مستمر عن اثنين من اللاعبين

ومن جهته، نفى محمد الشرقاوي، رئيس اتحاد طنجة، ما تم ترويجه بشأن العثور على اللاعب عبد اللطيف أخريف كـ«جثة»، لافتا إلى أن البحث وعمليات التنقيب لا زالت جارية على أخريف وكذلك زميله في الفريق سلمان الحراق.

 وقال الشرقاوي في تصريحات للبطولة المغربي: «لا زال البحث جاريا عن عبد اللطيف أخريف وسلمان الحراق، وما أُثير حول العثور على أخريف لا أساس له من الصحة».

 

مقالات مشابهة

  • غرق مركب يحمل 5 لاعبين من فريق مغربي.. ومحاولات البحث مستمرة
  • بنسعيد يطلع على تقدم أشغال ترميم المواقع التاريخية المتضررة من زلزال الحوز
  • بالفيديو.. الكنيدري: المهرجان ليال موضوعاتية لتقديم عروض حول الفن الصيني-المغربي
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب مناطق شرقي طوكيو
  • البنك الدولي: زلزال الحوز يرفع وتيرة التحويلات المالية في المغرب بنسبة 5.2% في 2023
  • تقرير.. زلزال الحوز كشف عن ضعف الجاهزية الاستباقية للبنيات الاستشفائية وفك العزلة
  • زلزال بقوة 5.2 ريختر يضرب جزرًا قبالة سواحل نيوزيلندا اليوم
  • زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب شرق طوكيو
  • زلزال قوي يضرب طوكيو