التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في لقاءً جانبيًا على هامش قمة مجموعة العشرين المنعقدة بنيودلهي، يومي السبت والأحد.

لقاء جانبي للرئيس السيسي مع ماكرون السيسي يلتقي رئيسة المفوضية الأوروبية على هامش قمة مجموعة العشرين السيسي يشارك فى القمة الأفريقية الأوروبية المصغرة على هامش قمة مجموعة العشرين

ونشر المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، : “لقاء جانبي للرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على هامش قمة مجموعة العشرين المنعقدة بنيودلهي”.

وفي وقت سابق، التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع أورسولا فون ديرلاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، وذلك على هامش انعقاد قمة مجموعة العشرين بالهند.

 

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الجانبين أعربا عن التقدير المتبادل لتميز العلاقات المصرية الأوروبية، مع تأكيد الاهتمام بتطويرها وتعميق الشراكة الاستراتيجية التقليدية بين مصر والاتحاد الأوروبي، أخذاً في الاعتبار تشارك الجانبين في الجوار الإقليمي المتوسطي، وما كان لتلك الوضعية الجغرافية تاريخياً من تأثير مهم في مد جسور التواصل الحضاري والثقافي والتجاري والسياسي بين مصر والقارة الأوروبية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السيسى ماكرون الرئيس الفرنسى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رئاسة الجمهورية على هامش قمة مجموعة العشرین

إقرأ أيضاً:

الجزائر تعلن سحب سفيرها من فرنسا

أخبارنا المغربية ـــ الرباط 

أعلنت الحكومة الجزائرية، الثلاثاء، سحب سفيرها لدى فرنسا، بأثر فوري، بدعوى قرار الحكومة الفرنسية الاعتراف بالمخطط المغربي للحكم الذاتي، كأساس وحيد لحل نزاع الصحراء، وفقا لما أوردته وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج في بيان لها.

واعتبر البيان أن الحكومة الفرنسية  أقدمت على "إعلان تأييدها القطعي والصريح للواقع الاستعماري المفروض فرضا في إقليم الصحراء الغربية. وإن هذه الخطوة التي لم تقدم عليها أي حكومة فرنسية سابقة تمت من قبل الحكومة الحالية باستخفاف واستهتار كبيرين دون أي تقييم متبصر للعواقب التي تنجر عنها"، وفق تعبير المصدر. 

وعليه، بحسب ما أورد البيان، فقد "قررت الحكومة الجزائرية سحب سفيرها لدى الجمهورية الفرنسية بأثر فوري، على أن يتولى مسؤولية التمثيل الدبلوماسي الجزائري في فرنسا من الآن فصاعدا قائم بالأعمال".

وكان بيان للديوان الملكي ذكر، في وقت سابق الثلاثاء، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اعتبر في رسالة وجهها للملك محمد السادس، أن "حاضر ومستقبل الصحراء الغربية يندرجان في إطار السيادة المغربية".

وأكد الرئيس الفرنسي في رسالة بعثها للعاهل المغربي بمناسبة الذكرى الـ25 لتربعه على العرش "ثبات الموقف الفرنسي حول هذه القضية المرتبطة بالأمن القومي للمملكة"، وأن بلاده "تعتزم التحرك في انسجام مع هذا الموقف على المستويين الوطني والدولي". 

وبحسب المصدر ذاته، شدد ماكرون  على أنه "بالنسبة لفرنسا، فإن الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية يعد الإطار الذي يجب من خلاله حل هذه القضية. وإن دعمنا لمخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب في 2007 واضح وثابت".

وأضاف أن هذا المخطط "يشكل، من الآن فصاعدا، الأساس الوحيد للتوصل إلى حل سياسي، عادل، مستدام، ومتفاوض بشأنه، طبقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ".

مقالات مشابهة

  • ردا على الاعتراف الفرنسي بمغربية الصحراء.. الملك محمد السادس يبعث رسالة إلى الرئيس ماكرون ويدعوه لزيارة المملكة
  • رئيس حزب الجمهوريين الفرنسي : دعم ماكرون سيادة المغرب على صحرائه خطوة حاسمة في العلاقات الثنائية
  • هذه تبريرات الرئيس الفرنسي ماكرون حول دعمه للخطة المغربية بالصحراء الغربية
  • قبلة الرئيس الفرنسي ماكرون لوزيرة الرياضة تثير جدلا في حفل افتتاح الأولمبياد ..صور
  • الجزائر تعلن سحب سفيرها من فرنسا
  • كامل أبو علي يلتقي الرئيس السيسي خلال جولة بالساحل الشمالي
  • لقاء أخوي يجمع الرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد في العلمين .. فيديو
  • الجزائر تسحب سفيرها بفرنسا بعد دعم سيادة المغرب على الصحراء
  • وزير الخارجية الفرنسي يعلن حضور احتفالات عيد العرش بعد اعتراف بلاده بمغربية الصحراء
  • ماكرون يؤكد قدومه إلى المغرب في رسالته لجلالة الملك