أعلنت جمعية السلام للأعمال الإنسانية والخيرية الكويتية عن رصد مبلغ 120 ألف دينار كويتي بالتعاون مع الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية اليوم السبت لإغاثة منكوبي الزلزال الذي تسبب بخسائر مادية في المغرب.

وقال رئيس مجلس إدارة (السلام الخيرية) نبيل العون لوكالة الأنباء الكويتية إن الأعمال الإغاثية مستمرة منذ الساعات الأولى لوقوع الكارثة بصفة عاجلة لإغاثة منكوبي الزلزال.

أولى رحلات الجسر الإغاثي الكويتي للمغرب تنطلق غداً عبر طائرات الجيش منذ ساعة وزير الدفاع بحث مع نظيره الفرنسي تعزيز التعاون والعمل الثنائي المشترك منذ ساعة

واضاف العون ان القيمة المرصودة للاغاثة عبارة عن مواد غذائية ومستلزمات منزلية وخيام وغيرها من المواد الإغاثية الأساسية التي تحتاجها الاسر المتضررة هناك كدفعة أولى، مبينا ان جميع الجمعيات الإغاثية الكويتية حاليا تتعاضد من أجل مد يد العون والمساعدة لمتضرري الزلزال.

وأوضح انه تم توصيل المواد الإغاثية الى المطار العسكري وبانتظار الاجراءات المتبعة في البلاد حيث انها تتطلب التنسيق والتنظيم مع وزارة الخارجية الكويتية والجهات الرسمية لوصول المواد الإغاثية لاصحابها معربا عن تفائله بسرعة وصولها لا سيما مع التاريخ الانساني الحافل للبلاد في اغاثة منكوبي العالم.

من جانبه قال المدير العام للهيئة الخيرية الاسلامية العالمية المهندس بدر الصميط في تصريح مماثل لـ(كونا) إن التحركات بدأت منذ الساعات الأولى لوقوع الزلزال المدمر للتنسيق مع الجهات المعنية وعلى رأسهم وزارة الخارجية الكويتية ووزارة (الشؤون الاجتماعية) لاغاثة المنكوبين هناك.

وأكد الصميط على التجاوب السريع من الجهات المعنية في البلاد لاحتواء الأزمة وفتح المجال الجوي لها الأمر الذي تم بالتنسيق مع جمعية (السلام الخيرية) لرصد المبلغ المذكور موضحا ان جزءا من المبلغ تبرعت به (الهيئة الخيرية) ويبلغ نحو 50 ألف دينار كويتي المرصود لاغاثة الأشقاء في المغرب.

وكشف عن اجتماع سيعقد غدا مع الجمعية الكويتية للاغاثة وعدد من الجمعيات الخيرية الأخرى لبحث سبل التعاون والتنسيق الاغاثي العاجل مشيدا ب«فزعة الكويت» ممثلة بالجهات الرسمية وأهل الخير لإغاثة منكوبي الكوارث المختلفة حول العالم.

ودعا في هذا الصدد أهل البلاد للاسراع في مساعدة الاشقاء في المغرب عبر الاسهام في حملة جمع التبرعات التي دشنتها الهيئة على موقعها الإلكتروني الرسمي.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: لإغاثة منکوبی

إقرأ أيضاً:

البنك الدولي: زلزال الحوز يرفع وتيرة التحويلات المالية في المغرب بنسبة 5.2% في 2023

قال البنك الدولي، إن التحويلات المالية في المغرب ارتفعت بنسبة 5.2% إلى 11.8 مليار دولار في عام 2023، مشيرا إلى أن البلاد لا تزال ثاني أكبر متلق للتحويلات في المنطقة، بعد مصر.

وأوضحت المؤسسة المالية الدولية، في تقرير حديث يحمل عنوان، « موجز الهجرة والتنمية »، أن « تدفقات التحويلات المالية تجاوزت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، وكانت جزءا حيويا من الاقتصاد المغربي، حيث تمثل 8.2% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد ».

وظلت وتيرة تحويلات المغاربة بالخارج قوية طوال سنة 2023، خاصة بعد الزلزال الذي ضرب البلاد في شتنبر الماضي، ويتماشى ذلك مع نتائج الدراسات التي توضح الطبيعة المعاكسة للدورة الاقتصادية لتدفقات التحويلات، والتي تميل إلى الزيادة في أعقاب الكوارث الطبيعية في بلدان المهاجرين الأصلية (بيتين، وبريسبيتيرو، وسباتافورا 2017)، وفق تقرير البنك الدولي دائما.

ويرى البنك الدولي، أن التحويلات الرسمية إلى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، حققت نموا قويا خلال الفترة 2021-2022، فقد شهدت تلك التحويلات تراجعاً في عام 2023 لتصل إلى ما يقدر بنحو 656 مليار دولار.

ويعكس معدل النمو المتواضع في التحويلات وقدره 0.7% تباينات كبيرة في نموها على مستوى المناطق، غير أنها ظلت مصدراً بالغ الأهمية للتمويل الخارجي بالنسبة للبلدان النامية في عام 2023، مما عزز حسابات المعاملات الجارية للكثير من تلك البلدان التي تعاني انعدام الأمن الغذائي والأعباء المرتبطة بالديون. وفي عام 2023، تجاوزت التحويلات حجم الاستثمار الأجنبي المباشر والمساعدات الإنمائية الرسمية.

ومن المتوقع أن تشهد التحويلات إلى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل نمواً أسرع يصل إلى 2.3% في عام 2024، على الرغم من أن هذا النمو سيكون متفاوتاً من منطقة إلى أخرى. وتشمل مخاطر التطورات السلبية المحتملة على هذه التوقعات تراجع معدلات النمو الاقتصادي بدرجة أكبر مما هو متوقع في البلدان مرتفعة الدخل والمستضيفة للمهاجرين، بالإضافة إلى تقلب أسعار النفط وأسعار صرف العملات.

وانخفضت تدفقات التحويلات إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 15% لتصل إلى 55 مليار دولار في عام 2023، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى الانخفاض الحاد الذي شهدته التدفقات إلى مصر، يقول البنك الدولي، ومن المرجح أن تكون الفجوة الكبيرة بين سعر الصرف الرسمي والسوق الموازية قد أدت إلى ذهاب التحويلات إلى قنوات غير رسمية.

وتشير التقارير إلى أن تدفقات التحويلات الرسمية إلى مصر قد انتعشت بمجرد توحيد أسعار الصرف في شهر مارس 2024، وتأثرت تدفقات التحويلات بين بلدان المنطقة بتباطؤ النمو في دول مجلس التعاون الخليجي.

مقالات مشابهة

  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب مناطق شرقي طوكيو
  • البنك الدولي: زلزال الحوز يرفع وتيرة التحويلات المالية في المغرب بنسبة 5.2% في 2023
  • زلزال بقوة 5.2 ريختر يضرب جزرًا قبالة سواحل نيوزيلندا اليوم
  • زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا
  • زلزال بقوة 5.4 درجات يضرب شرق طوكيو
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب شرق طوكيو
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب شرق طوكيو.. ولا تحذير من تسونامي
  • زلزال قوي يضرب طوكيو
  • أكد الرعاية الإنسانية الكريمة والدعم المستمر من القيادة الرشيدة.. د. الربيعة يتفقد برامج مركز الملك سلمان لإغاثة متضرري الزلزال في سوريا وتركيا
  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب جزر سليمان في المحيط الهادئ